خلال ندوة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال

«التموين»: إنشاء بورصة سلعية تضم ٥ سلع زراعية وصناعية

الدكتور إبراهيم عشماوى
الدكتور إبراهيم عشماوى

كشف الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الجهاز يناقش مع إدارة البورصة تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء، موضحا أنه ستكون هناك توأمة مع الغرف التجارية وشركات التأمين والبنوك لتنفيذ البورصة.

 

وأضاف د.عشماوى، خلال ندوة بعنوان "دور التجارة الداخلية فى تنمية الاقتصاد"، والتى نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أمس، انه سيتم البدء بـ5 سلع زراعية وصناعية كمثال ( الدقيق ، الذرة ، الزيت ، الحديد ، الإسمنت ) كمرحلة أولي .

 

وفي سياق موازي، قال د.عشماوي إن الجهاز يعتزم إنشاء بورصة للعلامات التجارية فى مصر، وذلك لتشجيع المستثمرين على تسجيل تلك العلامات، والتى يتم تقيمها بمليارات.

 

وأضاف رئيس الجهاز ، أنه على الرغم من أن مصر من أقدم دول العالم فى نشاط تسجيل العلامة التجارية حيث بدأته عام 1940، إلا أن المسجل حاليا 400 ألف علامة تجارية مسجلة، فى حين يتراوح عدد العلامات بين 5-6 مليون علامة فى مصر.

 

وقال د.عشماوى، إن الجهاز بدأ الربط بين 95 مكتب سجل تجاري علي مستوي الجمهورية يضم الشركات الصناعية والتجارية، موضحا ان الجهاز لديه 4 ملايين منشأة مسجلة، فى مقابل هناك 250 ألف منشأة منها تتعامل مع القطاع المصرفى، وتم الربط مع الضرائب والغرف التجارية واتحاد الصناعات والجمارك لإنشاء رقم ضريبى موحد للمنشأة، كما سيتم الربط مع الصناعة لضم أنشطة أخرى مثل سجل المصنعين والمصدرين لإنشاء رقم سجل موحد لأى منشأة.

 

وأكد د.عشماوى أن الجهاز يعد تشريع يجرم التقليد والغش التجارى، لحماية العلامة التجارية الأصلية بالتنسيق مع جهاز حماية المنافسة، كما أطلق الجهاز تطبيق على الهواتف المحمولة، للتأكد من تقليد المنتجات من عدمه من خلال إرسال كود المنتج على التطبيق والرد عليه إذا كانت حقيقية أو مغشوشة، كما نغلظ العقوبات حال اكتشاف منتجات مغشوشة.

 

وقال المهندس فتح الله فوزى رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن الجمعية تتطلع إلى فتح آفاق أوسع للتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية والمشاركة بالخبرات والإمكانيات التى تضمها الجمعية من رجال أعمال يمثلون مختلف القطاعات الإنتاجية والتجارية، خاصة وأن التجارة هي ترموميتر الحالة الاقتصادية وهي القاطرة للنمو الصناعي، فالاقتصاد وبدون الضلع الأساسي وهو التجارة والتي تعد الأسواق إن وجدت انتعشت معها الصناعات على مختلف أنواعها.

 

واقترح فوزى، تشكيل لجنة بين الجمعية وهيئة تنمية التجارة الداخلية لتقديم مقترحات الأعضاء ورؤيتهم فى تنمية ملف التجارة الداخلية الحيوي وتوفير المعلومات والفرص الاستثمارية المتاحة والترويج لها بين أعضاء الجمعية وشركائنا فى لبنان والمنطقة العربية على وجه العموم.

 

وأكد أن الجمعية المصرية اللبنانية تتطلع للتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية بالمشاركة بالخبرات والامكانيات من رجال الأعمال فى مصر ولبنان يمثلون مختلف القطاعات الانتاجية والتجارية فى السوق المصرية، مضيفاً أن الجمعية ستعمل يداً بيد من أول خطوة فى الاصلاح والبناء إلى ترسيخ مفهوم التحديث والتطوير فى الصناعة والتجارة والتشييد والبناء ولانجاح خطة هيئة تنمية التجارة الداخلية فى تحقيق استراتيجية الدولة فى توفير الاسواق والمنافذ اللوجيستية بمختلف ربوع مصر والتى من المؤكد سيكون لها مردود ايجابي فى انتعاش حركة الاسواق وفى الصناعة والتجارة وفى مختلف المجالات لتحقيق مصلحة المواطن فى ايجاد سلعة بسعر مناسب وجودة عالية.

 

من جانبه أكد رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، محمد أمين الحوت، أن نجاح ملف تنمية التجارة الداخلية من القضايا والملفات الهامة التى تستكمل بها مصر رحلة الاصلاح الجرئ الذي بدأت تجني ثماره وفى مقدمتها المشروعات القومية فى البنية التحتية والطرق والمدن الجديدة والتى جميعها وفرت فرص استثمارية وفرص عمل غير مسبوقة.

 

وأكد أن وجود تجارة داخلية متطورة ومنتشرة فى مختلف الاقاليم عن طريق مراكز تجارية متطورة ومنافذ تجارية حديثة ومراكز لوجيستية جيدة سيكون له أكبر الأثر فى زيادة حركة التجارة والانتاج وبالتالي توفير فرص العمل للشباب وضبط الاسواق وتنظيمها وتوفير السلع للمواطن بأفضل جودة وأقل سعر.

 

وقال الحوت أنه بمناسبة اطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياه كريمة" فإن لجنة الصناعة فى الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال تبعث برسالة للرئيس السيسي بأن صناع مصر مؤيدون ومشاركون باذن الله فى مبادرته الانسانية "حياة كريمة"، مؤكداً ان توفير اسواق كريمة جزء لا يتجزء من هذه المبادرة الانسانية الرائعة.