سيلفا كير يشيد بجهود مصر والرئيس السيسي لتعزيز السلام بجنوب السودان

الرئيس السيسي ونظيره سيلفا كير - أرشيفية
الرئيس السيسي ونظيره سيلفا كير - أرشيفية

أشاد رئيس جنوب السودان سيلفا كير بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي ومصر في دعم السلام والاستقرار بجنوب السودان، موجها الدعوة للرئيس السيسي لزيارة بلاده في مايو القادم لحضور تشكيل حكومة الوحدة والتحدث إلي شعب جنوب السودان.

ووجه سيلفا كير – خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسي عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية اليوم - الشكر للرئيس السيسي على دعوته لزيارة مصر وحسن الاستقبال منذ وصوله إليها، مشيرا إلي أن معظم وزراء حكومة جنوب السودان تلقوا تعليمهم في مصر.

وأضاف أن مباحثاته مع الرئيس السيسي تناولت القضايا الثنائية وخطوات تنفيذ اتفاق السلام بجنوب السودان، مشيرا إلي أن مصر قدمت مساعدات لجنوب السودان ومن بينها علاج مواطني بلاده بالمستشفيات العسكرية المصرية.

وأضاف: 'أننا نشكر الجهود الحميدة والموقف الإنساني للرئيس السيسي أثناء فتره الحرب ونحن نثمن هذه الجهود للغاية خاصة تلك المساعدات التي قدمتها مصر إلى شعب جنوب السودان في نقل جثامين الحرب من جوبا إلى مثواها الأخير'.

وأشار رئيس جنوب السودان سيلفا كير، إلى أن الحرب التي كانت سببا في هروب عدد كبير من شعب جنوب السودان انتهت ليحل السلام، منوها إلى أنه سيتم التعامل مع بعض المتمردين الرافضين للتوقيع لاتفاقية السلام بجنوب السودان.
وأضاف أن اتفاق السلام الموقع بجنوب السودان ليس الأفضل ولكنه سيأخذ شعب جنوب السودان إلى مناطق ايجابية لتنفيذه، لافتا إلى أن مصر وطن لنا منذ أمد بعيد حتى قبل الاستقلال، مشددا على حرصه على تعزيز العلاقات مع مصر على كافة الأصعدة. 

ومن جانبه قال الرئيس السيسي – في ختام المؤتمر الصحفي - ردا على دعوة الرئيس سيلفا كير له لزيارة جنوب السودان: "أنني أتطلع إلى زيارة جنوب السودان والعاصمة جوبا، ويسعدني ويشرفني تلبية هذه الدعوة".