ظاهرة فلكية تظهر في سماء المنطقة العربية.. اليوم

القمر الأحدب
القمر الأحدب

أكدت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها وقوع القمر الأحدب أمام مجموعة نجوم الثور فى حالة اقتران مع نجم الدبران

وكشفت الجمعية أن سماء المنطقة العربية سوف تشهد الظاهرة بعد غروب شمس الخميس 17 يناير وبداية الليل حيث يزينان السماء طوال الليل وهى فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

 
 

وقالت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، إنه ليس ببعيد عن القمر والدبران يمكن العثور على عنقود نجوم الثريا )الشقيقات السبع) والذى يبدو كلطخة ضبابية، وبسبب ضوء القمر وإضاءة المدن هناك حاجة لاستخدام المنظار لرؤية هذا العنقود .

 

وتابع التقرير : من المعروف ان النجم " بولاريس" او الجدى " هو النجم الذى يمثل نجم القطب الشمالى فى هذا الزمان ولكن القليل يعلمون بأن نجم الدبران المع نجم فى مجموعه نجوم الثور كان نجم القطب الشمالى منذ حوالى 450.000 سنة ، بالإضافة أن نجم الدبران المع بكثير من نجم الشمال الحالي

 

وأشار :  الى جانب أن نجم الدبران يظهر قريب جدا إلى النجم البراق " العيوق" الذى يظهر إلى أقصى يساره فى قبة السماء ، وفى الماضى البعيد جدا هذين النجمين كانا كنجم قطبى مزدوج فى العام 447890 قبل الميلاد.

جدير بالذكر ان القمر والدبران يتجهان إلى الغرب مثل باقى الأجسام السماوية خلال ساعات الليل نتيجة لدوران الأرض حول محورها ، إلا أن القمر فى الأساس يتحرك نحو الشرق أمام المجموعات النجمية فى دائرة البروج ولذلك يمكن رؤية القمر مساء اليوم التالى (الجمعة) قد إنتقل إلى الشرق أمام نجوم الثور مبتعدا عن نجم الدبران .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم