خاص| المصيلحي: إضافة 6 ملايين مواطن لبطاقات التموين وقاعدة بيانات للمستحقين

د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه ستتم إضافة كافة المواليد الذين تم تسجيلهم في البطاقات التموينية والذين وصل عددهم إلى حوالي 6 ملايين مواطن وحذف نسبة قليلة لا تتعدى 50 ألفًا فقط لعدم صحة بياناتها.


وأشار وزير التموين – خلال استضافته في دائرة «الأخبار» للحوار-  إلى أن أهم العيوب وأوجه الخلل في قاعدة بيانات البطاقة التموينية تمثلت فى تكرار الأرقام القومية، وبطاقات بها عدد فقط دون بيانات أخرى، كما أن هناك أفرادًا من حائزي البطاقات تابعين لأكثر من محافظة، علاوة على عدم انضباط قاعدة البيانات التي تمثل 70% من المجتمع المصري، وسوء دورة العمل بين مكتب التموين والإدارة وما بين الشركة المصدرة للبطاقات.


وتابع الوزير: «من بين المواقف الطريفة التي وجدناها تكرار رقم قومي 114 مرة بين بطاقات مختلفة ويقوم أصحاب البطاقات بصرف السلع لهذا الرقم 114 مرة، ووجدنا أيضًا بعض الأرقام القومية المتكررة لـ 15 مرة».


ولفت الوزير إلى أنه تم تشكيل فريق عمل من الرقابة الإدارية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الإنتاج الحربي، بمشاركة وزارة التنمية، وقام بمجهود كبير في نقل قاعدة البيانات للرقابة مع الإنتاج الحربي، وتمت فلترة التكرار في بطاقات المحافظات، وحذف المتوفين، وكل ما يشكّل إهدارا للدعم.


وأضاف أنه بعد تحديث البيانات سنوضح خصائص الأسر المستحقة للدعم، فهناك أفراد لديهم بطاقات تموين ولا يقومون باستخدامها، وآخرون لا تمثل لهم أهمية، ولذا سنحدد المستحقين لأننا نبغي زيادة الشريحة المستحقة للدعم، ورفع كفاءة منظومة الدعم، بتقليل الفاقد والضائع وزيادة فاعلية المنظومة، والإنصاف بإعطاء الفئات الأكثر احتياجًا ما تحتاجه.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم