رئيس مصلحة الجمارك يعود من الأردن بعد حضور الورشة الإقليمية

الوفد المصري خلال زيارته لمنفذ الاردن الجمركي
الوفد المصري خلال زيارته لمنفذ الاردن الجمركي

وصل منذ قليل، رئيس مصلحة الجمارك السيد كمال نجم إلى مطار القاهرة، قادمًا من الأردن عقب مشاركته على رأس وفد الجمارك المصرية في حضور فعاليات الورشة الإقليمية حول الرقمنة، لأغراض تيسير التجارة وتعزيز التكامل والاتصال الاقتصادي العربي و التي عقدت في العاصمة الأردنية عمان خلال يومي 14 و 15 يناير 2019 . 

 

وتم خلال فعاليات الورشة استعراض أهم أهداف التنمية المستدامة فى الدول العربية وأجنده التنمية 2030 والرقمنة ونظم التجارة متعددة الأطراف ومناقشة موضوع التجارة الإلكترونية والتنوع الإقتصادي للدول العربية واستعراض تطبيق المعلومات والإتصالات في ساحة حاويات العقبة وتطوير النافذة الواحدة الأردنية والنافذة الواحدة الإقليمية لدول جنوب شرق آسيا كمنصة لتحسين التنافسية علي المستوي الإقليمي.

 

كما تم دراسة تيسير وتحسين إدارة الحدود في عصر الرقمنة في إطار معايير تامين وتيسير التجارة الخاصة بمنظمه الجمارك العالمية وعرض بعض التطبيقات الفعلية لتدابير تيسير انتقال البضائع والخدمات والاهتمام بالتكامل الإقليمي الاقتصادي.

 

وخلال الجلسات تم مناقشة علاقات الارتباط والمداخلات بين الرقمنة والسياسات الداعمة لها في السياسات التجارية في مجالات تمثل قيمة كبيرة مضافة وكذا التطبيقات الرقمية الجديدة لتكنولوجيا المعلومات في القطاع الخاص وأهمية تشجيع المشاورات بين الحكومات والخدمات الوسيطة ومجتمع المستخدمين النهائيين كجزء من تحقيق الشراكة بين القطاع العام والخاص ودور التكنولوجيا في سرعة تحقيق التكامل الإقتصادي العربي.

 

وقد ترأس الوفد المصري خلال الاجتماعات السيد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك وعضوية الأستاذ محسن أمين رئيس قطاع التكنولوجيا والأستاذة نسمة نجيب فرج رئيس الإدارة المركزية للتطوير والإصلاح الجمركي.

 

وعلى هامش ورشة العمل قام الوفد المصري بزيارة ميدانية لمنفذ عمان الجمركي وهو أكبر منفذ جمركي في الأردن للوقوف على عمليات تنفيذ وتطبيق منظومة النافذة الواحدة بالأردن .

 

كما قدم اللواء د. عبد المجيد  الرحامنة رئيس الجمارك الأردنية درع الجمارك الأردنية كهدية رمزية لرئيس مصلحة الجمارك المصرية السيد كمال نجم.