خاص| «المصيلحي» يكشف حقيقة تدخل «التموين» في الأسواق للسيطرة على أسعار السلع

د.علي المصيلحي
د.علي المصيلحي

أكد د.علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الوزارة قامت بعمل شبكة توزيع منتظمة على كافة أنحاء الجمهورية، وتقوم بالتدخل السريع والسليم من خلال طرح السلع الأساسية حتى لا يتم رفع أسعارها وكذلك التدخل في بعض الحالات والظروف مثلما حدث في تعويم الجنيه والذي كان سيعمل على رفع الأسعار ولكن تحركنا سريعًا وقمنا بطرح السلع في الأسواق.

وأضاف المصيلحي – خلال استضافته في دائرة «الأخبار» للحوار- أن الوزارة تقوم بعمل مسح للأراضي المزروعة بالمحاصيل لمعرفة حالة الأرض ووجود قصور في المساحة المزروعة من عدمه لنبدأ على الفور في إجراءات استيراد منتجات شبيهة من الخارج وطرحها في الأسواق.

وتابع الوزير: «نقوم بالسيطرة على الأسواق من خلال طرح السلع بالكميات المطلوبة ومن خلال التدخلات الاقتصادية السليمة.. حيث إننا لا نستطيع التعامل بنفس الآليات التي كانت تطبق سابقًا مثل التسعيرة والحد من التصدير ورفع الجمارك لا يمكن تطبيقها في ظل الآليات الحديثة التي أصبحت تحكم مثل الاتفاقيات الدولية والدستور والقانون، كما أن إحدى آليات إدارة السوق حاليًا تكمن في القرار رقم 30 الصادر بكتابة الأسعار على السلع مما يعطى للمفتش التمويني صاحب الضبطية القضائية القدرة على طلب الفواتير التي تثبت السلع وذلك لتنظيم الأسواق وعدم وجود منتجات مجهولة المصدر.. ولكن أحب أن أشير إلى أن اختلاف الأسعار لنفس المنتج يأتي بسبب جودة منتج عن الآخر وليس بسبب تضارب الأسعار مما يعطي منافسة بين أصحاب نفس المنتج، وكذلك يخدم المواطن بوجود نفس السلعة بأكثر من جودة وسعر».
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم