«الزراعة» ترفع الطوارئ: نواجه ظاهرة تهدد الأمن الغذائي

 الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الافات الزراعية
الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الافات الزراعية

 

قال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية، إنه تم تكليف لجان الإدارة العامة للجراد بإجراء عمليات المسح الميدانية بمشاركة 13 قاعدة رئيسية و42 قاعدة فرعية نتيجة لتغير الظروف البيئية للوقاية من للجراد، وذلك بناء على تعليمات د. عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

 

وأكد «السباعي»، أن المعتاد عقب تغير الظروف الجوية هو المتابعة الميدانية المباشرة لتطور الظروف البيئية المرتبطة بتكاثر الجراد الصحراوي ومتابعة عمل فرق المسح التى تقوم برصد نشاط الجراد الصحراوي والظروف البيئية ومدى انتشارها بشكل ملائم لتغطية الحدود الجنوبية للبلاد تحسبا لدخول أي حشرات انفرادية او مجموعات جراد من السودان.

 

وأضاف الدكتور ممدوح السباعي أن الإجراءات تشمل متابعة حالة قواعد الجراد الحدودية من حيث توافر الات المكافحة وجاهزيتها للعمل والتحقق من عدم وجود عقبات تواجه حسن سير عمليات رصد الجراد.

 

وأوضح أن سقوط الأمطار الغزيرة لها القدرة على أحداث طفرة هائلة في تزايد إعداد الجراد، حيث يوفر المطر تربة رطبة لوضع البيض في حين تساعد الأمطار على نمو النباتات كغذاء ومأوى للجراد، ما يترتب على تفشي الجراد آثار مدمرة للمحاصيل الزراعية، وتهديد الأمن الغذائي وسبل المعيشة الريفية.

 

ونوه ، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية أن درجات الحرارة تؤثر على نمو الجراد، ويمكن أن يقصر ارتفاع درجة الحرارة من فترات الحضانة والنضج ويودي إلى زيادة عدد أجيال الجراد في السنة الواحدة.