نصائح هامة من طبيب عيون عند العواصف الترابية

العواصف الترابية
العواصف الترابية

حذر أستاذ العيون بكلية طب جامعة بنها د.أشرف الهباق، من فرك العين عند الشعور بدخول أي جسم غريب، خلال موجة العواصف الترابية التي تمر بها البلاد حاليا، حيث يمكن أن يتسبب هذا الفرك في الإصابة بقرح خطيرة.


ونصح "الهباق" في رسالته من خلال "بوابة أخبار اليوم" بالغسيل المتكرر للعين بالماء والصابون أو بالماء فقط، في حالة الاضطرار للخروج من المنزل، مع الحرص على ارتداء النظارات الشمسية قدر الإمكان لحماية العين من الشوائب والأتربة العالقة في الجو، مع تجنب ارتداء العدسات اللاصقة قدر الإمكان، لأن الأتربة تعلق بها ولا تتمكن الجفون من التخلص منها، مما قد يسبب خطورة كبيرة على العين. 


ووجه أستاذ العيون بكلية طب جامعة بنها، من يضطرون لاستخدام العدسات اللاصقة خلال العواصف الترابية، باستخدام القطرات المرطبة، مثل هاي فريش، أو سولو فريش، مرة كل ساعة، مع اصطحاب النظارات وعلب حفظ العدسات لسهولة التصرف في حالة التعرض لأي طارئ.


وذكر "الهباق" نوعين من القطرات للعلاج من احمرار العين بشكل مؤقت لحين زيارة الطبيب وهما برزولين، وكونجي كلير، وقطرات أولويات أو باتانول أو أولويتانول لمن يعانون من حساسية العين، مع إمكانية تناول قرص واحد بعد العشاء من عقار كلاريتين أو تيلفاست 180 أو قرص كومتريكس بعد وجبة الغداء. 


كما نصح أستاذ العيون بكلية طب جامعة بنها د.أشرف الهباق، باستخدام قطرات المضادات الحيوية "تايمر – فورتي موكس" لغسيل العين وتطهيرها.

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا