تجديد التعاون بين الهيئة العربية للمسرح ورابطة السينوغرافيين الصينيين

حفل ختام مهرجان المسرح العربي
حفل ختام مهرجان المسرح العربي

جدد الكاتب المسرحي إسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، و"يو بينج " رئيس رابطة السينوغرافيين الصينيين بمدينة بيتشوان، اتفاقية التعاون المشترك، اليوم الأربعاء، ضمن فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان المسرح العربي، والمقامة حاليا بالقاهرة.

وقال "عبدالله"، في مؤتمر صحفي، إن الشراكة بدأت بين الهيئة العربية للمسرح والرابطة قبل عامين فى دورة المهرجان التي أقيمت بدولة الجزائر.

وأضاف، أن الهيئة سعيدة بهذا التعاون المثمر الذى يتولى مسؤلية صقل مواهب الفنانيين من مختلف الوطن العربي عن طريق تدريبهم على الإضاءة والسينوغرافيا وتشكيل فراغ المسرح ضوئيا، مما يعود بالنفع على هؤلاء المتدربين ليصبحوا منارات فنية تشع فى أوطانهم بهدف ازدهار المسرح ودفعه للأمام.

وتابع: "عقدت الصين دورة تدريبية فى بكين وغيرها من المقاطعات وشارك فيها الكثير من المتدربين من الوطن العربي، واليوم يأتي التعاون الثاني من القاهرة لعقد مزيد من الورش التدريبية التي تعود بالنفع على المسرحيين العرب".

وكشف عن إقامة ورشتين في الإضاءة والسينوغرافيا على هامش فعاليات الدورة الحالية من مهرجان المسرح العربي ، مضيفًا: "اليوم نجدد الثقة فى الرابطة باستمرار الشراكة فيما بيننا".

ومن جانبه أشار "يو بينج" رئيس رابطة السينوغرافيين بمدينة بيتشوان، إلى أن التعاون مع الهيئة بدأ عام 2012 وأنه سعيد باستمرار هذا التعاون و بالدعم المستمر الذى تقدمه الهيئة لكل محبي المسرح فى العالم العربي.

وأكد على أن الإستراتيجية التدربية تقوم على تدريب المشتركين بهدف إعدادهم ككوادر فنية تمتلك القدرة على نقل الخبرات لباقي المسرحيين فى الوطن العربي، ووجة الشكر إلى وزارة الثقافة المصرية لما تبذله من جهود لإنجاح فعاليات مهرجان المسرح العربي التي تستضيفها هذا العام.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم