«المد الثقافي في عهد الزعيم».. ندوة بنادي أدب الإسكندرية

الهيئة العامة لقصور الثقافة
الهيئة العامة لقصور الثقافة

عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة ندوة بعنوان «المد الثقافي في عهد عبد الناصر»، احتفالًا بمرور 101 عام على ذكرى ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وذلك بنادي أدب بيت ثقافة 26 يوليو التابع لفرع ثقافة الإسكندرية.

 

 أدار اللقاء محمود عوضين وكيل وزارة الثقافة الأسبق، تحدث خلاله عن الفنون التي ظهرت بعد ثورة 23 يوليو 1952 منها الرواية والشعر والأدب والقصة القصيرة ، نتيجة إنشاء عدداً من المؤسسات الثقافية منها الهيئة العامة لقصور الثقافة والمراكز الثقافية ، و إنشاء وزارة الثقافة التي ترأسها حينها الراحل ثروت عكاشة.

 

وفى سياق متصل عقد قصر ثقافة الأنفوشي ندوة لمناقشة رواية " رجل بدائي " لأحمد حنفي ، ضمن النشاط الأسبوعي لنادي القصة ، ناقشها النقاد عادل السمري و فاطمة عبد الله.

 

كما عقد قصر ثقافة الشاطبي ندوة بعنوان " أعرف مصر حبها " ضمن مبادرة في حب مصر ،ألقتها الكاتبة نها النجار تحدثت خلالها عن الأنماط المعيشية في مصر و منها عادات أهل الحضر والريف و سكان النوبة، و التغييرات البيئية التي حدثت نتيجة تدخل العنصر البشري مثل التلوث و ظهور العشوائيات نتيجة الامتداد العمراني دون تخطيط في بعض الأحيان.


كما تحدثت عن الخيرات الموجودة في صحراء مطروح من مزروعات و نباتات يتم تصديرها إلى الدول الأوروبية لتباع بمبالغ باهظة الثمن.


وأقام قصر ثقافة مصطفى كامل ورشة فنية لتعليم رسم الطبيعة الصامتة والبورترية.

 

بينما أقام بيت ثقافة رشدي ورشة عمل نموذج خيامية ضمن نشاط نادي المرأة، تضمنت شرح كيفية عمل الخيامية و عرض نماذج مختلفة لأعمال فنية بطرق مبتكرة .

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم