المنطقة الصناعية بالمحلة جاهزة للاستثمار أبريل المقبل بقوة 615 مصنعا

المنطقة الصناعية بالمحلة
المنطقة الصناعية بالمحلة

بعد إعلان الحكومة عن خطة رئيس الجمهورية لإنشاء 4400 مصنع على مستوى الجمهورية، لتوفير فرص عمل للشباب ضمن برنامجه الرئاسي والقضاء على البطالة، ومن بين هذه المشروعات المنطقة الصناعية بالمحلة الكبرى والتي تقام على مساحة 34 فدانًا بأرض فضاء ملك شركة غزل المحلة حيث تم طرح المنطقة الصناعية منها 23 فدان أمام نادي الشرطة بمنطقة مساكن كفر حجازي، و11 فدانًا خلف شركة المطاحن في زمام شركة غزل المحلة.

وتم البدء على أرض الواقع في إنشاء عدة مصانع على مساحة 11 فدانا، حيث تم إسنادها لشركتين تقومان بالبناء وفق رسومات محددة بالتنسيق مع جهاز التنمية الصناعية، على أن تشمل مصانع تبدأ من 50 متر كورش صغيرة، ولا تزيد عن 300م2 بالنسبة للشباب بخلاف مصانع تبدأ من مساحة 1500م2 و4500م2، و6500م2 ،على أن تكون هذه المصانع تعمل فى نطاق خدمة صناعة الغزل والنسيج والصناعات المكملة لها.

 

بوابة أخبار اليوم قامت بجولة داخل المشروع الصناعي العملاق الذي يشهد أعمالا تسابق الزمن حيث تم تنفيذ الأعمال الخرسانية، ووضع الأساسات والانتهاء من توصيل المرافق من كهرباء وشبكة مياه وصرف صحي وعمال الرصف وتحديد الطرق.

 

وأكد المهندس محمد صالح المسئول عن المنطقة الصناعية الثانية في المحلة وهي منطقة للصناعات النسيجية ان المنطقة ضمن 3 مناطق في اللمنطقة الصناعية التي يتم تنفيذها في المحلة ..واضاف ان المنطقة علي مساحة 9 افدنة ومخصصة كلها للمصانع الصغيرة والمتوسطة وهي مقسمة الي 6 قطاعات صناعية 615 ورشة أو مصنع صغير مساحة الوحدة 48 مترا مكونة من طابق أرضي ودورين وتم بالفعل الانتهاء من توصيل كل المرافق الأساسية للمنطقة.

وأكد المهندس عبد الله خطاب مسئول تنفيذ المنطقة أن عمليات إنشاء المنطقة تقوم بها إدارة الأشغال العسكرية بالقوات المسلحة وأنه تم حتى الأن الانتهاء من 40% من أعمال الانشاءات في المنطقة ومن المقرر الانتهاء منها تمانما وتسليمها لطرحها للمستثمرين في ابريل القادم وقال ان القوات المسلحة والشركات الاستشارية تقوم بتذليل أي عقبات يواجهها انشاء المشروع للانتهاء منه في موعده ..وقال ان المنطقة ةتتمتع بموقع متميز لقربها من محطة القطار والطرق الرئيسية مما سيسهل عمليات نقل المواد الخام والمنتجات من وإلى المصانع في الشركة.

وقال المهندس سامي موريس، المسئول عن توصيل المرافق للمشروع، إن شركة غزل المحلة قامت ببيع المنطقة الصناعية   للجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية التابع لوزارة الصناعة منذ 11 عامًا بحق انتفاع 50 عامًا، مشيرًا إلى أن الجهاز قام بتقسيمها لـ3 مناطق تمهيدًا لطرحها للمستثمرين بعد الانتهاء من توصيل البنية التحتية.

وأشار إلى أن المشروع يقع فى زمام شركة مصر للغزل والنسيج، وتبلغ المساحة الإجمالية 143 ألف متر مربع، ويتكون من 3 مناطق صناعية مقسمة إلى قطع بمساحات تبدأ من 400م2، وتصل إلى 2500م2، مبينًا أن إجمالي عدد الأراضي 110قطعة، وتم طرح 73 قطعة كمرحلة أولى.

 وأضاف أن المنطقة الصناعية الأولى تقع بحوض الفوالة والسواقي رقم 21 داخل زمام شركة غزل المحلة ومدينة العمال الثانية ومساكن كفر حجازي ومجاورة عبد المنعم رياض ومنطقة عبد المنعم رياض، بإجمالي مساحة 40708م2، ويبلغ إجمالي عدد قطع الأراضي 24 قطعة بمساحات تبدأ من 1000م2 تصل إلى 2500م2.

ويبلغ مساحة المنطقة الصناعية الثانية 59208م2 ويبلغ إجمالي عدد قطع الأراضي 49 قطعة بمساحات تبدأ من 400م2 وتصل لـ1600م2.. أما المنطقة الصناعية الثالثة فتقع بحوض البصل رقم 9 داخل زمام شركة غزل المحلة بجوار المكبس الآلى مجاورة محي سعد، وتبلغ مساحة الموقع 43430م2، وإجمالي عدد قطع الأراضي 37 قطعة بمساحات تبدأ من 500م2 وتصل لـ2500م2 .

 وأكد أن الهدف من المشروع إقامة منطقة صناعية متخصصة لصناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، والمساهمة فى تطوير وتحديث صناعة الغزل والنسيج والملابس الجاهزة، والاستفادة من القاعدة الصناعية بمدينة المحلة وتوطين القطاع الصناعي بها.. وأشار أيضا إلى أن المشروع يهدف إلى الاستفادة من الأراضي غير المستغلة داخل زمام شركات الغزل والنسيج، واختراق الأسواق العالمية بمنتجات عالية الجودة ذات قدرة تنافسية، وجذب استثمارات جديدة وخلق فرص عمل.

 وأوضح "موريس" شروط طرح المشروع للمستثمرين، وهي تقسيم أراضي المنطقة الصناعية لـ110قطعة تبدأ بمساحات مختلفة من 400م2، إلى 2500م2، بحق انتفاع 50 سنة، على أن يقوم المستثمر بسداد قيمة أعمال الترفيق للبنية الأساسية الداخلية تسدد عند بدء التعاقد، ومنح المستثمر فترة سماح سنة يبدأ بعدها فى سداد مقابل حق الانتفاع، على أن يتم زيادة حق الانتفاع بنسبة 3%زيادة سنوية خلال فترة حق الانتفاع.

 وأكد أن من شروط الإنشاء أن تكون الإنشاءات على 70% و30% مساحات فارغة حول المبني، وأن يكون المصنع لصناعة الغزل والنسيج أو ما يخدم صناعة الغزل والنسيج، من غزل ونسيج وصباغة، وكل شيء يخص قطاع النسيج والغزل.

 وأكد أن المشروع يهدف لخلق 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وإنشاء 110 مصانع جديدة للغزل والنسيج، ورفع مستوى الجودة والتنافسية للمنتجات، ورفع كفاءة العمال.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم