حوار| رئيس «مستقبل وطن»: لسنا حزبًا كرتونيًا وفزنا بـ٥٥ مقعدًا في البرلمان

جانب من الحوار
جانب من الحوار

- نمتلك قاعدة شعبية في كل مدينة والشباب في المقدمة
- مصادر التمويل من تبرعات الأعضاء ورجال الأعمال ومقرنا الرئيسي بالإيجار

 

منذ تأسيس الحياة الحزبية السياسية في مصر.. لم نشهد تجربة حزبية مثيرة للاهتمام والدراسة مثل تجربة حزب «مستقبل وطن»‬.. البذرة الأولي له كانت في شكل حملة شعبية تضم أكثر من ألف شاب وفتاة.. ينتمون لأيديولوجية وطنية واحدة.. هدفهم الحفاظ علي وطنهم وإنقاذ شبابه من كل انواع الخداع والتضليل بعد ثورة ٣٠ يونيو من قبل الجماعات المتطرفة والمؤامرات الخارجية للقوي المعادية لمصر.. وبسرعة الصاروخ تمكن شباب الحملة من وضع وثيقة عمل وخطة للحفاظ علي الدولة المصرية.

 

التجربة تعيد للأذهان الدور الحيوي والفعال  لاتحادات الطلبة في الجامعات المصرية في المشاركة في الحياة السياسية والتمثيل النيابي وتشكيل الحكومات.. وبعد فترة قصيرة تحولت الحملة إلي حزب.. لم يكن حزبا كرتونيا كما يحدث في بعض الأحيان.. بل تمكن شبابه من خوض انتخابات البرلمان الماضية واستطاعوا الفوز بـ ٥٥ مقعدا.. والآن يعيد الحزب تقييم كوادره للدفع بها في برلمان ٢٠٢٠.

 

سقف طموحات شباب الحزب ارتفع ليصل الي تشكيل الحكومة وقيادة الحياة السياسية في مصر.. المثير في قصة «‬مستقبل وطن» أن كل اعضائه وقياداته من الشباب.. ورئيسه لم يتجاوز عمره الثلاثين عاماً.. هؤلاء الشباب يستحقون بجدارة أن نتوقف أمامهم لنتعرف عن قرب علي الأسرار التي جعلت من مجموعة شباب كانوا رؤساء اتحادات طلبة وبرلمانات شبابية.. نموذجا فريدا لانتصار إرادة الشباب.. وكان لـ «‬الأخبار» هذا الحوار مع المهندس أشرف رشاد رئيس حزب «‬مستقبل وطن» نائب البرلمان ورئيس لجنة الشباب والرياضة به.

 

كيف تمكنت في هذه السن الصغيرة من الوصول الي رئاسة حزب مستقبل وطن؟

رئاستي لحزب مستقبل وطن ليست وليدة اللحظة.. ولم تأت بين عشية وضحاها.. بدأت أمين عام الحزب ثم بانتخابات نزيهة وشفافة ترأست الحزب وهذا لم يأت من فراغ.. فعلي مدار جميع مراحل الدراسة كنت رئيس اتحاد الطلاب سواء في الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي.. ثم رئيس اتحاد طلاب كلية الهندسة جامعة اسيوط.. ثم رئيساً لاتحاد طلاب الجامعة.. بعد التخرج دخلت الحياة السياسية في الحزب الديمقراطي الاجتماعي.. وبعد ٣٠ يونيو تم تأسيس حملة «‬مستقبل وطن» وكنت ضمن المؤسسين كنت أمين الشئون المالية والإدارية في الحملة، ثم الأمين العام للحملة. وبمجرد تأسيس الحزب توليت منصب أمين عام الحزب ثم الأمين العام والقائم بأعمال رئيس الحزب حتي ٣٠/٩/2017 تاريخ انعقاد المؤتمر العام وفيه تم انتخابي رئيس حزب «‬مستقبل وطن».

 

حملة «‬مستقبل وطن» عند تأسيسها.. هل بدأت كحملة شعبية أم بتكليف من القيادة السياسية؟

حملة شعبية بكل المقاييس.. ففي ذلك الوقت وبعد ٣٠ يونيو.. كانت مؤسسات الدولة خارجة من ثورة ضد الإخوان وحكم الجماعات الإسلامية المتطرفة. وكانت هناك مجموعة من القيادات الشبابية من رؤساء اتحادات طلاب سابقين بالجامعات المصرية أو رؤساء برلمانات شباب سابقين وتشكل أكثر من تجمع وتبلورت فكرة أن يكون هناك ائتلاف يضم الشباب الوطني ينتمي للأيديولوجية الوطنية للدولة.. وتجمع أكثر من ألف شاب وطني من جميع المحافظات وكانت بداية تأسيس حملة مستقبل وطن.. اعتمدت الفكرة في الأساس علي مبدأ الدفاع عن مؤسسات الدولة بمعني كيف نحافظ علي الدولة المصرية خاصة في هذه الفترة التي كان بها اتجاهات متطرفة كثيرة.. ونوع من أنواع الخداع والتضليل للشباب المصري من قبل الجماعات المتطرفة وكذلك المؤامرات الخارجية التي كنا نعيشها في ذلك الوقت.. والحمد لله استطاع الشباب أن يجمع نفسه وأن يضع وثيقة عمل وخطة للحفاظ علي الدولة المصرية.

 

تأسيس الحزب

فكرة تحويل الحملة الشعبية إلي حزب يحمل نفس مسمي الحملة «‬مستقبل وطن» متي بدأت؟

بعد مشاركة الحملة في العديد من الأحداث والمناسبات السياسية.. اقتربنا من موعد إجراء الانتخابات البرلمانية الماضية.. ووجدنا في أنفسنا أننا علي القدر المطلوب والمناسب في تحمل المسئولية.. وكانت الخطوة التالية حتي نكون ملتزمين بالقانون لأن أي ممارسة سياسية يجب أن تتم من خلال حزب سياسي.. وتحولنا إلي حزب وخضنا الانتخابات النيابية واستطعنا أن نفوز بـ ٥٥ مقعداً في البرلمان في أول تجربة انتخابات نيابية للحزب.. وبفضل الله علينا أولاً وأخيراً استطعنا أن نكمل المسيرة ولم نتحول إلي حزب كرتوني كما يحدث مع بعض الاحزاب حتي جاءت اللحظة الفارقة والحاسمة لنا كحزب حيث استجبنا لدعوة الرئيس السيسي واندمجنا مع حملة «‬كلنا معاك» من أجل مصر في شكل منظم ورائع كل واحد فينا يحافظ علي شكل الكيان ومضمونه ودوره في الحفاظ علي مصلحة الوطن.. لن نتشاجر علي مناصب ولم يتمسك أحد بمركز معين أو الحصول علي امتيازات شخصية.

 

بعد الاندماج

بعد الاندماج مع حملة «كلنا معاك» من أجل مصر في العام الماضي.. زادت مسئولية الحزب لمواصلة دعم ومساندة الدولة المصرية.. كيف بدأ الحزب في الوصول للقاعدة الشعبية له؟

بدأنا فوراً منذ يونيو الماضي في الانطلاق للوصول إلي كل مركز ومدينة في كل بقاع مصر.. من خلال مقراته وأعضائه وكوادره والوحدات الحزبية الموجودة في أنحاء الجمهورية.. وأنشطة الحزب المختلفة.. والمشاركة في جميع الفعاليات الوطنية علي مستوي محافظات مصر.

 

بعد مرور ما يقرب من خمس سنوات علي تأسيس الحزب.. كم يبلغ الآن عدد فروع الحزب وأعضائه؟

الآن اصبحت فروعنا مكتملة في جميع محافظات مصر بتشكيلاتها الكاملة.. ونعمل الآن علي مستوي الوحدات الحزبية والشياخات والمستويات الأقل تنظيماً من مستوي المكاتب والفروع.. وقريباًجداً لن يكون هناك شارع في مصر أو قرية إلا وبه وحدة حزبية لـ«‬مستقبل وطن».. وأعضاء الحزب الذين  تم تسجيل عضويتهم حتي الآن ومن قاموا بالتجديد يزيدون علي ٢٢٠ ألف عضوية علي مستوي الحزب.. وهناك الآلاف من العضويات التي تتم مراجعتها تضم طلبات من أول الوحدات المحلية إلي أصغر قرية بمصر.

 

مصادر التمويل

من أين تأتي مصادر تمويل الحزب؟

أي حزب في العالم له تمويلان.. الأول التمويل الذي يأتي من تبرعات الأعضاء وهذه دائماً تتعلق بالنواحي الإدارية وإجراءات المقرات والنوع الثاني من التمويل هو الذي يأتي من تبرعات الأعضاء من رجال الأعمال وغير ذلك.. ونحن حقيقة كحزب لا نقبل تبرعات نقدية.. بمعني أننا لو لدينا فاعلية مثلاً مثل توزيع بطاطين الشتاء أو منافذ السلع التموينية أو مساعدة الشباب في المشروعات الصغيرة كل هذه الانشطة يقوم بها رجال الأعمال في الحزب.

 

المقر الرئيسي

نحن الآن في المقر الرئيسي للحزب.. المبني فخم ومتسع.. هل الحزب يملك المقر.. وكيف يدفع الحزب قيمة المقرات؟

هذا المبني الذي يمثل المقر الرئيسي للحزب إيجار وليس تمليكا.. وقيمة المقرات والفروع للحزب يتم تغطيتها من اشتراكات العضوية.

 

هل يمكن أن تعطيني ترتيبا أو تصنيفا لمكانة وفعالية الحزب من بين العديد من الاحزاب المصرية التي تأسست منذ سنوات طويلة ومن بينها حزب الوفد؟

الاحزاب لا تقاس بتاريخها العمري.. فهناك أحزاب تتأسس وخلال فترة قصيرة تصبح قوية ومؤثرة في الشارع.. وهناك أحزاب تبدأ قوية ثم تنهار أو يقل تأثيرها ووجودها.. وفي النهاية نحن كأحزاب لسنا مباني كي تقاس بتاريخها العمري.. وبالطبع نحن نحترم جميع الاحزاب الموجودة ونقر لحزب الوفد بتاريخه علي مدار عقود طويلة.. لكني من وجهة نظري حالياً أن حزب «‬مستقبل وطن» يقود الحياة السياسية في مصر من خلال وجوده في الشارع المصري ومن خلال أنشطته وفعالياته.. وهذا ليس معناه التقليل من دور أي حزب.. وفي وقت معين في الماضي كان حزب الوفد هو الذي يقود الحياة السياسية في مصر ويقوم بدور نضال وطني لا يستطيع أحد أن ينكره.

 

مبادئ الحزب

يعتمد تأسيس اي كيان سياسي سواء تكتلا أو ائتلافا أو حزبا علي عدة مبادئ تمثل اساسيات العمل الحزبي السياسي.. ما أهم المبادئ التي تشكل قاعدة عمل حزب مستقبل وطن؟

مبادئنا الاساسية ككيان وطني.. إقرارنا الكامل لكل مؤسسات الدولة والحفاظ عليها خاصة المؤسسات الوطنية وعلي رأسها القوات المسلحة والقضاء المصري والشرطة المصرية.. المبدأ الثاني أن نحافظ علي الوحدة الوطنية ونقرها بين عنصري الأمة فهما مكون واحد سواء مسيحيا أو مسلما.. ثالثا نعطي بعض الملفات أهمية خاصة وعلي رأسها ملفا التعليم، والصحة بالاضافة إلي ملفي الشباب والمرأة.. رابعاً التأكيد علي أن حزب مستقبل وطن ليس حزبا كلاسيكيا كل رصيده بيانات وتصريحات وشو إعلامي.. نحن نعمل علي أرض الواقع.. والحمد لله الفترة الماضية نفذنا أنشطة متنوعة في مختلف المحافظات.. وكل يوم لدينا جديد.. فبالأمس مثلاً كان افتتاح عيادات «‬مستقبل وطن» في الشرقية «‬الخميس الماضي».. وهذا الحدث جديد في تاريخ الاحزاب السياسية.. وكل اسبوع لدينا خطة عمل وفعاليات.. لا مكان لدينا في الحزب لأحد أن يستخدم الحزب كوجاهة اجتماعية.. كل فرد في الحزب عليه دور وتكليفات يؤديها. ويجب عليه أن يؤديها لكي يستطيع أن يستمر في مكانه..  افتتحنا في القاهرة مراكز شباب قام الحزب بتطويرها بشكل كامل.. وفي نهاية الشهر الجاري نفتتح مستشفي التبين المركزي بعد تطويره.. وخلال الشهور الماضية قمنا بتطوير بعض المدارس في الصعيد وترميم بعضها وصيانة المعامل بها.. وفي الفيوم نفتتح قريباً مستوصفا خيريا.. كما نستعد لافتتاح عدد من مشاغل الخياطة علي مستوي الجمهورية في القري والوحدات المحلية.. كل هذا يتم تباعاً وبخطوات مدروسة والحمد الله.

 

توظيف الشباب

هل للحزب أي دور في توظيف الشباب؟

دائماً ما نكون حريصين في هذه النقطة.. لأننا نهتم بمبدأ التأهيل قبل التمكين فقبل أن أقوم بتوظيف الشاب لابد أن أكون قد دربته جيداً.. وبالفعل عقد الحزب ملتقي توظيفيا في نهاية الشهر الماضي في القليوبية وتم تعيين أكثر من ثلاثة آلاف شاب.. ونستعد الآن لعقد ملتقي توظيفي كبير في كفر الشيخ.. وفي المنيا نعد لملتقي توظيف بحضور الوزير محمد سعفان آخر الشهر الجاري. وقبل التجهيز لأي ملتقي توظيف يجب أن نتأكد من جدية العقود التي تقدمها الشركات وليست عقودا وهمية.. حتي نتمكن من وضع كل شخص في مكانه المناسب والصحيح.. الأمر الثالث نحن نوفر خدمة التدريب للشباب وتعريفه بطبيعة الوظيفة قبل أن ندفع به للشركات.. حتي نضمن لهم النجاح في وظائفهم.

 

ليس بديلاً للوطني

هل حزب «‬مستقبل وطن» بديل للحزب الوطني الديمقراطي؟

أولاً أنا من وجهة نظري أري أن الحزب الوطني ليس «‬سبة».. هناك أخطاء كانت به.. نعم كانت هناك أخطاء.. ولكن ليس كل ما كان من الحزب الوطني فاسداً.. بالعكس كان هو المدرسة السياسية الوحيدة في ذلك الوقت.. نعود للسؤال وهو: هل «‬مستقبل وطن» بديل للحزب الوطني؟ والإجابة هي: لا ليس بديلا.. لأننا أولاً نحن لم نشكل حكومة.. نحن حزب يمثل الأغلبية البرلمانية.. ويمثل حزب الاغلبية المطمئنة.. ويمثل حزب رجل الشارع.. لكننا حتي الآن لسنا حزب الحكومة.. بالعكس نحن نهاجم الحكومة وننتقدها ونتحفظ علي بعض أدائها ونعدل منه ونتعاون معها أحياناً.. والحزب الوطني كان يستطيع أن يستفيد من مؤسسات الدولة قدر ما يشاء.. «مستقبل وطن» لم يستفد من مؤسسات الدولة حتي الآن.. إنما نبذل قصاري جهدنا مع الدولة بإمكانات الحزب وليس العكس.. وبالتالي أي مقارنة بين حزب مستقبل وطن  والحزب الوطني الديمقراطي هي مقارنة ظالمة لنا.

 

تشكيل الحكومة

يأخذنا هذا الكلام للتساؤل هل حزب «‬مستقبل وطن» مستعد لتشكيل الحكومة؟

بالطبع.. وأي حزب لا يسعي لذلك لا يكون حزباً سياسياً.. فأحد مقاصد أي حزب سياسي وأهدافه هي الوصول للسلطة.. لتطبيق برنامجه لذلك إن لم أكن كحزب جاهزا بكوادره التي تصلح لأن تكون في أي موقع قيادي كوزراء أو محافظين أو نواب للوزراء والمحافظين أو كقيادات تنفيذية، أو كوادر سياسية أخوض بها الانتخابات أكون كحزب قد فشلت في أداء الدور المنوط بي.. ولو أنا فشلت كحزب أن أصدر للدولة الكوادر والكفاءات المطلوبة يكون هذا فشلا في مهمتي وأهدافي كحزب جماهيري.

 

بعد تمكن الحزب من حصوله علي ٥٥ مقعدا في البرلمان الحالي.. متي يكون الحزب مستعداً لتشكيل الحكومة أو المشاركة فيها؟

أعتقد أنه بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة والمحليات بمشيئة الله يكون الحزب قد أتم نضجه الكامل.. ويكون قد خاض كل التجارب البرلمانية التي تؤهله لممارسة هذه الصلاحية.


ائتلاف دعم مصر

بعد تشكيل ائتلاف دعم مصر من نواب البرلمان بانتماءاتهم الحزبية المختلفة هل هناك علاقة بين «‬مستقبل وطن» ودعم مصر؟

له أكثر من علاقة أولها أن رئيس ائتلاف دعم مصر د. عبد الهادي القصبي هو نائب حزب مستقبل وطن.. ثانياً دعم مصر ائتلاف مهم بالنسبة لنا في البرلمان لأنه تكتل نستطيع أن نلتقي من خلاله بالأحزاب الأخري المشاركة فيه والنواب المستقلين حتي نتعرف علي كل وجهات النظر لجميع الأطراف.. ثالث نقطة وهذه هي المهمة أن ائتلاف دعم مصر هو الائتلاف الذي بداخل البرلمان ونحن كحزب مشاركين فيه ويهمنا نجاحه.

 

وماذا عن الانتخابات البرلمانية ٢٠٢٠ وترتيبها مع دعم مصر؟

أي حديث الآن عن الانتخابات البرلمانية المقبلة يجب أن يكون مرتبطا بقانون.. وحتي الآن مازال الحزب يعد مشروع قانون لم ينته منه بعد وبالتالي لم يحدث أي تواصل مع دعم مصر حتي الآن لحين انتهاء الحزب من إقرار القانون بشكل نهائي.. وبشكل عام في الصيغة المبدئية المقترحة نحن نؤيد اتجاه القائمة علي الفردي بنسبة 75٪ و 25٪ مستقلين وأي قوي سياسية من مصلحتها أن تتغلب القائمة علي الفردي.. لمصلحة الوطن في النهاية لأن القائمة دائماً تقضي علي عناصر فساد المال السياسي والقائمة المطلقة وليست النسبية التي أثبتت التجربة فشلها.

 

الصعوبات

أهم الصعوبات التي واجهت الحزب في الانتخابات البرلمانية الماضية؟

الانتخابات الماضية لا يمكن أن يقاس عليها أي انتخابات.. حيث جاءت بعد ٣٠ يونيو وكان هناك خلاف فكري وغير ذلك.. لكن من الصعوبات التي كانت تواجهنا ظهور الرشوة الانتخابية.. لذلك نحن نؤيد نظام القائمة المطلقة عن الفردي.. الأمر الثاني الصعب الذي واجهه الحزب هو ثقافة المجتمع المصري حيث يرتبط اختيار الناخب للمرشح طبقاً للخدمات الفردية وليس للخدمات العامة.. بالإضافة إلي أن هناك الكثير من الناخبين لا يفرق بين نائب الخدمات ونائب التشريع.. أعتقد أن الخدمات تكون اختصاص المجالس المحلية وليس اختصاص المجالس النيابية.

 

الحديث عن المجالس المحلية يقودنا إلي التساؤل هل مستقبل وطن مستعد بكوادره لخوض انتخابات المحليات القادمة؟

بالتأكيد نحن كحزب مستعدون بكوادرنا.. ولكي نخوض انتخابات المحليات بشكل افضل.. نجهز لدورات تدريبية قوية للكوادر التي سنخوض بها انتخابات المحليات علي ثلاثة مستويات.. وبمشيئة الله بمجرد صدور القانون نبدأ فيها علي الفور ونضع أيدينا علي مرشحي الحزب للمحليات.

 

القائمة القادمة

التيارات السياسية الداعمة للدولة المصرية.. هل استقرت علي اسم القائمة المطلقة التي تخوض بها انتخابات برلمان ٢٠٢٠ والتي تنحصر بين دعم مصر أو مستقبل وطن؟

طبقاً للقانون.. «‬مقدرش أقولك هي أيه دلوقت».. فمن الممكن أن يصدر قانون انتخابات يعطي لي القدرة والشجاعة لكي اخوض الانتخابات بمفردي كحزب مستقبل وطن.. وقد يصدر القانون بصيغة تفرض علي كحزب أن أخوض الانتخابات مع أكثر من كيان.. عندها قد يكون اسمها مستقبل وطن أو لا يكون.. وحتي الآن لم يظهر شكل القائمة هل ستكون علي مستوي الجمهورية أم مستوي القطاعات أم المحافظات.

 

فكرة اندماج الأحزاب في الفترة الماضية صاحبتها ضجة إعلامية بين موافقة بعض القوي السياسية ورفض الآخر بحثاً عن الزعامة والوجاهة.. موقف مستقبل وطن من الاندماج؟

نحن أول من نفذ الفكرة باندماجنا مع حملة «‬كلنا معك» من أجل مصر.. وكان سبب الاندماج أننا كمستقبل وطن وكلنا معك كانوا أكبر كتلتين موجودتين في الشارع المصري.. بمجرد اندماجنا الحمد لله صنعنا الكيان الأكبر والاقوي الآن في الحركة السياسية في مصر.. وباب الحزب مفتوح لأي كيان سياسي يلتقي معنا في نفس الاتجاه للمشاركة في بناء الوطن.. لكننا بشكل عام نرفض الجلوس علي موائد مشروطة.. وتحت مبدأ المحاصصة في التمثيل والزعامة.. لأننا نري المحاصصة أول اسباب الفشل السياسي.. لأنني إذا وضعت أي شخص في غير مكانه لمجرد أنه يمثل حزبا ما أو تيارا ما وهذا ليس أسلوب نجاح عمل مؤسسي.

 

الساحة السياسية في مصر تشهد العشرات من الاحزاب السياسية يتخطي عددها الـ 90 حزبا.. ومع ذلك نعاني من وجود أحزاب لها حضور علي أرض الواقع في الشارع المصري.. السبب؟

هذا الرقم مغالط فيه.. فكلمة حزب ليست مجرد ورقة أو لافتة علي باب شقة. فبعض الاحزاب ليس بها مقر مركزي من الأساس.. هذا الرقم ظالم فالأحزاب الفعلية لا تزيد علي 20 حزبا تقريبا .. والاحزاب التي تستطيع أن تقول عليها أنها مؤثرة فعلا هي الاحزاب الموجودة داخل مجلس النواب.. وعلي فكرة المواطن المصري أذكي مما يتصور البعض فهو يستطيع أن يفرز أي القوي والاحزاب السياسية الموجودة بفاعلية والشعب المصري بنفسه هو من سيتولي تنقيح الاحزاب في الفترة القادمة.. حتي نجد أنفسنا أمام عدد من الاحزاب يعد علي اصابع اليد الواحدة التي تمارس دورا سياسيا فعالا.

 

فك الشفرة

وعي الناخب المصري بالعملية الانتخابية ودور الأحزاب هل تغير بعد 30 يونيو؟

التجربة الحزبية بعد 30 يونيو لم تكتمل النضج بعد.. ومازالت صغيرة في العمر.. لكني أستطيع أن اقول إن الوضع الآن أفضل بكثير عن خمس سنوات ماضية.. خاصة أن حزب «‬مستقبل وطن» الآن نجح في فك شفرة الحياة الحزبية في مصر.. حيث استطاع أن يعيد للحياة السياسية معناها ورونقها من خلال التواجد الحقيقي وسط الناس وليست فكرة اللقاءات والحوارات التليفزيونية والبيانات والتصريحات.. لا يوجد مكان الآن علي أرض مصر إلا وبه فعالية لمستقبل وطن.

 

لدينا خطة تشمل أن يكون في كل مركز ومدينة فعالية خدمية أو اثنتان علي الأقل شهريا بجانب فعاليات التوعية والتدريب.. سواء قوافل طبية أو بيطرية أو توعوية، قوافل تعليمية، زراعية، بالاضافة لمنافذ بيع السلع الغذائية.. قوافل مكافحة برد الشتاء، الكراتين التي يتم تجهيزها تحت رعاية مبادرة حياة كريمة لشعب عظيم التي أطلقها الرئيس السيسي.

 

وأول مشاركة في المبادرة كانت افتتاح عيادات مستقبل وطن بالشرقية.. توزيع أكثر من 7 آلاف لحاف وبطانية في أكثر من محافظة.. لدينا كل شهر 100 ألف كرتونة سلع غذائية تباع بنصف ثمنها نستهدف بها الأسر المتوسطة.. أما الأسر المعدمة فتصل إليها بالفعل المساعدات الإنسانية.

 

جماعة الإخوان استخدمت جمعياتها الأهلية للوصول للقاعدة الشعبية وتقديم المساعدات المالية الشهرية والمستشفيات، بالإضافة إلي الحج والعمرة.. هل يفكر حزب مستقبل وطن في تقديم مساعدات الحج والعمرة ضمن خطة انتشاره الشعبي؟

موضوع الحج والعمرة مسئولية الدولة تمارس سلطتها ودورها فيه.. لأن الفكرة كبيرة جدا.. ودخولي أنا كحزب يلطخني فيها.. ويجعلني مثل الإخوان وهذا المبدأ مرفوض تماما.. أنا دوري مساعدة الحكومة في أن يصل الدعم لمستحقيه.. وأن أغطي الأماكن التي تكون الحكومة غير قادرة علي تغطيتها.. نحن نحاول أن نكون جزءا من الحل وليس جزءاً من المشكلة.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم