«المرأة المصرية والأمن القومي» ندوة في المجلس القومي

القومي للمرأة يعقد ندوة حول دور المرأة المصرية في الحفاظ على أمن الحدود
القومي للمرأة يعقد ندوة حول دور المرأة المصرية في الحفاظ على أمن الحدود

عقد المجلس القومي للمرأة، اليوم الثلاثاء 15 يناير، ندوة بعنوان "المرأة المصرية والأمن القومي"، والتي ينظمها بالتعاون مع المؤسسة الوطنية للتغيير".

تناقش دور المرأة المصرية في الحفاظ على أمن الحدود، وتنوع العادات والموروثات الثقافية في محافظات الحدود، ودور الأمن القومي في العلاقات العربية والدولية، وكيف تناولت المعالجة الدرامية موضوعات الأمن القومي. 

في البداية، أكدت عضو المجلس القومي للمرأة ووزيرة التضامن الاجتماعي سابقاً د.نجوى خليل، على أهمية الأمن العام للمجتمع، مضيفة: "إن ما واجهناه في 2011 وحتى الآن من تهديدات ومخاطر جعلنا ندرك أهمية الأمن في المجتمع" . 

وأشارت د.نجوى، إلى أن دستور2014 أعطى حقوق كثيرة للمرأة، كما أن رئيس الجمهورية لديه إيمان حقيقي بمكانة المرأة المصرية، إلى جانب وصول المرأة إلى العديد من المناصب التي لم تصل إليها من قبل، مشيرة إلى أن المرأة هي نصف المجتمع وتشارك في العديد من المجالات المختلفة في الدولة . 

ودعت "نجوى" إلى استحداث ما يعرف بالشرطة المجتمعية التي تقوم من خلالها المرأة برصد المواضيع التي تهدد مجتمعاتنا وتبليغ السلطات بها بحيث تكون هي العين الحارسة على امن الوطن ، مشيرة أنه لابد أن يكون للمرأة حس قومى بأن كل المعلومات التى توصلها للسلطات هي من أجل حماية اسرتها وابنائها .

 ووجه سكرتير عام المؤسسة الوطنية للتغيير أحمد ناجى قمحة، التحية للمرأة المصرية وللمجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي في نشر الوعي والثقافة بين السيدات .

 وأكد أن الأمن القومي للدولة هو قدرة الدولة توفير الحماية والاستقرار من اجل تحقيق التنمية الشاملة في كافة المجالات بهدف تحقيق الأهداف القومية للوطن لتستطيع الدولة أن تصل للمكانة التي تليق بها، مشيرا إلى أن المرأة لها دور مهم في حماية الأمن القومي للدولة، مشيرا إلى أن الدولة مسئولة عن حماية أمن المواطن و الحفاظ على الأمن الداخلي والخارجي للدولة ، مؤكداً على ضرورة وضع خطط إستراتيجية لحماية الأمن القومي.

وأكد أننا كمواطنين في هذه الدولة لنا دور في الحفاظ على الأمن، مشيداً بالدور الذي قامت به قواتنا المسلحة في حماية ارض هذا الوطن من المخاطر الداخلية والخارجية، مشيراً إلى أن بعد 2013 فإن الدولة لها هدف قومى لحماية الأمن القومي وهو مكافحة الإرهاب والتنمية .

وجاء خلال الجلسة الأولى التي بعنوان "المرأة المصرية والحفاظ على آمن الحدود" ، بحضور الدكتورة سهام جبريل عضو المجلس ومقررة لجنة المحافظات، والدكتورة سماء سليمان خبير الأمن الاقليمي والعلاقات الدولية، ومحمود بسيوني مدير تحرير موقع مبتدأ ، ورئيس تحرير راديو 9090  ، وفى كلمة الدكتورة سهام جبريل عضوة المجلس ومقررة لجنة المحافظات ، وكريمة سعيد عضوة فرع المجلس بمحافظة البحر الأحمر وممثلة المرأة بحلايب وشلاتين، والدكتورة حنان موسى رئيسة قطاع هيئة قصور الثقافة بوزارة الثقافة .

تحدثت الدكتورة سهام جبريل عن دور المرأة والأمن القومي بمحافظات الحدود الشرقية حيث اطلقت على محافظات الحدود الشرقية "إقليم المواجهه" ، واشارت الى اهتمام السيد رئيس الجمهورية بتمثيل المناطق الحدودية للمرة الأولى فى تشكيل المجلس القومي للمرأة .

وأكدت أن مثلث الحدود الشرقية وشبة جزيرة سيناء واقليم القناة ، يمتاز بطابع استراتيجى ودينى خاص كما ارتوت بدماء شهداء مصر ، مما يجعلها محط انظارالجميع.

كما تحدثت عن دور المرأة في هذه المنطقة فهى حافظة القيم والمكونات الاجتماعية ، وأشارت إلى التاريخ البطولى للمرأة فى سيناء وفى المقاومة الشعبية فى حروب عامى ٥٦ و٦٧، حيث تعددت ادوارها فكانت تعالج الجرحى ، وكانت المسئولة عن تأمين المنازل وحماية اسرتها وتوفير احتياجاتها ومستلزماتها الأساسية فى اوقات خروج الرجال للحرب ، كما تحدثت عن دور المرأة فى التنمية ومحاربة الارهاب فى سيناء ، واختتمت كلمتها بالتأكيد على أن المرأة فى سيناء على مستوى عالى من التعليم والثقافة ، حتى المرأة في البادية على قدر من الوعى ، مشيرة إلى دور راعيات الاغنام وقت الحرب فى مساعدة جنود الجيش فى محو اثار اقادمهم لتضليل العدو.

والقت الدكتورة سماء سليمان خبير الامن الاقليمي والعلاقات الدولية كلمة اكدت فيها انه لكى توفر الدولة الحماية الشاملة لابد من مواجهة التهديدات الداخلية والخارجية ، مشيرة ان من بين التهديدالت التى تواجه الدولة هى الهجرة غير الشرعية في محافظات الحدود ، مؤكدة أن للمرأة دور هام لمواجهة الهجرة غير الشرعية . واشارت ان المجلس القومى للمرأة له دور هام في توعية السيدات في هذه المحافظات بمخاطر الهجرة غير الشرعية وبالقانون ،مشيرة أن الدولة بذلت جهوداً في الحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية على المستوى الأمنى ، مؤكدة على أهمية دور المجتمع من خلال المواطنين ومن بينهم المرأة في حماية الاسرة من مخاطر الهجرة غير الشرعية . .

فيما اكد محمود بسيونى مدير تحرير موقع مبتدا ، ورئيس تحرير راديو 9090 ، فى كلمته حول المرأة والأمن القومي بمحافظات الحدود الغربية أن التهديد الذى يواجه الامن القومي المصرى هو استهداف عقول الشباب بالمناطق الحدودية ،خاصة فى ظل انتقال الافكار بسرعه وسهولة من خلال وسائل التواصل الاجتماعى ، كما اشار إلى وجود فكرة خاطئة عن المرأة بهذه المناطق الحدودية ، فهى الأكثر مشاركة فى الانتخابات، والأكثر إقبالا على فصول محو الأمية ، كما تقلدت مناصب قيادية ،مشيداً بدور المجلس فى استخراج الاوراق الثبوتية بهذه المناطق الحدودية ، مؤكدا ان افكار مثل أن المرأة كائن مهمش ونبذ الآخر تستغل فى تجنيد الشباب ، واختتم كلمته بالتركيز على أهمية تربية النشء على التسامح وقبول الآخر باستخدام الإعلام والتعليم .

واستعرضت كريمة سعيد عضوة فرع المجلس بمحافظة البحر الأحمر وممثلة المرأة بحلايب وشلاتين  ، جهود الدولة فى تنمية حلايب وشلاتين ، وانعكاس ذلك على اوضاع المرأة هناك  ، لافته الى الاهتمام بالبنيه التحتيه واقامة مشروعات تنموية جديدة ، وتطوير المنازل وانشاء مدارس جديدة ، والتوعية الصحية ، مما خلق بيئة امنه تليق بالمرأة وتحقق لها الامن والأمان ، مؤكدة ان مايحدث فى حلايب وشلاتين الان هو بناء الإنسان ، مقترحة اقامة معارض للبيت النوبى والسيناوى والبحر الأحمر والفنون الشعبية والحرف اليدوية كوسيلة لفتح أبواب جديدة للسياحه الثقافية .

وتحدثت الدكتورة حنان موسى رئيسة قطاع هيئة قصور الثقافة بوزارة الثقافة ، عن دور المرأة بمحافظات الحدود الجنوبية ، واشارت الى اهتمام الوزارة بعملية الدمج من خلال دمج اطفال المناطق الحدودية بالأطفال بجميع المحافظات الاخرى لتعريفهم ثقافتهم وتاريخهم وتنمية قيم الانتماء لديهم ، لافتة الى اهمية أن تقوم جميع الوزارات المعنيه بذلك والاهتمام بدمج المراة والشباب .

 تضمنت المداخلات الاشارة الى مبادرة معا في خدمة الوطن التى اطلقها المجلس والتى تسعى الى نشر قيم السلام ، والمحبة والتسامح ، مما يساهم فى تحقيق الامن .