صور| الكشف عن مقبرتين أثريتين من العصر الروماني بمنطقة «بئر الشغالة»

مقبرتين أثريتين من العصر الروماني بمنطقة «بئر الشغالة»
مقبرتين أثريتين من العصر الروماني بمنطقة «بئر الشغالة»

نجحت البعثة الأثرية المصرية، التابعة لوزارة الآثار والعاملة بمنطقة آثار بئر الشغالة بمدينة «موط» بواحة الداخلة في الكشف عن مقبرتين أثريتين، ترجعان إلى العصر الروماني نقش على حوائطهما رسوم جنائزية زاهية وواضحة الألوان.


صرح بذلك الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحا أن أعمال البعثة هذا العام شملت أعمال الحفر الأثري في المنطقة الواقعة إلى الشرق من أعمال حفائر الموسم السابق، حيث تم الكشف عن المقبرة الأولى، وهى تتكون من سلم مكون من  20 درجة يسبقها علامة "حتب" بالطوب اللبن وعليها بقايا طبقة من الملاط تؤدي إلى مذبح مقرن من الحجر الجيري ومنه إلى مدخل رئيسي للمقبرة مبنى من الحجر الرملي، ويؤدي إلى الصالة الرئيسية للمقبرة والممتدة من الشرق إلى الغرب. 


وأشار أن الصالة بنيت من الطوب اللبن بطول 540 سم، وعرض 250 سم، وارتفاع 370 سم، وهي ذات سقف مقبي وجد غالبيته متهدم، كما يوجد بالحائط الشمالي مدخلين لحجرتين للدفن تعلوهما حجرتين لهما مدخل من الناحية الشرقية عثر بداخلهما على بعض الهياكل العظمية وبعض المسارج والأواني الفخارية.


أما عن المقبرة الثانية، فقال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، إنها تقع في الناحية الشرقية من المقبرة الأولى وتم العثور عليها نتيجة امتداد أعمال الحفر إلى الشرق من المقبرة الأولى، وبعد رفع الرديم تم العثور على مقبرة مشيدة من الطوب اللبن مكونة من صالة مستعرضة وحجرتين جانبيتين متهدمي الأعتاب، توجد بها أساسات مزار جنائزي أمامي به مذبح مقرن من الطوب اللبن، وموقد عليه بقايا سناج، ومائدة للقرابين من الحجر الرملي أمام الباب المؤدي إلى حجرة الدفن.


وأشار د. عشماوي إلى أن أول أعمال للحفائر الأثرية في المنطقة بدأت منذ عام 2002، واستمرت لمدة خمسة مواسم أثرية حيث أسفرت الكشف عن أكثر من 10 مقابر غير مكتملة بنيت بالحجر الرملي و استكملت بالطوب اللبن.

 

 ترجع هذه المقابر إلى العصر اليوناني  وتتميز  بطراز معماري فريد، حيث أن بعضها يتكون من ثلاث طوابق والبعض الآخر من طابقين و تنتهي كل مقبرة بشكل هرمي، وزينت حوائط هذه المقابر من الداخل برسوم جنائزية زاهية الألوان.