«الشكاوى الحكومية».. منظومة نجاح وتعامل فوري مع بلاغات المواطنين

رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي
رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي

نجحت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، بالتعاون مع مسئولي الجهات المعنية، في التعامل مع عدد من الشكاوى والاستغاثات والبلاغات الواردة من المواطنين خلال الفترة الماضية في عدة قطاعات، وذلك في إطار حرص الدولة على متابعة شكاوى المواطنين وتوجيه الجهات الحكومية المختصة بسرعة دراستها وحلها.

 

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالتعامل الفوري مع شكاوى المواطنين، وتقديم تقرير دوري عما يتم إنجازه من حل لمشاكل المواطنين.

 

وأشار الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، بمجلس الوزراء، إلى أنه يتم التعامل الفورى مع مختلف الشكاوى والاستغاثات التي ترد إلى المنظومة، سواء عن طريق الخط الساخن لمجلس الوزراء، أو الموقع الإلكتروني للمنظومة أو التي يتم رصدها في وسائل الإعلام المختلفة.
 

شكاوى بخصوص قطاع الصحة

مضيفاً أنه فيما يتعلق بالاستغاثات الواردة من المواطنين وتخص قطاع الصحة، أوضح مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أن المنظومة استجابت لعدد من الاستغاثات، منها على سبيل المثال الواردة من والد الطفل م. م. ش، الذى أوضح فيها أن نجله البالغ من العمر 49 يوماً، ومحجوز بالمستشفى الفرنساوي بطنطا، يحتاج إلي تدخل جراحي لإجراء عملية لإزالة انسداد في الأنف، ويشكو والد الطفل من عدم القدرة على تحمل النفقات المالية لإجراء العملية، حيث تم على الفور التنسيق مع الدكتورة سهير عبدالحميد، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى، والتي كلفت فرع التأمين الصحي بمحافظة الغربية بسرعة الانتهاء من الإجراءات اللازمة، وإصدار خطاب للمستشفى بإجراء العملية المطلوبة للطفل على نفقة التأمين الصحي، وتم إجراء العملية للطفل.

 

كما تم الاستجابة للاستغاثة الواردة من أحد المواطنين من محافظة سوهاج، والذي يطلب إجراء عملية جراحية لزوجته التي تعانى من وجود ورم خبيث بالكلى الشمال وتحتاج لاستئصاله، حيث تم التنسيق مع عميد كلية الطب بجامعة سوهاج، والذى قرر استقبال المريضة وإجراء الجراحة اللازمة لها بمستشفى الأورام بجامعة سوهاج، وتخضع حالياً المريضة للرعاية الطبية اللازمة بعد إجراء العملية.

 

شكاوى إزالة المخالفات ومنع التعدي على أملاك الدولة

فيما يتعلق بالتعامل مع الشكاوى الواردة من المواطنين الخاصة بإزالة المخالفات ومنع التعدى على املاك الدولة، فقد تمت الإشارة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات للتعامل مع عدد من البلاغات والشكاوى، منها الشكوى الواردة من أحد قاطنى مدينة السلام بشأن قيام أحد البلطجية بالاستيلاء علي قطعة أرض مملوكة لشركة الصرف الصحي، وتحويلها إلى جراج، والشروع في تقسيم قطعة الأرض وبيعها دون سند من القانون، حيث تم التنسيق مع الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية للتعامل مع الشكوى واتخاذ اللازم وقيام قسم شرطة السلام بالتنسيق مع رئاسة حي السلام بتنفيذ حملة لإزالة الإشغالات بقطعة الأرض المذكورة وإعادة الشيء لأصله.

 

وأوضح الدكتور طارق الرفاعى أنه جرى التنسيق أيضاً  بين قسم شرطة حدائق القبة، ورئاسة الحي للتعامل مع الشكوى الواردة من سكان أحد العقارات بشارع الجناين دير الملاك حدائق القبة من استخدام الدور الأرضي بالعقار في أغراض تجارية وإدارية، بالمخالفة للترخيص الصادر للعقار من استخدام هذا الدور لانتظار السيارات، حيث تم إجراء المعاينة بمعرفة الحي، ووجد أن المكان محل الشكوى به مصنع للبلاستيك غير مرخص وبناء عليه أصدر الحي قرار غلق إداري رقم 443، وتم تنفيذ قرار الغلق بالقوة وتحرر عن ذلك المحضر رقم 9690 إدارى قسم شرطة حدائق القبة.

 

واستجابة للشكوى الواردة من إحدى المواطنات بحي اسبيكو الجديد مدينة السلام، من قيام بعض الخارجين عن القانون بالإتجار بالمخدرات بقطعة أرض فضاء بها محطة تجميع صرف صحي وأشجار، فقد تم على الفور التواصل مع وزارة الداخلية، التي قامت بتنفيذ حملة أمنية بالمنطقة محل الشكوى والأماكن المجاورة، حيث أسفرت عن ضبط ثلاثة متهمين بقضايا الاتجار بمواد مخدرة وتم تحرير محاضر لهم وعرض المتهمين علي النيابة التي باشرت أعمالها, وأفادت الأجهزة المعنية بوزارة الداخلية باستمرار تكثيف الحملات الأمنية لضبط كل من يخل بالأمن العام.

 

فيما يخص الحالات الإنسانية

وفيما يتعلق بالبلاغات الواردة حول الحالات الانسانية فقد تم التعامل مع البلاغ الوارد من المواطنة ر . إ . ا، والتى أفادت بوجود شاب يبيت في شارع الدكتور محمد خيري متفرع من ميدان الباشا منطقة المنيل منذ عدة أيام، حيث تم توجيه الشكوى لوزارة التضامن الاجتماعى، وقيام فريق التدخل السريع بالوزارة بالتوجه إلى الموقع المشار إليه، وتم العثور علي الحالة وهي لشاب يدعي ح. م. ا. ويبلغ من العمر 36 عاما، وكان يعمل بشركة مصاعد وتركها ولا يحمل أي أوراق ثبوتية، وتم إقناعه بالانتقال إلي إحدى دور الرعاية الاجتماعية حيث قام الفريق بنقل الشاب إلي دار "معانا لإنقاذ إنسان" بالهرم.

 

شكاوى عدم توفير مياه للشرب

وأخيراً استجابة للشكاوى الواردة من المواطنين حول عدم جودة حالة مياه الشرب بشارعي ثابت حسين، وعبدالمنعم محمود بمنطقة بولاق الدكرور، فقد تم توجيهها للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، حيث أوضحت انه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع إحلال وتجديد شبكات المياه بشارعي ثابت حسين وعبدالمنعم محمود بمنطقة بولاق الدكرور، ووجه مسئولو شركة مياه الشرب بتغير خط المياه الموجود بالشوارع المذكورة، وتغيير الخط بشارع ثابت حسين بطول 70 مترا وعدد 11 وصلة منزلية، وشارع عبدالمنعم محمود بطول 20 مترا وعدد 9 وصلات منزلية، وبالمتابعة تم التأكد من إزالة أسباب الشكوى.