كأس آسيا 2019| أوزبكستان مع كوبر .. تنتصر برباعية وتتأهل للدور الثاني

هيكتور كوبر
هيكتور كوبر

بلغت أوزبكستان الدور ثمن النهائي لبطولة كأس أمم آسيا 2019، المقامة حاليًا في الإمارات، بعد اكتساحها تركمانستان برباعية نظيفةٍ في ثاني مواجهات المنتخب في المجموعة السادسة التي تضم أيضًا اليابان وعمان.

 

أهداف المباراة جاءت جميعها في الشوط الأول، واستهلها جافوخير سيديكوف في الدقيقة 16، تلاه إلدور شومورودوف في الدقيقة 24، ثم جلال الدين ماشاريبوف في الدقيقة 40، قبل أن يعود إلدور شومورودوف ليسجل الهدف الشخصي الثاني له والرابع لمنتخب بلاده في الدقيقة 41 من زمن الشوط الأول والمباراة.

 

وتمكنت أوزبكستان تحت قيادة المدرب السابق لمنتخب مصر، الأرجنتيني هيكتور كوبر، من حسم التأهل للدور الثاني، بعد تحقيق الانتصار الثاني بعد الفوز في الجولة الأولى على منتخب عمان بهدفين لهدفٍ، ليتنزع بهذا الانتصار على تركمانستان صدارة المجموعة السادسة بفارق الأهداف أمام اليابان، ويتبقى مباراة بين المنتخبين لحسم صدارة المجموعة، يكفي أوزبكستان خلالها التعادل للحفاظ عليها.

نهج مغاير

ومعروفٌ على هيكتور كوبر تبنيه للخطط الدفاعية، والتي كانت سمة أسلوب لعبه مع الفراعنة، خلال إمرته على المنتخب المصري، والتي استمرت لأكثر من ثلاثة أعوام، قاد خلالها مصر للتأهل لنهائي كأس أمم أفريقيا بالجابون مطلع عام 2017، والتأهل لكأس العالم بروسيا 2018، قبل أن يودع أحفاد الفراعنة من الدور الأول خاليي الوفاض.

ورغم نجاحه في تحقيق الهدف المنشود مع الفراعنة سواء بالعودة لأمم أفريقيا بعد غياب ثلاث دورات وتحقيق الحلم الأكبر بالتأهل للمونديال بعد غياب 28 عامًا، إلا أنه دائمًا ما كان يواجه كوبر انتقادات بشأن أسلوب اللعب، وغياب الفاعلية الهجومية، والانتصار دائمًا بفارق هدفٍ وحيدٍ أو اثنين على الأكثر.


لكن يبدو أن هذا الأمر لم يعد متحققًا مع منتخب أوزبكستان الذي دك حصون تركمانستان، التي استأسدت قبل أمام المنتخب الياباني، أفضل منتخبات القارة في الآونة الأخيرة وصاحب الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بكأس آسيا بأربع مرات، وخسرت بصعوبة بهدفين لقاء ثلاثة، وهو ما يوحي بأن الخصم لم يكن متواضعًا، كي يسهل مهمة رجال كوبر في الفوز برباعية نظيفة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم