البرلمان يحظر «الشيشة» بالمقاهي إلا بعد الترخيص وسداد 10 ألاف جنيه

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال على المادة 26 من مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن المحال العامة، والتى تقضى بحظر تقديم الشيشة في المحال التجارية المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات لعموم الجمهور إلا بعد الحصول على ترخيص من المركز المختص وسداد رسم بما لا يجاوز 10 آلاف جنيه محددة فئاته بقرار صادر من اللجنة العليا.


كما وافق النواب، على نص المادة 27 والتى تلزم المحال العامة بتركيب كاميرات مراقبة داخلية وخارجية وفقًا للاشتراطات التي يصدر بها قرار من اللجنة، وتحدد اللجنة الأنشطة والاشتراطات الواجب توافرها لتركيب الكاميرات المشار إليها بالفقرة السابقة والأماكن والأنشطة التى يحظر فيها تركيب الكاميرات.


فيما أقر النواب، بحذف المادة 28 من مشروع القانون، التي تحظر في المحال العامة ارتكاب أفعال أو إبداء إشارات مخلة بالحياء أو الآداب أو السماح بارتكابها، ولعب القمار أو عقد اجتماعات مخالفة للآداب أو النظام العام، وتداول أو بيع مشروبات روحية أو مخمرة أو كحولية أو أى مواد أخرى يجرمها القانون، ومخالفة الضوابط التى تصدرها اللجنة بشأن مزاولة النشاط.


وبرر الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، حذف المادة بأن هذه الأفعال مجرمة في قوانين أخرى ومحظور ارتكابها، وبالتالي النص عليها في مشروع القانون الحالي تكرار لا داعي منه.