عبد الغفار: زيادة العلاقات السياسية والاقتصادية مع الصين خلال السنوات الأخيرة مع الصين

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

قال د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية زادت خلال السنوات الأخيرة مع الصين.
 
 
وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال افتتاح مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير بجامعة عين شمس، أن مصر تقع في موقع إستراتيجي هام جدا بالنسبة لطريق الحرير، وأن المركز سيوفر كل الدعم من دراسات الجدوى والأبحاث العلمية وتقديم المشورات القانونية.


 
وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن البعد الآخر للجامعات يتمثل في كونها توفر الدعم الكبير للمؤسسات فهي تمتلك الكثير من المهارات البشرية والكوادر الأكاديمية، فضلاً عن الأبحاث العلمية والخبرة في هذا العامل، مؤكدا أن مصر شريك هام بالنسبة للصين، متمنيًا أن يكون هناك مشروعات أخرى بمصر مع الصين، قائلا :" دولة تتقدم بصورة فائقة ومن مصلحتنا تنفيذ مشروعات معها".


 
ولفت الوزير النظر إلى أن الصين تقدم لمصر منح تعليمية كبيرة والعلاقات الدبلوماسية التعليمية الثقافية على مستوى عالي لتبادل الرؤى والأبحاث العلمية.


 
وأضاف أن جامعات مصر لديها كليات اقتصاد وهندسة وتجارة عريقة لها تاريخ كبير في إدارة المشروعات الكبرى، وتنفيذ خطط إستراتيجية على أعلى مستوى، وأن الجامعات المصرية لديها رغبة قوية في تقوية العلاقات مع نظيرتها الصينية.


 
وقدم وزير التعليم العالي شرحا حول مهام مركز أبحاث طريق الحرير بجامعة عين شمس، موضحًا أنه يمكن لأي مؤسسة وشركة اقتصادية تريد إجراء أي مشروعات تختص بمشروع طريق الحرير، أن يلجأ للجامعة لتقدم له كل ما يريد من أبعاد، مشيرًا إلى اشتراك قطاعات عريضة من الدولة بالمركز، وأنه ليس مقتصرًا فقط على أعضاء الأكاديميين بجامعة عين شمس.