دينا عبدالسلام لـ«أخبار اليوم»: «كان وأخواتها» يعبر عن معاناة المسنات

المخرجة دينا عبدالسلام تتحدث لـ«بوابة أخبار اليوم»
المخرجة دينا عبدالسلام تتحدث لـ«بوابة أخبار اليوم»

أعربت المخرجة دينا عبد السلام عن بالغ سعادتها بعرض فيلمها التسجيلي «كان وأخواتها»، السبت، الذي أقامته جمعية الفيلم في مقر مركز الثقافة السينمائية.


وقالت عبد السلام في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم: «ردود الفعل كانت مفاجأة كبيرة من الحضور، فالعمل نال إعجابهم الحمدلله».


وعن قصة الفيلم، أضافت: «العمل تم إنتاجه عام 2016، ومن إنتاجي بالتعاون مع أشرف المهدي، وفكرته جاءتني من اهتمامي منذ الصغر بكبار السن وقضاياهم، ودائما توجد نظرة لدى للمستقبل، بأنني سأكون في مكانهم في يوم».


وبحسب المخرجة دينا، فإن العمل يناقش قصة مجموعة من السيدات المسنات دومًا ما يخرجن سويًا، يقصدن قرية الصيادين بمنطقة المكس بالإسكندرية لقضاء اليوم وأكل السمك، حيث يمر جدول الماء وسط البيوت المتراصة حاملا مراكب الصيادين بشباكها وأسماكها، فالقرية فقيرة، والسيدات يقاومن الوحدة والوهن، إلا أنهن يغمرن المجال بفيض محبتهن ومرحهن، وتتوالى أحداث الفيلم على مدار 30 دقيقة».


وأضافت: «العمل احتاج مجهود كبير أثناء التصوير لكي يظهر بالصورة التي شاهدها الجمهور، حيث جلست مع السيدات كثيرا قبل التصوير لكسر الحاجز النفسي من الكاميرا، ولكي يظهر التصوير طبيعي كما ظهر على الشاشة، وحصل الفيلم على العديد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم تسجيلي من المهرجان القومي للسينما المصرية، وجائزة أفضل فيلم من مهرجان شنيت السويسري، وغيرها الكثير».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم