افتتاح معرض «قناة السويس على مر العصور» بمتحف الفن الإسلامي.. صور

افتتاح معرض «قناة السويس على مر العصور» بمتحف الفن الإسلامي
افتتاح معرض «قناة السويس على مر العصور» بمتحف الفن الإسلامي

افتتحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، منذ قليل، معرضا مؤقتا بعنوان «قناة السويس على مر العصور»، وذلك بمتحف الفن الإسلامي احتفالا بمرور 115 عام على افتتاح المتحف ومرور 149 عام على افتتاح قناة السويس، وسوف يستمر لمدة أسبوع واحد.

 

حضر الافتتاح كلا من د. منى الصياد مسئولة المتحف التاريخي لقناة السويس، د.جمال عبد الرحيم أستاذ الآثار، ود. علي الطايش أستاذ آثار بجامعة القاهرة.

 

ضم المعرض مجموعة من مقتنيات متحف هيئة قناة السويس تحكي تاريخ حفر القناة مثل ماكيتات لسفينتين وصور فوتوغرافية لبعض الشخصيات التي كانت ذات الصلة بالقناة مثل «دليسبس»، والخديوي إسماعيل والرئيس السابق جمال عبد الناصر وصور لقناة السويس أثناء عمليات الحفر.

 

يذكر أن متحف الفن الإسلامي يحتوي على مجموعات نادرة من الفنون الإسلامية من الهند، والصين، وإيران، مرورا بفنون الجزيرة العربية و الشام، و مصر، و شمال إفريقيا، والأندلس.


وجاءت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديوي "إسماعيل" عام 1869، وتم تنفيذ الفكرة في عصر الخديوي توفيق عام 1880.

 

بينما تم افتتاح مبنى المتحف الحالي، في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في 28 ديسمبر عام 1903م، ثم تغير اسم الدار عام 1951م، إلي "متحف الفن الإسلامي".

 

كما شهد المتحف خلال عامي 1983، و1984، مرحلة هامة في عمليات توسيع مساحته، وزيادة عدد قاعاته ثم أضيفت المساحة التي كانت تشغلها محطة الوقود على يمين المتحف والتي تم استغلالها فى إنشاء حديقة متحفية وكافتريا.

 

ومنذ عام 2003، بدأت عمليات تطوير شامل للمتحف و تم افتتاحه في 28 أكتوبر 2010 حيث استقبل العديد من الوفود من الجنسيات المختلفة، وفي 2014 تعرضت واجهة المتحف و بعض مقتنياته للتدمير و أعيد تطويره عام 2015 و قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاحه في يناير 2017.