«البنك الأهلي» يطرح بطاقة «ميزة» مجانًا بفروعه غدًا ولفترة محدودة

هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي
هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي

يطرح البنك الأهلي المصري، برئاسة هشام عكاشة، «بطاقة ميزة» أول بطاقة مدفوعات وطنية المدفوعة مقدمًا للعملاء، بجميع فروعه، بدءًا من غدًا الأحد 13 يناير 2019.

وكشف مصدر مسئول في البنك الأهلي المصري، في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، أن البنك الأهلي، قرر إصدار بطاقة ميزة مجانا بدون مصاريف، وذلك لمدة شهر بداية من غدًا الأحد؛ لتفعيل توصيات المجلس القومي للمدفوعات، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والخاصة بإصدار بطاقات دفع وطنية بغرض تقليل حجم تداول النقود بالسوق المحلية.

وأكد أنه من المقرر قيام البنك الأهلي لإصدار مليون بطاقة ميزة خلال العام الجاري، وأنه يمكن لأي مواطن استخراج بطاقة ميزة المدفوع مقدما واستلامها في الحال بصورة مستند إثبات شخصية فقط ومصاريف إدارية بسيطة.

وأوضح أن أي مواطن يمكنه الحصول على بطاقة ميزة من فروع البنك الأهلي، دون الحاجة إلي فتح حساب بنكي؛ موضحًا أنه يمكن الحصول على البطاقة المدفوعة مقدما من سن 16 عامًا بصورة من البطاقة الشخصية، وأنه يتم شحن بطاقة ميزة نقدًا حسب احتياجات العميل من أي فرع من فروع البنك أو من خلال ماكينات الصراف الآلي.

وبدأت بعض البنوك العاملة في السوق المحلية، في إصدار أول بطاقة مدفوعات وطنية بعلامة تجارية مصرية تحت اسم «ميزة»، بداية من مطلع شهر يناير الجاري.


وتصدر أول بطاقة مدفوعات وطنية «ميزة»، من خلال شركة بنوك مصر، بالتعاون مع وزارة الاتصالات، والبنك المركزي المصري، وعدد من البنوك العاملة في السوق المحلية، وعلى رأسها بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، والتعمير والإسكان، والمصرف المتحد، والبنك التجاري الدولي-مصر.


وبطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» بطاقة بنكية وطنية مثل بطاقات فيزا، وماستركارد.


 وتمكن بطاقة «ميزة» حاملها من الحصول على المدفوعات الخاصة به، من وحرية السحب النقدي من أرصدتهم عبر شبكة الصراف الآلي المحلية 123، وإجراء المعاملات الإلكترونية، وسداد مقابل الخدمات الحكومية، والرسوم إلكترونيا بسهولة وأمان، إضافة إلى إتاحة الشراء خلال شبكة واسعة من التجار المختلفين ممن لديهم نقاط البيع الإلكترونية (POS)، بجانب صرف أنواع الدعم المختلفة.


ومن المقرر طباعة نحو 20 مليون بطاقة مدفوعات وطنية «ميزة»، يستهدف البنك المركزي خلال السنوات الثلاثة المقبلة، وبطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» يتم إصدارها بالتعاون بين البنك المركزي وشركة بنوك مصر، وعدد من البنوك المحلية ووزارة الاتصالات.


ويستهدف البنك المركزي، توفير بطاقة ميزة لغير المتمتعين بخدمات مصرفية، مثل أصحاب المعاشات، بجانب استخدامها في توفير الدعم النقدي والعيني، وتساهم في تحقيق الشمول المالي، خاصة مع انخفاض تكاليف استخدامها، وتساعد على ضم بعض فئات التجار التي لا تَستخدم الدفع، بالإضافة إلي زيادة قاعدة المتعاملين في نظام الدفع الإلكتروني، وتقليل التعامل بالكاش.


وتتيح بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة»، التعامل على جميع الخدمات الحكومية والعامة المقدمة للجمهور عبر الدفع الإلكتروني، إلى جانب إتاحة استخدامها في السداد مقابل خدمات الحكومة الإلكترونية، وأيضا في خدمات التجارة الإلكترونية.


ويساهم استخدام بطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة» في توفير الوقت والجهد ومشقة الحصول على المبالغ الكبيرة من الكاش، إلى جانب تكاليف طباعة النقد وسحب التالف منها، ويقوم البنك المركزي، يتطوير العمل ببطاقة المدفوعات الوطنية «ميزة»، لتصبح «لاتلامسية» أي يمكن استخدامها في المدفوعات صغيرة الحجم بمجرد تمريرها أمام الماسح الضوئي دون إدخالها داخل ماكينة الصراف الآلي، أو تمريرها بماكينة نقطة البيع، منتصف عام 2019.