وزير التعليم: امتحان الصف الأول الثانوي ليس إلا «تدريب حي»

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أكد وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، إن الوزارة حرصت على أن تخاطب أبنائها في الصف الأول الثانوي قبل أن يخوضوا التجربة الأولى في نظام التعليم الثانوي المعدل.

وأضاف "شوقي" عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن هذا الامتحان ليس بالمعنى الكلاسيكي القديم، وإنما هو "تدريب حي" في نفس ظروف الامتحان التقليدي، بينما لا تحتسب درجاته في النجاح أو الرسوب ولا تحتسب في المجموع التراكمي المؤهل للالتحاق بالتعليم الجامعي. 

وأشار إلى أنه بالرغم من أن هذه أول مرة في التعليم المصري يكون هناك تدريب مثل هذا بلا درجات، وكذلك أول مرة يكون هناك تطبيق لفكرة "الكتاب المفتوح"، مضيفا: "إلا أن الأسئلة ما تزال تنهال على الوزارة لتعكس المشكلة الحقيقية وهي حالة المخاض التي نشهدها ونحن ننتقل من الثقافة القديمة التي رسخت في أذهان أولادنا أن الامتحان هو سباق درجات، إلى ما نصبو إليه وهو أن يكون الهدف من التعليم هو التعلم وليس الدرجات وحدها".
 
وقال شوقي: "نحاول أن تعكس الدرجات مستوى التعلم الحقيقي وفهم العلوم المختلفة وليس مستوى الحفظ أو القدرة على نقل المعلومة، وإذا أدركنا الهدف لن نحتاج لكل هذه الأسئلة، ونحن نعلم أن هذا التغيير الثقافي هو لب التغيير الحقيقي وليس التابلت أو المحتوى الرقمي وحدهم كما ظن البعض".
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم