حوار| وزيرة السياحة: إجراءات الحج «إلكترونيًا»

وزيرة السياحة رانيا المشاط
وزيرة السياحة رانيا المشاط

تحديات كثيرة واجهها القطاع السياحى خلال السنوات الماضية فى ملفات عديدة، وبناء على إيمان القيادة السياسية بأهمية القطاع، خاصة أنه من أحد وأهم عوامل جذب العملات الأجنبية لمصر، وأحد أعمدة القوى الناعمة للدولة المصرية. 

جاءت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة للسياحة، والتى تتمتع بخلفية اقتصادية مرموقة.. وأنهت العديد من الملفات العالقة التى كانت تشغل القطاع مثل انتخابات الغرف السياحية، والتى توقفت لأكثر من 3 سنوات ومشاكل الحج والعمرة وأيضا ملف الإصلاح الهيكلى للقطاع ككل، بالإضافة إلى إعادة تقييم الفنادق..

تطرقنا فى حوار الوزيرة مع « بوابةأخبار اليوم» للعديد من الموضوعات والملفات الهامة والتى أكدت أنه لا وقت للنظر للخلف والإصرار على السير فى جميع الملفات فى اتجاه واحد.. وإلى نص الحوار.

< بعد اعتماد البابا فرانسيس بابا الفاتيكان لمسار العائلة المقدسة بدأ ظهور العديد من الأفكار وإعادة تهيئة المسار ثم توقفت الأخبار عما يجرى به، وخاصة أنه من الملفات الهامة والقادرة على جذب عدد كبير من سائحى العالم لزيارته.. ما آخر تطورات هذا الملف؟

مجلس الوزراء قرر تشكيل مجموعة عمل وطنية لإدارة مشروع مسار العائلة المقدسة.. وتم إقرار خطة عمل بالمرحلة التجريبية للمشروع، والتى تضمنت خمسة مواقع مصر القديمة - المعادى - بمحافظة القاهرة، وثلاثة أديرة بوادى النطرون بمحافظة البحيرة وذلك من خلال خطة عاجلة لرفع كفاءة المواقع بقيمة تقديرية 60 مليون جنيه. وفى أكتوبر 2018 تم إخطار لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بالإجراءات التنفيذية والتحديات التى تواجه تنفيذ المخطط الاستراتيجى للمشروع، وتمت الموافقة على تقديم دعم مالى 18.5 مليون جنيه لرصف وتوسعة طريق البراموس أحد الأديرة بوادى النطرون.. وجارى التنسيق بين محافظة القاهرة والمواقع الموجودة بها لرفع كفاءتها.

< يوجد أيضا ملف هام ويحظى باهتمام العديد من الخبراء وهو السياحة الاستشفائية.. ماهى آخر تطورات هذا الملف خاصة أنه متوقف منذ فترة؟

- السياحة الاستشفائية لها العديد من الجوانب الإيجابية ولذلك نسعى لتطويرها.. والان العمل يسير بشكل جيد خاصة أن هناك تعاونا مستمرا مع محافظة جنوب سيناء ووزارة الصحة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى لتطوير بعض المواقع فى جنوب سيناء خاصة منطقة حمام موسى، كما أنه تم إعداد الشروط المرجعية للمستشارين الخارجين لتطوير دراسة الجدوى لهذه المنطقة لتكون نقطة انطلاق.. وهناك مناقشة مستمرة لوضع الأولويات لجميع مناطق السياحة الاستشفائية وكيفية الاستفادة منها وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات.

< هناك تصريحات حول التعاون الخارجى لوزارة السياحة.. ما هى أوجه هذا التعاون؟

- الوزارة تعمل بشكل مستمر لمواكبة تطورات القطاع وهناك تواصل مع منظمة السياحة العالمية لتحقيق متطلبات السوق العالمية، كما أن القطاع يحرص على التواجد فى كبرى المعارض الدولية بشكل مستمر لوضع مصر على الخريطة العالمية.. كما أن منظمة السياحة العالمية سوف تعقد اجتماعها السنوى للعام الثالث على التوالى فى مصر وللعام الثانى على التوالى فى مدينة شرم الشيخ خلال شهر مارس المقبل.

< وما آخر تطورات ملف التعاون الثلاثى بين مصر ودولتى قبرص واليونان؟

- نعمل الآن على تعزيز اتفاقية التعاون الثلاثى وعودة سياحة الكروز البحرى لشرق البحر المتوسط، وتم الاتفاق مع الجانبين القبرصى واليونانى على التعاون مع إحدى الشركات اليونانية لوضع برنامجها فى شرق البحر المتوسط والذى يشهد أولى رحلاته ديسمبر 2019 والذى يشمل ميناءى الإسكندرية وبورسعيد ليكون أول نشاط كروز سياحى ناتج عن التعاون الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان.

< ما هى الخطة المستهدفة لجذب سياح من دول شرق آسيا وخاصة الصين؟.. وما وجه الاختلاف فى تلك الحملة عما سبقها؟

- يعتبر السوق الاسيوى من الأسواق السياحية الواعدة وتولى الوزارة اهتماما بهذه الأسواق فى ضوء خطة الوزارة نحو تنويع الأسواق السياحية، وستقوم الوزارة بتنفيذ حملة ترويجية بالسوق الصينية كواحدة من هذه الأسواق، وهنا اود ان اشير الى زيارة نائب الرئيس الصينى الأخيرة لمصر والذى أكد خلالها أنه سيكون سفيرا للسياحة المصرية فى بلاده‪.

أود أن أُشير إلى أهمية تحديث أدوات الترويج والاستعانة بالمنصات الرقمية الهامة ومواقع التواصل الاجتماعى والتكنولوجيا الحديثة لما لها من قدرة كبيرة على جذب شرائح متنوعة من المتابعين لها، خاصة أنها أصبحت من الوسائط الاكثر انتشارا فى العالم وأكثرها تفاعلا مع الجمهور، لمواكبة التغييرات السريعة والمتلاحقة عالميا فى هذا المجال.

كما أن الحملة ترتكز على محاور عديدة تساعد على تعزيز التواصل وتعريف العالم بسمات وخصائص الشعب المصرى وإبراز النماذج المصرية المتميزة فى مختلف المجالات، وهذه الحملة ليست موجهة للخارج فقط، إنما موجهة أيضا للشعب المصرى‪.

كما تتضمن الترويج للمتحف المصرى الكبير كمحور أساسى فى الحملة تحت شعار‪GEM2020  والذى يعتبر أكبر متحف فى العالم‪.

< ماذا ستفعل الوزارة مع غرفة الشركات السياحية واللجنة العليا فى تفعيل المسار الإلكتروني المنظم للحج والعمرة؟

- الوزارة تضع ملف الحج والعمرة على رأس أولوياتها، وفيما يخص تفعيل المسار الالكترونى المنظم للحج والعمرة فإنه يتم التنسيق حاليا لميكنة إجراءات الحج والعمرة فى مصر وذلك لتيسير الإجراءات التنفيذية والتسهيل على المواطن المصرى، ولتتواكب مع نظيرتها فى المملكة العربية السعودية‪.

< يعانى القطاع السياحى فى الوقت الحالى بعد تعافى حركة السياحة من قلة العمالة المدربة خاصة بعد توقف السياحة المصرية فى السنوات الماضية ماذا فعل قطاع التدريب فى هذا الملف؟

- عملت الوزارة على رفع كفاءة العنصر البشرى، حيث تم الانتهاء من وضع استراتيجية الموارد البشرية لقطاع السياحة 2018-2020 بالتعاون مع مشروع دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهني ‪TVET والاتحاد المصرى للغرف والشركات السياحية، كما تم البدء فى تنفيذ الخطة العاجلة للتدريب وخاصة فى مجال السلامة والصحة المهنية وسلامة الغذاء فى المحافظات السياحية، والتى اشتملت على تدريب ١٠٠٠ عامل فى مجال الأغذية والمشروبات بشرم الشيخ شهر سبتمبر 2018، وتدريب 250من العاملين بالمراكب العائمة فى الأقصر كمرحلة أولى نوفمبر 2018، وتدريب ١٠٠٠ عامل فى مجال الأغذية والمشروبات بدايةً من شهر ديسمبر 2018، وهناك تعاون أيضا مع مشروع دعم وتطوير التعليم الفنى والتدريب المهني ‪TVET  فى إطلاق المرحلة الثانية من مسابقة «شيف المستقبل» التى ينظمها البرنامج الممول من الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي، وتحت رعاية وزارتى السياحة، والتربية والتعليم.

كما أن الوزارة أبرمت اتفاقيات تعاون مع الجانب الصينى لصياغة بروتوكول تعاون مع المستشار السياحى الصينى بخصوص تدريب المرشدين السياحيين فى اللغة الصينية واعتماد المتدربين من المركز الثقافى الصينى وهو الان عناية المستشار القانونى للدراسة.

< بالنسبة لديوان الوزارة أين هو من هذا التطوير الذى يشهده القطاع السياحى؟

- حرصت الوزارة على تأهيل العديد من الكوادر الشبابية كدفعة أولى، والبدء فى الدفعة الثانية، حيث تم تقييم 65 موظفا من الكوادر المتميزة، وتدريبهم على مجموعة من البرامج المطلوبة لبناء أساسيات العمل المتميز فى بيئة العمل، وإجراء تقييم بعد انتهاء هذه الدورات التدريبية لإعادة توزيعهم والاستفادة من إمكاناتهم. وتم الانتهاء من تدريب 25 متدربا ضمن برنامج «إعداد المدرب ‪tot» من الكوادر المتميزة من العاملين بالوزارة والهيئة. كما أن الوزارة اتاحت 15 وظيفة تضمن مناصب قيادية بالوزارة وهذه الفرصة للشباب من داخل القطاع الحكومى أو القطاع الخاص، والنتائج سوف تكون من خلال لجنة فنية مشكلة لها معايير خاصة وفقا لقانون الخدمة المدنية،

< وماذا عن تعاون الوزارة مع الوزارات الأخرى.. وبالأخص التعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى؟

- هناك تعاون بالفعل يحدث بشكل مستمر مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى من أجل زيادة الوعى السياحى المجتمعى لتطبيق أخلاقيات السياحة وغرس تلك القيم فى طلبة المدارس.

< مع فوز مصر بتنظيم كأس الأمم الإفريقية وما أوجه استعداد الوزارة لاستغلال هذا الحدث المهم فى تنشيط حركة السياحة؟

- بالطبع سيكون لاستضافة مثل هذه الفعاليات بالغ الأثر فى إلقاء مزيد من الضوء على المدن المصرية التى ستقام بها مباريات البطولة، كما أن فوز مصر بهذه الاستضافة يبعث برسالة إيجابية عما تتمتع به مصر من أمن وأمان‪. وستقوم الوزارة بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة للاستفادة من هذا الحدث الرياضى الهام فى إبراز معالم مصر السياحية، مما يترك انطباعا إيجابيا لدى كافة المشاركين والمشجعين والمتابعين لمباريات البطولة حول العالم‪. بالإضافة إلى إعداد مواد ترويجية عن مصر لبثها قبل وأثناء البطولة، بالإضافة إلى استخدام الملاعب التى ستقام بها المباريات كمنصات لعرض المواد الترويجية.

< وماذا حدث فى ملف الضرائب العقارية على المنشآت الفندقية والذى كان له العديد من المشاكل والذى كان متعلقا من عام 2009؟

- الوزارة عملت جاهدة لحل تلك المسألة، وتم التنسيق مع وزارة المالية وعقد العديد من الاجتماعات مع المستثمرين ومصلحة الضرائب العقارية، وتم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارتى السياحة والمالية بشأن تحديد معايير تقييم المنشآت الفندقية والذى بمقتضاه سيتم تحصيل الضريبة العقارية عن المنشآت الفندقية والسياحية فى مصر وذلك لمدة الخمس سنوات الأولى من العمل بالقانون والتى تبدأ من 1/7/2013.