تعرف على خطة وزارة الطيران لتطوير «مطار سانت كاترين»

ملامح خطة تطوير «مطار سانت كاترين»
ملامح خطة تطوير «مطار سانت كاترين»

تولي الدولة متمثلة في ووزارة الطيران المدني اهتمام بعملية تطوير مطار سانت كاترين الذين يقع بالمدينة المقدسة والذي سيشهد تطوير كبير خلال الفترة المقبلة.


«مطار سانت كاترين»


يقع مطار سانت كاترين الدولي، على بعد 20 ميل بحري شمال شرق مدينة سانت كاترين بسيناء، وتبلغ مساحة المطار 1959667 م² ويعمل كفائه 80 راكب في الساعة ويحتوي على مدرج رئيسي بطول 2115 م × 36 م 15 S بقوة تحمل (PCN (40 ولا توجد إنارة ليليه للممرات وللترامك الذي يتسع لثلاث طائرات صغيره ومساحه التراماك 60×240 م.


وقالت مصادر مطلعة بوزارة الطيران المدني ، إن الحركة الجوية في مطار سانت كاترين الفترة الماضية غير منتظمة.


 وأكدت المصادر أن الحركة الجوية بالمطار مرتبطة بالمواسم الدينية حيث يشهد المطار هبوط طائرة أو طائرتان، تحمل زوار دير سانت كاترين.


«تطوير شامل»


أوضحت المصادر أن مطار سانت كاترين سوف يشهد خلال الفترة القادمة عملية تطوير شاملة للمطار.


وسوف يتم رفع كفاءة التشغيل ومضاعفة المساحة الكلية له وذلك بالتنسيق مع محافظة جنوب سيناء لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار.


وأكدت المصادر، سيتم إنشاء ممر إضافي بمطار سانت كاترين وحقل طائرات جديد (ترمك) وصالاتي سفر ووصول جديدتين ومنطقة انتظار سيارات وإقامة عدد من المنشآت الإدارية والفنية.


«وزير الطيران»


كان الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، تفقد مطار سانت كاترين، وشدد على ضرورة البدء في خطة التطوير الشاملة للمطار، ورفع كفاءة التشغيل ومضاعفة المساحة الكلية له، بالتنسيق مع محافظة جنوب سيناء لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار، بما يليق بمكانة قطاع الطيران المدني واستعدادًا للحركة السياحية المتوقعة خلال المرحلة المقبلة.


«محافظ جنوب سيناء»


ومن جانبه أوضح محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فوده،  وجود توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطوير مدينة سانت كاترين لاستيعاب أكثر سياحة ممكنة في هذه المدينة المقدسة، مضيفا أن هناك دراسة تجرى حاليا من قبل وزير الداخلية، لتأمين المدينة كاملة من شوارع وفنادق والمطار وخاصة دير سانت كاترين.


وأضاف أنه تواصل مع وزير الطيران، لتطوير مطار سانت كاترين لاستقبال رحلات الشارتر من قبرص واليونان إلى مطار سانت كاترين ومن دول العالم جميعا.