الصيام المتقطع يساعد في إنقاص الوزن وتحسين الصحة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت دراسة جديدة أن الصيام المتقطع وإتباع نظام غذائي صارم يساعد على فقد المزيد من الوزن وتحسين من الحالة الصحية.

 

وأظهرت الدراسة أن النساء اللاتي صمن بشكل متقطع، وحددن كميات الطعام المتناولة، تمكن من تحسين حالتهن الصحية أكثر من أولئك اللاتي قيدن حميتهن فقط أو صمن بشكل متقطع فقط.

 

وقالت الدكتورة "إيمى هاتشيسون"، الأستاذ في جامعة (أديلايد) في أستراليا إن النساء البدينات اللاتي أتبعن نظاما غذائيا أكلن فيه بنسبة 70% من مستويات الطاقة اللازمة إلى جانب صيامهن بفترات متقطعة، تمكن من فقدان الوزن بمعدل أعلى من غيرهن .

 

وأضافت الدراسة المزيد من الأدلة على أن الصيام المتقطع، على الأقل فى المدى القصير، قد يوفر نتائج أفضل من التقييد اليومي المستمر للصحة واحتمالية فقدان الوزن.

 

وأوضح الباحثون أن النساء المصابات بالسمنة - بالالتزام بنمط صارم للصيام والحمية المتقطعة - حققتا نجاحا في فقدان الوزن بمعدلات كبيرة، ليشعرن بتحسن كبير في حالتهن الصحية، لتنخفض علامات ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.

 

وقد شارك فى الدراسة حوالى 100 سيدة تراوحت أعمارهن مابين 35- 70 عاما، ممن عانين السمنة.

 

 وقد أتبعن النظام الغذائي الأسترالي النموذجي المكون من 35% من الدهون، و15% من البروتين، و50% من الكربوهيدرات على مدى 10 أسابيع. 

 


وقامت المشاركات في الدراسة بالصيام وتناول وجبة الإفطار بشكل متقطع ، ثم أمتنعن عن تناول الطعام لمدة 24 ساعة تليها 24 ساعة من تناول العام.

 

وفي اليوم التالي، صمن مرة أخرى، وقد توصلت النتائج إلى أن الصيام المتقطع أكثر فعالية في خفض الوزن عن الطرق التقليدية الأخرى .