عمره 21 ألف عام.. أقدم هيكل عظمي بمعرض «إعادة اكتشاف الموتى»

أقدم هيكل عظمي عمره 21 ألف عام
أقدم هيكل عظمي عمره 21 ألف عام

افتتحت منذ قليل إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، معرضًا أثريًا مؤقتًا، بعنوان «إعادة اكتشاف الموتى»، بالمتحف المصري بالتحرير، ومن المقرر أن يستمر حتى نهاية الشهر الحالي.

وضم المعرض هيكل عظمي، تم العثور عليه بمنطقة وادي الكوبانية بأسوان، وهو يُعد ثاني أقدم هيكل يتم العثور عليه، ويرجع تاريخه إلى أكثر من 21 ألف سنة، بالإضافة إلى عرض مومياء طفل عليها طبقة تذهيب تعود للعصر الروماني، وعثر عليها في أخميم بصعيد مصر.

يذكر أن المعرض تعليمي، فهو يلقي الضوء على أهمية علم الآثار العضوية في الآثار المصرية القديمة، حيث يمكن من خلال دراسة البقايا الآدمية في المواقع الأثرية المختلفة الحصول على معلومات هامة.

وأشارت رئيس قطاع المتاحف، إلى أن المعرض يتناول 4 موضوعات مختلفة وهي؛ تقدير السن والجنس لتوضيح الاختلافات الجنسية والعمرية وكيفية التعرف عليها من خلال الجماجم، والموضوع الثاني هو الأمراض حيث تبين من خلال دراسة مجموعة من الجماجم إصابتها ببعض الأمراض المختلفة، وسيتم تزويد الزائرين بمعلومات عن تلك الأمراض وآثارها على الجماجم.

وعن الموضوعين الثالث والرابع، قالت إنهما يلقيان الضوء على عملية التحنيط ومعلومات حول مكان اكتشاف تلك القطع، حيث يضم المعرض مجموعة من البقايا الآدمية المحنطة، والتي تلقي الضوء على بعض تقنيات التحنيط الفريدة.