الخريطة الكاملة لفعاليات وأنشطة معرض القاهرة الدولي للكتاب

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

تحتفل وزارة الثقافة بمرور خمسين عامًا على انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب في عام 1969 م، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

ويقام المعرض لأول مرة في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس يوم الأربعاء الموافق ۲۳ من يناير.

 

وتفتتح الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، معارض الفنون البصرية، المرافقة لفعاليات النشاط الثقافي، وهي: معرض كبار الفنانين العالميين، وقراءات بصرية للشعراء: فؤاد حداد، وصلاح جاهين، ومحمد عفيفي مطر، ومعرض الاتحاد العام لشباب العال، ومعرض الكاريكاتير، ومعرض أغلفة المجلات، ومعرض الخط العربي، ومعرض لوحات إفريقية، ثم تلتقي الوزيرة مع الكتاب والمثقفين والفنانين في لقاء مفتوح.

 


جامعة الدول العربية ضيف شرف اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب
تم اختيار ضيف الشرف لليوبيل الذهبي من معرض القاهرة الدولي للكتاب، على غير المعتاد ؛ حيث كان التفكير في اختيار يتواءم مع الحدث الكبير، فوصل التفكير في اختيار جامعة الدول العربية) لتكون ضيف شرف استثنائيًا ؛ لأنها بيت العرب النابض من قلب القاهرة.

 

بدء الفعاليات الثقافية 24 يناير
وتبدأ فعاليات البرنامج الثقافي يوم الخميس الموافق 24 يناير الجاري، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، وتنتهي يوم الثلاثاء الموافق 5 فبراير المقبل، في تمام الساعة الثامنة مساء. وتأتي أهم ملامح البرنامج الثقافي، وهي على النحو التالي: القاعة الرئيسية (قاعة ثروت عكاشة) يحتفي معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الحالية باليوبيل الذهبي (1949 - ۲۰۱۹).

 

برنامج القاعة الرئيسية "قاعة ثروت عكاشة" 
يحتفي معرض القاهرة الدولى للكتاب في دورته الحالية باليوبيل الذهبي (۱۹۹۹ ۲۰۱۹)، وتتمحور أنشطة القاعة الرئيسية حول عدد من الفعاليات الرئيسية على النحو التالي: - 

 

سهير القلماوي وثروت عكاشة شخصيتا اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب
شخصيتا المعرض وأحداث مئوية يحتفي المعرض هذا العام في سابقة جديدة، بشخصيتين للعام، وذلك نظرا لإسهاماته البارزة في الثقافة المصرية بصفة عامة، وفي تاريخ المعرض بصفة خاصة، وهما: د. ثروت عكاشة، و د. سهير القلاوي ؛ حيث وضع كل منها بصمته الفريدة في تدشين إقامة هذا الحدث الثقافي الدولي في دورته الأولى عام ۱۹۹۹ بالجزيرة، إذ كان الأول يشغل وزير الثقافة في ذلك الحين، وقرر إنشاء هذا المعرض خلال احتفال القاهرة بمرور ألف عام على بنائها، وكانت الشخصية الثانية هي من قامت بتنفيذ فكرة إقامة المعرض في دورته الأولى، بوصفها أول رئيس للهيئة المصرية العامة للكتاب.


مئويات« ثورة 19 وأدب المهجر وتشييد القاهرة»بمعرض الكتاب
ومن منطلق الاحتفاء بتاريخ المعرض، فسوف تشهد القاعة الرئيسية الاحتفاء كذلك بمئوية عدد من المناسبات القومية المهمة كان لها أثرها الأبرز، سياسيا، وثقافيا، وتاريخيا، وحضاريًا، وهي: مرور ۱۰۰۰ عاما على تشييد مدينة القاهرة، ومئوية ثورة ۱۹۱۹، إضافة إلى الاحتفاء بمرور 15 عاما على حفر قناة السويس، فضلا عن الاحتفاء بمئوية أدب المهجر العربي. 

 

«الصناعات الثقافية»
 انطلاقًا من الدور الذي تلعبه الصناعات الثقافية في رسم المستقبل في عصر مجتمع المعرفة؛ فقد ازدادت قيمة الإنتاج الثقافي، بصورة أصبحت معها تلك الصناعات تمثل ركيزة أساسية من عناصر قوة الدول والشعوب، سواء كانت قوة معنوية، أم مادية؛ لذا فسوف تشهد أنشطة القاعة الرئيسية عددًا من الفعاليات التي ترتبط بهذا المفهوم بشكله الواسع منها: الاستثمار الثقافي، وأشكال السيبر دراما والتنوع الثقافي، والمواطنة الرقمية، والتراث الثقافي غير المادي، والملكية الفكرية والسرديات الإخبارية.

 

مفكرين وفلاسفة وفنانين في «اللقاء الفكري» باليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب
 هو حوار مفتوح مع عدد من المفكرين والفلاسفة والأدباء والفنانين المصريين والعرب والأجانب حول مشروعهم الإبداعي ومنجزهم الفكري، منهم: سمو الشيخ سلطان القاسمي، والروائي الليبي إبراهيم الكوني، والكاتب الجابوني جان ديفاسا نياما، وتورستن بودر، والباحث فراس سواح، والناقد هشام مطر... وغيرهم.

 

«الكتب المؤسسة» لأول مرة في معرض الكتاب
 أحد الأنشطة التي تحتضنها القاعة الرئيسية هذا العام للمرة الأولى؛ حيث سيشهد مناقشة عدد من نفائس الكتب، والذخائر المعرفية، التي كان لها تأثيرها العميق في إثراء الفكر والوجدان المصري والعرب عبر العصور، ومنها: شخصية مصر، مستقبل الثقافة في مصر، عمارة الفقراء، الأعمدة السبعة، نشأة الفكر الفلسفي في الإسلام، تخليص الإبريز في تلخيص باريز.

 

قاعة الصالون الثقافي «قاعة سهير القلماوي»
 تشهد قاعة الصالون الثقافي هذا العام طرح الكثير من الموضوعات والقضايا الثقافية الشائكة، مثل: السرديات التراثية، الدبلوماسية الثقافية، الازدواجية اللغوية، أزمة المجلة الثقافية العامة في الوطن العربي، الترجمة والأدب، مستقبل الخطاب الديني، المسرح العربي اقتصاديات الرياضة: الهواية والاحتراف، أدب العامية المصرية، وغيرها.

 

 كما تشهد عددًا من اللقاءات المفتوحة مع كتاب وشعراء وفنانين مصريين وعرب من ضيوف المعرض حول تجاربهم الإبداعية، كذلك تشهد نقاشات حول عدد من الكتب والإصدارات المتنوعة: اشعر، رواية، فكر، فضلا عن احتفالية خاصة بالشاعر الكبير الراحل عبد الرحمن الأبنودي.


لأول مرة «قاعة بانوراما إفريقيا»
 تتزامن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لعام ۲۰۱۹، وتكتمل المفارقات السعيدة بأن يسند إلى مصر حق تنظيم بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم منتصف هذا العام، ولهذا فمن الطبيعي أن تحظى القارة السمراء بحضور خاص في دورة اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب.

 

وقد تم تخصيص قاعة « بانوراما إفريقيا، وفيها ستتحدث إفريقيا عن نفسها.. عن قضاياها الملحة.. دور مصر التاريخي فيها.. آمالها وتطلعاتها.. راهنها الثقافي والسياسي، لا سيما بعد أن شهدت القارة توجه مصر اللافت نحوها من جديد وعودة العلاقات إلى سابق عهدها، بل وأفضل، وسينجلى هذا كله عبر ثلاثة محاور رئيسية هي:


 المحور الأول: "التنوع الثقافي الإفريقي"
يتحدث من خلاله عدد من ضيوف وسفراء بعض الدول الإفريقية عن بلدانهم من جميع الزوايا السياسية والثقافية والاجتماعية وغيرها.

 

 المحور الثاني: "قضايا إفريقية"
 يتم خلاله عرض الدور المنظمات الإفريقية وقضايا التنمية والاستثمار والطاقة، وكذلك إلقاء الضوء على الثقافة الإفريقية وخصائص الشخصية الإفريقية. 

 

المحور الثالث: "عروض من التراث الشعبي الإفريقي"
 - قاعة ذاكرة المعرض والمئويات تتضمن هذه القاعة ثلاثة محاور وهي 


 المحور الأول "أفلام أرشيفية من ذاكرة المعرض"
 وهو عبارة عن (عرض فيلم أرشيفي) من أهم الندوات التي عقدت خلال الدورات الخمسين، احتفاء بأهم الشخصيات التي استضافها معرض القاهرة الدولي للكتاب عبر تاريخه، لتقديم مادة ثقافية مرئية تبث لرواد المعرض، تعريفا بأهم من جلسوا على منصات الغرس الثقافي المصري الكبير من المثقفين المصريين والعرب والأجانب.

 

 المحور الثاني: "علامات مضيئة"
وفيه تتم استضافة أهم الشخصيات التي كان لها السبق في ما قدموا من أدوار مع انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب والدورات المتتالية، بحيث يحتفى مثلا، بأول من سافر إلى ألمانيا للتعرف على تنظيم معرض للكتاب، وأول من خط (بوستر) للمعرض، وأول مدير المركز إعلامي في المعرض.

 

الاحتفاء بمحمد عبده ونجيب محفوظ وطه حسين والشرقاوي بعرض الكتاب
كما يتم الاحتفاء كذلك برؤساء المعرض عبر دوراته، والشخصيات التي كانت تيمة المعرض عبر دوراته، أمثال: الشيخ محمد عبده، الأديب نجيب محفوظ، الدكتور طه حسين، الأديب عبد الرحمن الشرقاوي.

 

 أما الأعمال المقرر مناقشتها في إطار فعاليات الملتقى هذا العام، فتشتمل على باقة من الإبداعات المختارة الصادرة خلال العام المنصرم، وهي بالقطع ليست أفضل الأعمال لكنها وبقدر كبير تمثل جانبا كبيرا من المشهد الإبداعي الراهن.

 

لأول مرة ..قاعة البرنامج المهني بمعرض الكتاب


تتمحور أنشطة قاعة البرنامج المهني حول عدد من الفعاليات الرئيسية على النحو التالي:-
 كتاب ومترجم


 يحتفي المعرض هذا العام بتقديم سلسلة من الفعاليات الثقافية تحت عنوان كاتب ومترجم، تناقش العديد من الكتب المترجمة إلى العربية والقضايا ذات الصلة بالترجمة، منها:مؤتمر التعاون المصري الصيني في النشر والثقافة، والأدب العربي مترجما إلى الصيني، روسيا والغرب لمن الغلبة، والمخلص دوما، فنسنت جوخ..الجواهر من رسائل فان جوخ.

 

 التراث الحضاري
 انطلاقًا من الدور الذي يلعبه معنى ومفهوم التراث في ذاكرة وتاريخ مجتمعاتنا، حرص المعرض على مناقشة العديد من الكتب المؤسسة في تراثنا العربي الحضاري، منها: مقدمة ابن خلدون، والجبر والمقابلة للخوارزمي، ورحلة ابن بطوطة، وجواهر الأحجار.

 

لأول مرة سلسلة ندوات النشاط المهني بمعرض الكتاب
يشمل النشاط المهني سلسلة من الندوات، حول قضايا النشر والطباعة والتوزيع، منها: مستقبل المعارض العربية، الفهرست العربي الموحد، الكتاب من الورقية إلى الرقمية، مستقبل صناعة النشر، كتاب الطفل العربي نحو الريادة.

 

لأول مرة قاعة خاصة للشباب بمعرض الكتاب
 تقام بقاعة الشباب العديد من الفعاليات التي ترصد توجهات واهتمامات الشباب من المبدعين والنقاد والقراء، وتتوزع هذه الفعاليات على أربعة محاور منها :

 

المحور  الأول يتضمن ندوات عدة، حول الموضوعات التي تشغل فكر الشباب المصري، وتحتمل في الوقت ذاته النقاش الجاد، والاستماع إلى أكثر من رأي، في فعالية ينتظر أن تخلق رواجا وتفاعلبين المتحدثين والجمهور مباشرة، لحيوية الموضوعات التي وقع عليها الاختيار، مثل: (الفن الغنائي مقابل أغاني المهرجانات)، و (الصحافة الإلكترونية في مواجهة الصحافة الورقية)، و(تحديات الإعاقة).

 

المحور الثاني (المبادرات)، ومن فعالياته: (النشر: من الفكرة إلى الإصدار)، وعلى مدار ثلاثة أيام يقام (مختبر الريادة الثقافية)، وفي المحور نفسه، تقام ندوة أخرى بعنوان اتجاهات سوق العمل في مجال الثقافة والآثار والتراث)، وأخرى تتناول عمق مشر الإفريقي، بعنوان (مصر وإفريقيا مصير واحد: أسوان عاصمة للشباب). 

 

أما ثالث محاور فعاليات القاعة، فتهتم أيضًا بأهم المبادرات الثقافية، ومن ندواتها: منصات التواصل الاجتماعي والتشجيع على القراءة)، وتتناول تجارب بعض الكيانات الخاصة، والفاعلة على شبكة الإنترنت، مثل: (كتاب دوت كوم)، و (دودة الكتب)، و (الزتونة)، و (عصير الكتب)، و (نادي القراء المحترفين).

 

وندوة تحت عنوان (اقتصاديات إبداعية) وتستمر لمدة ثلاثة أيام، وأخرى تتناول قضايا المسرح تحت عنوان (المبادرات الشبابية والمسرح المصري).

 

 وفي محور (ملتقى الشباب)، تقام سلسلة من الندوات حول إشكاليات الكتابة الجديدة منها: المكان والهم الاجتماعي، والفانتازيا والسرد الغرائبي، والبيست سيلر: جماليات الدعاية وسلطة الجماهير، والتراث الصوفي والنص الروائي.. وغيرها، وذلك بحضور بعض الكتاب الذين لاقت كتاباتهم رواجا كبيرا بين شباب القراء.

 

فعاليات قاعتا السينما والفنون بمعرض الكتاب 
 تقدمان عددا كبيرا من الفعاليات السينمائية والمسرحية والموسيقية ؛ حيث تحتفي قاعة السينا بتكريم ثلاثة فنانين، هم: راجح داوود، وليلى علوي، ووحيد حامد، وتقدم القاعة عددًا من الورش الفنية للزائرين، وتعرض على مدى دورة المعرض عددًا من الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية، منها: (الشيخ جاكسون، ويوم الدين، بالإضافة إلى لقاءات يومية مع مجموعة من كبار نجوم السينما والدراما المصرية.

 

عروض مسرح العرائس وخيال الظل بـ«قاعة الفنون»
 فتقدم عروضًا مسرحية متخصصة وعروضًا من مسرحي (العرائس وخيال الظل)، ومجموعة من الورش المسرحية، ولقاءات مع المبدعين المسرحيين والنقاد والفنانين. -الأنشطة الخاصة بالطفل يهدف هذا النشاط إلى تنمية وبناء الطفل المصري من خلال المشاركة الفاعلة في معرض الكتاب بمختلف الأركان (الورش الفنية، العروض الفنية، الفنون القولية). 

 

ركن الورش الفنية بمعرض الكتاب 
 ونسعى من خلاله إلى بناء قدرات ومهارات الطفل المصري بواسطة الورش الفنية بمختلف أنواعها من رسم وتلوين على الخزف، وتدوير المخلفات البيئية،شهادة الدولية وطرق على المعادن، وتصميمات الجوخ، وتصنيع العرائس المختلفة كـ (الأراجوز، وعرائس المسرح الأسود، وخيال الظل، السلويت)، وأيضًا الورش التفاعلية للأطفال عن التسامح وقبول الآخر.


مناقشة الأعمال الأدبية الصادرة في 2018
أما الأعمال المقرر مناقشتها في إطار فعاليات الملتقى هذا العام، فتشتمل على باقة من الإبداعات المختارة الصادرة خلال العام المنصرم، وهي بالقطع ليست أفضل الأعمال لكنها وبقدر كبير تمثل جانبا كبيرا من المشهد الإبداعي الراهن.