سهير القلماوي.. «نصيرة النساء» شخصية الدورة الذهبية لمعرض الكتاب

سهير القلماوي.. «نصيرة النساء» شخصية الدورة الذهبية لمعرض الكتاب
سهير القلماوي.. «نصيرة النساء» شخصية الدورة الذهبية لمعرض الكتاب

قررت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، اختيار اسم الكاتبة الراحلة سهير القلماوي، لتكون شخصية الدورة الذهبية من المعرض، بجانب الراحل الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق.

 

تكريم «القلماوي»
ويأتي ذلك تكريمًا لهذه المرأة التي نالت قدرًا من الأدب والثقافة منذ الصغر، وشجعها أهلها على التعلم حتى تصبح من أوائل السيدات اللاتي درسن بالجامعة، وتدرجت في المرتبات العلمية إلى أن أصبحت علامة أدبية وسياسية بارزة في مصر، وتعتبر من الرواد الأوائل الذين شكلوا الكتابة والثقافة العربية.

 

نشأته.. ودراستها
«القلماوي» ولدت في 20 يوليو 1911- توفيت في 4 مايو 1997) كانت علامة أدبية وسياسية بارزة مصرية وهي من شكلت الكتابة والثقافة العربية من خلال كتابتها والحركة النسوية والمناصرة، وكانت من السيدات الأوليات اللواتي ارتدن جامعة القاهرة وفي عام 1941 أصبحت أول امرأة مصرية حصلت على الماجستير والدكتوراه في الآداب لأعمالها في الأدب العربي، بعد التخرج، عينتها الجامعة كأول مُحاضِرة تشغل هذا المنصب.


كانت أيضاً من أوائل السيدات اللائي شغلن منصب الرؤساء من ضمن ذلك رئيسة قسم اللغة العربية في جامعة القاهرة ورئيسة الاتحاد النسوي المصري ورئيسة رابطة خريجات جامعة المرأة العربية. نُشرت كتابتها التي تتضمن مجلدين من قصص قصيرة وعشرة دراسات نقضية والعديد من تراجم عالم الأدب.

 

مشوارها السياسي
بدأ عملها السياسي عندما دخلت مجال السياسة كعضوة بالبرلمان عام 1958 ومجدداً في 1979 حتى 1984، وكانت أيضاً رئيسة الإدارة التابعة للهيئة المصرية للنشر والتوزيع حيث عملت على توسيع نطاق القراء وتشجيع الكتاب الشباب والنهوض بصناعة الكتب، وفي بداية عام 1935، نشرت مجموعة واسعة من الأعمال الأدبية تحتوي قصصا قصيرة ودراسات نقضية ومجلات ثقافية وتراجم.

 

جوائزها.. ومؤلفاتها
تلقت القلماوي جوائز وتقديرات لعملها الأدبي والقيادة والمناصرة من بينها جائزة مجمع اللغة العربية، لموضوع رسالة الدكتوراه عن (ألف ليلة وليلة)،عام 1954، وجائزة الدولة التقديرية في أدب الشباب، وكانت أول امرأة تحصل عليها عام 1955، وكذلك جائزة الدولة التشجيعية لعام  1955، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب، ووسام الجمهورية من الدرجة الأولى عام 1978، كما كرمها معرض القاهرة الدولي للكتاب عام 1993 للقيام برئاسة الهيئة المصرية العامة للكتاب. عام 1955، وكرمتها محافظة القاهرة في يوم المرأة.


ومن مؤلفاتها أحاديث جدتي 1935، ألف ليلة وليلة 1943، أدب الخوارج 1945الشياطين تلهو 1964،ثم غربت الشمس 1965، إلا أنها توفيت بالقاهرة في مايو 1997 بعد مسيرة حافلة بالإبداع.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم