بحضور خبراء فرنسيين..

يوم للغة الفرنسية في ألسن عين شمس

ألسن عين شمس
ألسن عين شمس

افتتحت الدكتورة يمنى صفوت سالم، أستاذ اللغويات بقسم اللغة الفرنسية بكلية الألسن جامعة عين شمس، فعاليات اليوم الدراسي الفرنسي الذي نظمه القسم بحضور مجموعة من خبراء علوم اللغة الفرنسية، وآدابها من جامعات فرنسا هم: جوزيه دولوفو، جامعة اكس مارسيليا، سيلفان كان، جامعة باريس نونتير، كيم جيردس، جامعة السربون الجديدة.

 

وأكدت أستاذ اللغويات، خلال كلمتها، أن اليوم الدراسي يدور حول عدة محاور أهمها دراسة وتدريس اللغة الفرنسية والأدوات الحاسوبية، استخدام شيفرات البرامج المتاحة بدون قيود الملكية الفكرية، الترميز و علوم اللغة.

 

وأضافت أن اليوم يستهدف  تنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والمتخصصين في علوم اللغة،  كذلك تطوير مهارات تدريس اللغة الفرنسية من خلال الإطلاع على تقنيات جديدة، وتعزيز طرق استخدام الموارد الالكترونية  في تدريس علوم اللغة، وذلك بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، وطلاب الدراسات العليا من أقسام اللغة الفرنسية في مختلف الجامعات.

 

تناول اليوم الدراسي عدة محاور أهمها دراسة وتدريس اللغة الفرنسية باستخدام الأدوات الحاسوبية وخاصة الترميز الصرف-نحوي والدلالي للذخائر اللغوية، وقد بدأ اليوم بعرض برنامج ORFÉO الخاص بأدوات اللغة الفرنسية ومواردها كتابة وشفاهية الذي يضم أكثر من 10 ملايين كلمة خضعت للترميز الآلي سواء على مستوى الصرف - نحوي أو الدلالي وإتاحتها للجميع دون التقيد بالملكية الفكرية.

 

كما تطرق الخبراء إلى مزايا الأشكال المختلفة للترميز النحوي وعيوبها وذلك باستخدام ثلاثة برامج وهما: ORFÉO/ SUD / UD، كما تناولوا  كيفية إعداد المادة العلمية التي يمكنها الخضوع للترميز. و قد قدموا تطبيق عملي باستخدام أحد هذه البرامج المسمى  ﺑ"Arborator" والذي صممه "كيم جريتس" أحد خبراء علوم اللغة بجامعة السربون الجديدة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم