«إيرباص»: سلمنا 800 طائرة خلال 2018 بزيادة 11‎%

إحدى طائرات «ايرباص»
إحدى طائرات «ايرباص»

سلمت شركة «إيرباص» المصنعة للطائرات، ٨٠٠ طائرة تجارية لـ٩٣ شركة طيران في العام ٢٠١٨، مسجلة رقماً قياسياً جديداً ، وسجلت التسليمات ارتفعاً بنسبة ١١‎% بالمقارنة مع تسليمات العام ٢٠١٧ ، التي كانت بواقع ٧١٨ طائرة.

وبهذا تواصل «إيرباص» للعام السادس عشر على التوالي زيادة تسليمات الطائرات التجارية بمعدل سنوي، حيث ستعلن الشركة نتائجها المالية للعام ٢٠١٨ في ١٤ فبراير المقبل . 

وقالت الشركة إن تسليمات الطائرات التجارية للعام ٢٠١٨ جاء على النحو التالي: ( ٢٠ طائرة من طراز A220 ، والتي انضمت إلى عائلة إيرباص في شهر يوليو العام الماضي، و٦٢٦ طائرة من عائلة A320 (مقارنة بـ٥٥٨ طائرة في العام ٢٠١٧)، شملت ٣٨٦ طائرة من عائلة A320neo مقابل ١٨١ طائرة من العائلة عينها في عام ٢٠١٧، وسلمت ٤٩ طائرة من عائلة A330 (مقابل ٦٧ طائرة في العام ٢٠١٧) ، شملت ثلاث طائرات في العام ٢٠١٨ من خيار المحرك الجديد A330neo ، كما سلمت الشركة ٩٣ طائرة من عائلة A350 XWB مقارنة بـ٧٨ طائرة في العام 2017 ، وسلمت ١٢ طائرة من طراز A380 مقابل ١٥ طائرة في العام ٢٠١٧).

وعلى مستوى المبيعات، حققت إيرباص صافي طلبيات خلال العام ٢٠١٨ وصلت إلى ٧٤٧ طائرة مقابل ١١٠٩ طائرة كصافي طلبيات في العام ٢٠١٧ ، ومع إنقضاء العام ٢٠١٨ وصل اجمالي الطلبيات التراكمية إلى ٧٥٧٧ طائرة ، شملت ٤٨٠ طائرة من عائلة A220، مقارنة مع اجمالي طلبيات تراكمية وصل إلى ٧٢٦٥ طائرة في نهاية العام ٢٠١٧.

وقال جيوم فوري، رئيس الطائرات التجارية في إيرباص: على مدار الأعوام الـ١٦ الماضية استطاعت «إيرباص» زيادة انتاجها بمعدل سنوي، من خلال خطوط التجميع النهائية في هامبورج وتولوز وتيانجن وموبايل، التي أضيف لها خطوط تجميع طائرات A220 في ميرابيل في كندا خلال العام الماضي ، وكان لخطوط التجميع النهائية في الولايات المتحدة والصين دور بارز في تحقيق نتائج العام ٢٠١٨. وشهد خط التجميع في موبايل في ولاية الاباما الأمريكية تسليم الطائرة الـ١٠٠، مسجلة واقع تسليمات بمعدل أربع طائرات شهرياً. 

وأضاف أن سجل خط التجميع النهائي في تيانجين في الصين تسليم الطائرة الـ ٤٠٠ من عائلة A320، بينما استهلت إيرباص في ألمانيا عملياتها في خط تجميع نهائي جديد هو الرابع في هامبورج ، ويواصل برنامج طائرات A320 معدلات الإنتاج اللافتة للوصول إلى هدفه الرامي إلى تصنيع ٦٠ طائرة شهرياً من عائلة A320 مع منتصف عام ٢٠١٩ ، وحققت فرق إيرباص منجزاً بارزاً في العام ٢٠١٨ من خلال الوصول إلى معدل انتاج لطائرات A350 بواقع ١٠ طائرات شهرياً.