تعرف على أول امرأة عربية تترشح لجائزة «البافتا»

نادين لبكي
نادين لبكي

دخلت المخرجة اللبنانية نادين لبكي، تاريخ الفن العربي بعد وجود فيلمها «كفر حانوم» ضمن قائمة الأفلام الناطقة باللغة الأجنبية، والمرشحة لجائزة «البافتا»، لتصبح أول امرأة عربية تترشح لتلك الجائزة العالمية.

 

وكشفت الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون «البافتا»، عن الأفلام التي من المقرر أن تنافس على الجائزة العالمية والتي يحضرها معظم نجوم العالم في الفن، والتي تعد الأهم في عالم السينما.

 

وأوضحت أن هناك 5 أفلام مرشحة للفوز في جائزة أفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية، وهي: «روما، وكفرحانوم، وسارقو المتاجر، والحرب الباردة، ودوج مان».

 

وعقب ذلك الترشيح، تعتبر المخرجة نادين لبكي، هي المرأة العربية الأولى التي تحصل على هذا الترشيح.

واستمرارا للنجاحات المتتالية للفيلم، الذي يعرض في دور العرض اللبنانية، يشارك الفيلم في سباق ترشيحات جوائز الأوسكار، كأفضل فيلم أجنبي وحصده للعديد من الجوائز العالمية والمحلية.

كان «كفرحانوم» قد فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور في مهرجان سراييفو الدولي بالبوسنة والهرسك، كما حصل على جائزة لجنة تحكيم الشباب لأفضل فيلم في مهرجان أنطاليا.

من هي نادين لبكي؟

نادين لبكي هي مخرجة وممثلة، ومن أشهر أفلامها «سكر بنات»، وولدت بلبنان عام 1974. 

درست الإعلام في جامعة القديس يوسف في بيروت، وحصل مشروع التخرج الخاص بها على جائزة في باريس عام 1998.

تتقن لبكي، 4 لغات هي: العربية، والفرنسية، والإنجليزية، والإيطالية بطلاقة، وهي متزوجة من الموسيقار والموزع الموسيقي خالد مزنر منذ 2007، ولديها طفل.

وعقب الحصول على مشروع التخرج الخاص بها، اتجهت إلى إخراج الإعلانات والفيديو كليب حيث تعد من أشهر مخرجات الفيديو كليب.

وحصلت على الشهادة الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت في عام 2016، وكانت المتحدثة في حفل التخرج الـ 150.

في ذات السياق، شاركت كممثلة لأول مرة من خلال فيلم «البوسطة»، ويعتبر فيلم «سكر بنات» أول فيلم سينمائي طويل لها بعد إخراجها للعديد من الكليبات لفنانين أشهرهم نانسي عجرم.