كأس آسيا 2019| السعودية تفوز في مباراتها الافتتاحية لأول مرة منذ 22 عامًا

فرحة سعودية
فرحة سعودية

حقق المنتخب السعودي انتصارًا عريضًا على نظيره الكوري الشمالي، بأربعة أهداف من دون مقابل، وفي محاولة لاستعادة التاج الآسيوي الغائب منذ 22 عامًا.

 

وتناوب هتان سلطان باهيري ومحمد آل فتيل وسالم الدوسري وفهد المولد على تسجيل الرباعية السعودية، بواقع هدفين كل شوط، لتعيد بذلك السعودية الفوز برباعية على المنتخب ذاته في البطولة الماضية بأستراليا، حينما انتصر الأخضر السعودي بأربعة أهداف ولكن مقابل هدفٍ وحيدٍ.

ويعد الانتصار السعودي اليوم هو الأول للفريق الأخضر منذ مباراته الافتتاحية عام 1996، في الإمارات حيث كان آخر فوز في المباراة الأولى على حساب تايلاند، وقتها اكتسحه الأخضر السعودي بسداسية نظيفة يوم الخامس من ديسمبر.

 

ويعتبر الأمر فأل حسنٍ للسعوديين باعتبار أن هذا حدث في الإمارات، وأن وقتها أحرزت السعودية اللقب الآسيوي الثالث والأخير بالنسبة لها، وهو ما يجعل السعوديون يتفاءلون بمحاكاة الإنجاز ذاته، وفي نفس الأرض، بعد أن استعادوا أخيرًا نغمة الانتصارات في المباراة الأولى.


بدايات غير موفقة
ومع بداية بطولة عام 2000، كانت السعودية دائمًا ما تعاني في تسجيل انتصارٍ في البداية، فتكبدت في لبنان هزيمةً قاسيةً أمام المنتخب الياباني بنتيجة أربعة أهداف لقاء هدفٍ واحدٍ.


وفي نسخة الصين عام 2004، فشل المنتخب السعودي في تدشين الانتصار على منتخب تروكمنستان المتواضع، وانقاد للتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، ليتلقى بعدها هزيمتين أمام أوزبكستان والعراق ويودع من الدور الأول.
وفي بطولة 2007، تعادل المنتخب السعودي في مباراته الأولى أمام نظيره الكوري الجنوبي بهدفٍ لمثله في المباراة التي جرت بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.


وفي نسخة 2011 بقطر، انقاد المنتخب السعودي لخسارته في مستهل مشواره أمام شقيقه السوري بهدفٍ مقابل هدفين، وتعرض بعدها لهزيمتين أمام الأردن واليابان، ليتذيل ترتيب المجموعة.


وفي نسخة 2015 بأستراليا، بدأ المنتخب السعودي مشواره بالخسارة أمام نظيره الصيني بهدفٍ دون مقابل، لينتصر بعدها أمام منتخب كوريا الشمالية، وينهزم أمام أوزبكستان، ويودع البطولة من الدور الأول.