9 تصريحات لوزير الأوقاف من أسوان.. «الأذان الموحد» وأكاديمية التدريب أبرزها

خلال جولة وزير الأوقاف ومحافظ أسوان
خلال جولة وزير الأوقاف ومحافظ أسوان

أنهى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، زيارته لـ مدينة أسوان، اليوم الثلاثاء 8 يناير، والتي استضافه خلالها اللواء أركان حرب أحمد إبراهيم محافظ أسوان، وعدد من قيادات المدينة لمناقشة بعض الأمور الدعوية والتنموية بالمنطقة.


وأكد محافظ أسوان، أن زيارة وزير الأوقاف للمحافظة كانت ناجحة بكل المقاييس بنسبة مليون%، معربًا عن سعادته بما تم إنجازه خلال الزيارة.


ونستعرض فيما يلي، أبرز التصريحات التي أعلنها وزير الأوقاف خلال زيارته لمحافظة أسوان، وهي:


- مضاعفة أعمال البر

أعلن وزير الأوقاف مضاعفة أعمال البر خلال عام 2019، وتوسيع نشاطها في مجال خدمة المجتمع والقيام بدور اجتماعي يهدف إلى الإسهام في تحسين الأحوال المعيشية للفئات الأكثر احتياجا، وذلك في إطار دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لإطلاق مبادرة «حياة كريمة» لتوفير الحياة الكريمة للفئات الأولى بالرعاية.


- تخصيص 100 مليون جنيه لدعم «حياة كريمة»

وخلال جولته التفقدية لأعمال هيئة الأوقاف والمجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف بمحافظة أسوان، قرر الوزير تخصيص 100 مليون جنيه من الموارد الذاتية للوزارة في موازنة العام المقبل ٢٠١٩ / ٢٠٢٠، لدعم مبادرة «حياة كريمة»، على أن يتم صرفها في النصف الأول من العام المالي ٢٠١٩ / ٢٠٢٠،  أي في النصف الثاني من العام الميلادي الحالي، وأن يكون إنفاقها بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية والمشاركة في المبادرة بالدولة.


- افتتاح أكاديمية الأوقاف 20 يناير

وصرح  «جمعة» بأنه سيتم افتتاح الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب في 20 يناير الجاري، والتي تستهدف تدريب وتأهيل الأئمة، مؤكدًا أنها توفر خدمة فندقية على أعلى مستوى، حيث سيتم توفير إقامة كاملة للمقيمين بها.  


- 50 مليون جنيه لدعم «سكن كريم»

وأوضح وزير الأوقاف، أنه تم التبرع بمبلغ 100 مليون جنيه، لدعم سكن كريم بـ5 محافظات، من بينها محافظة أسوان، بالتنسيق مع وزارتي الإسكان والتضامن، حيث تم التبرع بـ50 مليون جنيه كدفعة أولى، وجاري تحويل 50 مليون كدفعة ثانية، فضلاً عن توفير 250 طن سلع غذائية على المحافظات في إطار جهود الوزارة لدعم المواطن.


- ترشيح 50 إمامًا للأكاديمية.. و200 لبعثة الماجستير 

وذكر على هامش الزيارة، أنه تم ترشيح 50 إمامًا للالتحاق بالأكاديمية الوطنية، فضلا عن ترشيح 200 إمام لبعثة الماجستير، موضحًا أن محافظتي أسوان والأقصر من أكثر المحافظات تميزًا في مستوى الأئمة.


- إعادة قراءة التراث الإسلامي

وطالب وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، أن يتم قراءة التراث الإسلامي من جديد قراءة عصرية، لإعادة اكتشاف ما به من «درر» مع مراعاة ما هو مقدس ومرتبط بالذات الإلهية والرسول صلى الله عليه وسلم، لافتًا إلى أن ما يتعلق بالبشر فيمكن إعادة مراجعته وفق تطورات المجتمع.  


- الأحكام الفقهية المستنبطة قابلة للتغيير

وقال جمعة، خلال اجتماعه بلجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأوقاف، وبعض الواعظات ومسئولي الوزارة، إن كل أمر لم يفعله النبي مع وجود المقتضى وانتفاء المانع وأنت تفعله تعبدا وتقربا لله لا شيء فيه، كما أن كل ما استحدث بعد عهد النبي من شؤون الناس ولا يخالف أساس الشرع ليس من البدع.


وأضاف أن الأحكام الفقهية الجزئية المستنبطة باجتهاد المجتهدين في قراءة النصوص ليست قرآنا، وبعضها قابل للتغيير وفق مقتضيات الزمان والمكان والأحوال والأشخاص.


- بث تجريبي لـ«الأذان الموحد» نهاية يناير

وكشف وزير الأوقاف عن قيام الوزارة في نهاية شهر يناير الحالي، ببث تجريبي للأذان الموحد، لإعلان الأذان بصوت مميز وشرعي؛ وذلك بعد تسوية المشاكل الفنية لنظام الأذان الموحد.


- زيادة المدارس القرآنية إلى 1000 مدرسة نهاية 2019

وأشار وزير الأوقاف، إلى أن الوزارة تستهدف زيادة عدد المدارس القرآنية مع نهاية العام الحالي، إلى ألف مدرسة بمساجد الجمهورية، والتي يصل عددها الآن إلى 800 مدرسة قرآنية علمية.