حصاد «تنمية التجارة الداخلية» في 2018..

 طرح 9 مناطق لوجستية تجارية باستثمارات 33 مليار جنيه 

 طرح 9 مناطق لوجستية تجارية باستثمارات 33 مليار جنيه 
 طرح 9 مناطق لوجستية تجارية باستثمارات 33 مليار جنيه 

د.عشماوي : ٦٨ مليون جنيه إجمالي إيرادات السجل التجارى بزيادة ضعفين مقانة بعام ٢٠١٧

- ٣٠٪ أرشفة الكترونية لخدمات العلامات التجارية والنماذج الصناعية

- طرح 7 مجمعات استهلاكية بالشراكة مع القطاع الخاص لتقديم خدمة أفضل للمستهلك 

 

أعلن مجلس إدارة جهاز تنمية التجارة الداخلية، برئاسة الدكتور إبراهيم عشماوي، عن  أبرز المشروعات التي تم تنفيذها في القطاع خلال عام 2018، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة ضبط أسعار السلع الغدائية والارتقاء بمستوي التنمية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.


ويأتي في مقدمة المشروعات إنشاء مناطق لوجستية/تجارية  حيث تم تغطية ٤ محافظات وتم الانتهاء من ترفيق وبداية الانشاءات لـ ٤ مناطق بإجمالي رؤوس أموال جاري تدفقها تتراوح بين ١٢ مليار إلي ١٨ مليار جنية ، وتم طرح كراسات ٥ فرص جديدة نهاية عام 2018 في زمام ٥ محافظات متوقع استقطاب رؤوس أموال محتملة تبلغ من ١٠ الي ١٥ مليار جنية .


وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي ، مساعد أول وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، أنه عرض على الدكتور على المصيلحي ، وزير التموين، خطة عمل الجهاز الحالية التي تتضمن توطين وجذب استثمارات جديدة بهدف إقامة سلاسل تجارية وأسواق متطورة ومناطق تجارية ولوجستية في جميع المحافظات بهدف توفير السلع الغذائية للأُسر المصرية، وتقليل الحلقات الوسيطة والفاقد والتالف، فضلًأ عن توفير آلاف فرص العمل، مما ينعكس بشكلٍ إيجابي على الاقتصاد القومي.

وأضاف د.عشماوي، خلال تصريحات صحفية، أنه تم ترفيق وطرح وترسية (وجاري انشاء) الفرص الاستثمارية الاتية ( 3 مناطق لوجستية باجمالي ٩٠ فدان ، ٣ مراكز تجارية باجمالي ٨٠ فدان ، ٣ أسواق وفرص أنشطة تجارية متنوعة باجمالي ٤٠ فدان ) . 

وقال مساعد أول وزير التموين للإستثمار ، إن المحافظات التي تم توطين فرص استثمارية وتبلغ رؤوس الأموال المتوقع تدفقها بهذه الفرص خلال (٢٠١٨-٢٠٢٠)  كالتالي ( الغربية ٨٢ فدان بإستثمارات حوالي ٦-٨ مليار جنية ، البحيرة ٨٣ فدان بإستثمارات حوالي ٤-٦ مليار جنية ، الشرقية ٨ فدان بإستثمارات حوالي ١-٢ مليار جنية ،  قنا ١٦ فدان باستثمارات حوالي ١-٢ مليار جنيه ) .

وتابع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ، أنه تم طرح كراسات ٥ فرص استثمارية جديدة نهاية عام 2018 في المحافظات الاتية ومتوقع استقطاب رؤوس أموال محتملة تبلغ من ١٠ الي ١٥ مليار جنية (الأقصر ٢٥ فدان باستثمارات ٢-٣ مليار جنية ، الدقهلية ٤٨ فدان باستثمارات ٣-٤ مليار جنية ، الشرقية ٣٥ فدان باستثمارات ٢-٣ مليار جنية ، الفيوم ١٤ فدان باستثمارات ١-٢ مليار جنية ، السويس ٣٠ فدان باستثمارات ٢-٣ مليار جنية ) .

وأوضح د.عشماوي، أنه تم زيادة نسبة مساهمة قطاع التجارة الداخلية والقطاعات ذات الصلة إلى إجمالي الناتج المحلي خلال عام 2018 من ١٧٪ في عام ٢٠١٧ إلى ١٨٪ في عام ٢٠١٨ فضلاً عن استدامة النمو الاحتوائي للقطاع.
وتابع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إلى أن إجمالي فرص العمل المباشرة المتوقع توفيرها منذ بدايتها في عام  ٢٠١٨ وحتى ٢٠٢٠ خاصة بالفرص الاستثمارية التي تم طرحها وإسنادها تتراوح ما بين ١١٠ الف و ١٥٠ الف فرصة .

وقال د.عشماوي ، إنه جاري اجراءات ترسية وإسناد ٧ فرص استثمارية (٧ منافذ بيعية بنظام الإدارة والتشغيل) بالمشاركة مع القطاع الخاص وتابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية في محافظات (  القاهرة ،  الاسكندرية ،  الجيزة ،  قنا ) ، وذلك بهدف تقديم خدمة جودة أفضل بسعر مناسب للمستهلك . 

وقال رئيس الجهاز ، أنه تم الانتهاء من تطوير وتحديث وميكنة السجل التجارى حيث تم الانتهاء من ربط عدد ٩٥ مكتب للسجل التجاري ما يسهل علي المتعاملين الحصول علي خدماتهم من مستخرجات للسجل من أي مكتب على مستوى الجمهورية وإنشاء ٣ مكاتب جديدة واستحداث عدد ٣ خدمات جديدة مميكنة باجمالي عوائد تقدر بضعفين عام ٢٠١٧ وباجمالي إيرادات ٦٨ مليون جنية .

وتابع ، أنه تم تكامل قواعد البيانات الخاصة بالسجل التجاري بقواعد بيانات مجمعات خدمات الاستثمار ومكاتب الغرف التجارية ، موضحا أنه الإنتهاء من إجراءات الربط مع كلاً من، مصلحة الجمارك ومصلحة الضرائب ووزارة الصحة وجاري إجراءات الربط مع كلاً من البنوك و إتحاد الصناعات وشركة التصنيف الائتماني وتم إنشاء ٣ مكاتب سجل تجاري جديدة بمجمعات خدمات الإستثمار في كل من أكتوبر وسوهاج وجمصة بأجمالي إيرادات أولية تقدر ب ٥٠٠ الف جني مصري في ٣ شهور وتم صدور قرارات وزارية لإنشاء مكتبي السويس والمنيا بذلك يكون تم تنفيذ ٢٠٠٪ من مستهدفات ٢٠١٨/٢٠١٩ . 

وأشار إلى أنه فى مجال العلامات التجارية والنماذج الصناعية  تم بدء تنفيذ المبادرات الاتية في عام ٢٠١٨ ، استكمال ٣٠٪ الأرشفة الالكترونية لخدمات العلامات التجارية والنماذج الصناعية ويستهدف الانتهاء من ٧٠٪ من الأرشفة للملفات المستهدفة خلال عام ٢٠١٨/٢٠١٩ ، وجاري إنشاء نظام مميكن لخدمات العلامات والنماذج.