الآثار: بدء المرحلة الثانية لتوثيق «النقوش الصخرية» بجنوب سيناء

توثيق«النقوش الصخرية» بجنوب سيناء
توثيق«النقوش الصخرية» بجنوب سيناء

بدأت وزارة الآثار في أعمال المرحلة الثانية من مشروع توثيق النقوش الصخرية الموجودة بمنطقة أثار جنوب سيناء.

 

وأوضحت د. نادية خضر رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري، أن المرحلة الثانية للمشروع تستهدف توثيق النقوش الصخرية المنتشرة بأودية سيناء وهي تتنوع ما بين مخربشات ومناظر حيوانية وكتابات هيروغليفية ويونانية ونبطية وعربية، مشيرة إلي أن البعثة بدأت أعمالها بتوثيق نقوش وادي عميرة والتي تتضمن أسماء ملوك الأسرة الأولى منهم:" إري حور، ونعرمر، وجر" و سوف تعمل البعثة علي الانتهاء من توثيق كافة النقوش الموجودة بالمنطقة والتي يرجع تاريخها منذ عصر بداية الأسرات وحتى العصور الإسلامية.

 

و أشار د. هشام حسين مدير عام أثار شمال سيناء ورئيس البعثة، أن البعثة تعمل علي استحداث قاعدة بيانات خاصة بكافة النقوش الصخرية، وهي تتضمن صور ذات جودة عالية وإحداثيات خاصة لكل نقش، بالإضافة إلي استخدام عدد من التقنيات الحديثة التي تساهم في توضيح ما تلاشي من النقوش والمناظر.

 

وأضاف أنه على هامش هذا المشروع تنظم إدارة التدريب المركزية بمركز تدريب جنوب سيناء والبحر الأحمر دورة تدريبية بعنوان " توثيق النقوش الصخرية" بهدف تدريب الآثاريين علي توثيق تلك  النقوش.

 

جدير بالذكر أن المرحلة الأولي من مشروع توثيق النقوش الصخرية شملت مواقع وادي الدوم، والسليك، والرسيس، والعين السخنة بمنطقة آثار السويس.


ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم