بخطابٍ للكاف.. لماذا تعارض ليبيا تنظيم «الكان» في «جنوب أفريقيا»؟

منتخب ليبيا
منتخب ليبيا

أرسل الاتحاد الليبي لكرة القدم، اليوم الأحد 6 يناير، خطابًا إلى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، يوضح من خلاله تأثير منح جنوب أفريقيا استضافة بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، معتبرًا أن ذلك يحدث خللًا في فرص تأهل المنتخب الليبي للبطولة.

وأشار الاتحاد الليبي إلى حجم المعاناة والصعوبات، التي عاشها منتخب بلاده، في مشوار التصفيات، في ظل خوضه لجميع المباريات خارج ملعبه، بسبب الحظر المفروض على ملاعب كرة القدم الليبية.

وأصبح الليبيون يتمنون استضافة مصر لكأس الأمم الأفريقية أكثر من المصريين أنفسهم، بعدما بات الأمر يتعلق بحظوظ تأهل منتخب بلادهم للعرس القاري للمرة الرابعة في تاريخه.

وتأهلت ليبيا لأمم أفريقيا في 3 مناسبات سابقة، بدايةً من عام 1982 حينما نظمت البطولة، وعام 2006 في مصر، وعام 2012 في غينيا الاستوائية والجابون، وهي تبحث عن التأهل الرابع في تاريخها.

سبب الاعتراض الليبي

وتنظيم جنوب أفريقيا للنسخة المقبلة للبطولة يعني تلاشي حظوظ منتخب ليبيا في التأهل للبطولة بصورةٍ نهائية، باعتباره يتنافس مع منتخب الأولاد على اقتلاع تأشيرة العبور الثانية عن المجموعة الخامسة، بعد أن حجزت نيجيريا البطاقة الأولى.

وتتصدر نيجيريا المجموعة برصيد 10 نقاط، في حين تأتي جنوب أفريقيا في المركز الثاني برصيد 9 نقاط، ثم ليبيا ثالثةً برصيد 7 نقاط، وأخيرًا سيشل في المركز الأخير بنقطة وحيدة.

وتستضيف ليبيا منتخب جنوب أفريقيا في الجولة الأخيرة في مارس المقبل بملعب الطيب المنيري بمدينة صفاقس التونسية، والفوز يعني اقتلاع الليبيين تأشيرة العبور للنهائيات، أما التعادل سيكفي منتخب البافانا بافانا للتأهل.

ولكن إذا فازت جنوب أفريقيا بتنظيم البطولة على حساب مصر، فإن المجموعة الخامسة ستحل محل المجموعة الثانية (مجموعة الكاميرون المنظم سابقًا)، والتي تقتضي تأهل منتخب واحد عن المجموعة، وبالتالي سيكون منتخب نيجيريا وقتها هو المتأهل عن هذه المجوعة وسيصحبه منتخب جنوب أفريقيا للنهائيات حتى وإن خسر أمام ليبيا في الجولة المقبلة، لتتحول المباراة الأخيرة من موقعة مصيرية إلى مباراة "تحصيل حاصل".