«القرآن والثوب وخريطة فلسطين».. مواقف رشيدة طليب بالكونجرس

رشيدة طاليب
رشيدة طاليب

في انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس – نوفمبر الماضي- فازت ذات الأصول الفلسطينية رشيدة طليب، لتصبح أول عربية مسلمة تفوز بمقعد.

ومنذ أن كانت مجرد مرشحة لم تخشى طليب من وضع الضغوط عليها أو خسارة الانتخابات، لتعلن بكل صراحة انحيازها لموطن الأجداد، وأنها ستقف إلى جانب فلسطين بلدها الأم مستغلة منصبها في الكونجرس.

رغم مرور أيام قليلة على حلف طاليب لليمين بالكونجرس إلا أنها نجحت في تصدر عناوين عدد من التقارير الإخبارية بسبب القرارات التي اتخذتها والتي يبدوا أنها تنفيذا لتعهداتها بأن انحيازها سيكون لفلسطين.

حلف اليمين على المصحف

في مراسم حلف اليمين بالكونجرس لم تحلف طليب كبقية الأعضاء على الإنجيل، بل أدت اليمين الدستورية على أحد المصاحف المُترجمة.

ومن اللافت للنظر وقتها إن نسخة المصحف المترجم التي أدت بها طليب اليمين كانت مملوكة للرئيس الأمريكي السابق توماس جيفرسون.

وقالت طاليب لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن آدائها لليمين على المصحف يبرز مدى الإيمان الذي يمتلكه الشعب الأمريكي بمبادئ العدل والحرية، والنسيج المتنوع الذي يتكون منه.

الثوب الفلسطيني

فلسطين أيضا كانت حاضره في اليوم الأول لرشيدة طاليب بالكونجرس حيث ارتدت النائبة الزي الفلسطيني لتؤكد مرة أخرى على أنها لم تنسى بلادها، متحديه بذلك مقدار كبير من الانتقادات التي من الممكن أن تواجهها.

كما حرصت طليب على اصطحاب أفراد من عائلتها معها إلى الكونجرس والذي كانوا يرتدون أيضا الثوب الفلسطيني.

خريطة فلسطين

كشفت قناة سكاي نيوز عن أول إجراء اتخذته رشيدة طليب بمجرد استلامها لمكتبها بالكونجرس الأمريكي والذي كان متعلقا بفلسطين أيضا.

وأشارت إلى أن طليب قامت بوضع فلسطين على الخريطة التي كانت توجد على مكتبها بدلا من إسرائيل، وذلك بعدما كتبت بخط اليد كلمة «فلسطين» ووضعتها مكان إسرائيل.

عزل ترامب

بمجرد دخول طليب إلى الكونجرس واستلام مهام منصبها بشكل رسمي بدأت النائبة الديمقراطية عن ولاية ميشيجان بإجراءات عزل للرئيس دونالد ترامب.

وتداول فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لرشيدة طليب وهي تتحدّث عن عزل ترامب، قائلة «عندما ينظر إليك ابنك ويقول أمي، انظري لقد فزتِ، المتنمرون لا يفوزون، فأجبته هم لا يكسبون لأننا سنذهب إلى هناك ونقيلهم»، واصفة الرئيس الأمريكي بأحد الألفاظ النابية.