الخشت: لجنة طوارئ لمتابعة الامتحانات.. وتراجع ملحوظ فى حالات الغش

الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن تقرير سير امتحانات الفصل الدراسي الأول بالكليات، الذى رفعه عمداء الكليات لرئيس الجامعة، لم يرصد أية ظواهر سلبية تؤثر على سير الامتحانات أو معوقات فى اللجان بشكل عام.

 

وقال «الخشت»، إن امتحانات الفصل الدراسي الأول في أسبوعها الثاني تسير وفق نظام منضبط، بعد أن اتخذت الجامعة كافة الترتيبات الخاصة بتأمين أعمال الامتحانات، من حيث توفير أفراد الأمن الإداري لتأمين مقار الامتحان، وطباعة أوراق الامتحان في نفس اليوم وعدم تداولها على أجهزة متصلة بالإنترنت للحفاظ على سريتها.

 

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أن إجراءات التأمين تشمل توافر اللجان الخاصة للطلاب من ذوي الإحتياجات، وعدم دخول التليفون المحمول لقاعات الامتحان، مؤكدآ أنه لم تحدث أية تجاوزات أو أحداث من شأنها التاثير على أعمال الإمتحانات حتى الأن.

 

ونوه أنه تم مراعاة إجازات أعياد الميلاد خلال وضع جداول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، مشيرآ إلى أن الامتحانات بصفة عامة تقيس مستوى الطالب المتوسط والمستويات العليا للتفكير، وأن أسئلة الامتحانات قائمة علي استرجاع بعض المعلومات، وليست قائمة على الحفظ والتلقين، وذلك في إطار سعي الجامعة لتنمية قدرة الطلاب علي الإستيعاب والفهم وتنمية طريقة التفكير العلمي لديهم وحل المشكلات، مما يساعد علي الإبتعاد عن الحفظ دون فهم.

 

واوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه تم تشكيل لجنة للطواريء لمتابعة الامتحانات بكل كلية برئاسة عميد الكلية وعضوية وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب ورئيس القسم المختص أو من ينوب عنه وأستاذ المادة، بحيث يكون من سلطة اللجنة التعامل مع المشاكل الطارئة أثناء الامتحانات واتخاذ القرار المناسب بشأنها، مشيرآ إلى تراجع حالات الغش يشكل ملحوظ.