مشروب الزنجبيل والتفاح يساعدان على التدفئة وحرق الدهون في الشتاء

مشروب الزنجبيل والتفاح يساعدان على التدفئة وحرق الدهون في الشتاء
مشروب الزنجبيل والتفاح يساعدان على التدفئة وحرق الدهون في الشتاء

مع انخفاض درجات حرارة الطقس، يلجأ البعض إلى الوسائل التي تساعد على التدفئة باللجوء لتشغيل المدفئة وغيرها من الطرق البديلة لإكساب الجسم الحرارة المناسبة.

 

وهنا قال خبير التغذية سعيد متولي، إن الخروج والدخول تحت البطاطين والخروج والدخول للحجرات التي بها المدفئة، يعرض الجهاز المناعي لبعض الخلل عند التعرض لدرجات حرارة عالية، ثم الخروج فجأة في درجات حرارة شديدة الانخفاض؛ مما يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الميكروبية، مثل التهاب الحلق ونزلات البرد والأنفلونزا. 

 

ونصح "سعيد" بعدم الدخول تحت الأغطية إلا أثناء النوم فقط، وممارسة الحياة الطبيعية اليومية وعدم الاستسلام للكسل حتى لا يتسبب في زيادة الوزن مع ارتداء بعض الملابس الثقيلة، ويمكن استبدال ذلك باحتساء بعض المشروبات الدافئة التي تحسن الدورة الدموية، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة للتدفئة وبدون الحصول على سعرات حرارية تزيد من وزن الجسم، بل على العكس تساعد على ازدياد معدلات الحرق وتساهم في التخلص من الدهون الزائدة.

 

وأشار إلى أن من أهم مشروبات التدفئة:

 

-تسخين عصير التفاح ..  بعد إضافة القليل من القرفة والقرنفل ثم التحلية بعسل النحل، فهذا الخليط به مواد مضادة للأكسدة وبعض المواد الفعالة مثل اليوجينول وحمض السيناميك التي تسهم لحد كبير في تنشيط الدورة الدموية، وقتل الميكروبات والبكتريا التي تهاجم الجسم في فصل الشتاء، وتسبب التهاب الحلق كما أن هذا المشروب يعالج تيبس الأطراف وبرودتها في البرد القارص، ويمكن شربها دافئة، كما أن رائحة هذا المشروب تسهم لحد كبير في إزالة احتقان الأنف والجيوب الأنفية.

 

-الزنجبيل الساخن .. المضاف له عصير ليمونة بعد تحليته أيضا بعسل النحل، وهذا المشروب غنى بفيتامين سي، وبعض المواد الفعالة التي تنشط الدورة الدموية وتحسن كفاءة الجهاز الهضمي، هذه المواد تبعث بالدفء وتنشط الجهاز المناعي ويمكن إضافة بعض أوراق النعناع والزعتر ليزيد من كفاءة هذا المشروب كمذيب للبلغم وتطهير الحلق، ولا ننسى أن الزنجبيل والقرفة ممنوع استخدامهما ويحظر على السيدات الحوامل، لأنهما قد يزيدان من انقباضات الرحم مما يسبب خطورة على الحمل وينصح السيدات الحوامل بتناول التمر وعسل النحل كمصدر للدفء والعناصر الغذائية الضرورية لنمو الجنين.