أفقر 7 قرى بأسوان تنتظر مبادرة «حياة كريمة»

محافظ أسوان اللواء أحمد أبراهيم
محافظ أسوان اللواء أحمد أبراهيم

بدأت مديرية التضامن الاجتماعى بمحافظة أسوان فى التحضير لعقد سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء وممثلى الجمعيات الأهلية بالمحافظة للتعرف على قدراتها وحجم المشاركة الممكنة فى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة".

 

وقال محمد يوسف، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالمحافظة، إنه طبقا لقدرات وإمكانيات كل جمعية سيتم توفير فرص عمل لأهالي القرى المستهدفة، أو صرف مساعدات شهرية، أو ترميم منازل أو مشروعات وغيرها من المساعدات. 

 

وأضاف "يوسف" أن المحافظة تضم حوالى 1500 جمعية أهلية، ولكن النشط منها فعليًا 800 تشارك بنسبة أكبر في المبادرة، وتم تحديد القرى بناءً على نقص الخدمات والمشروعات أو الموارد الاقتصادية لأهلها.

 

وأكدا أن وزارة التضامن الاجتماعي بصدد تنفيذ مبادرتين الأولى هى مبادرة فرصة، التي تهدف إلى توفير فرص عمل وقروض للمشروعات، والمبادرة الثانية هى سكن كريم وتهدف لتوفير سكن أو ترميم منازل، وهي خاصة لمستحقي معاش تكافل وكرامة ويبلغ عددهم  30 ألف مستفيد. 

 

وقال وكيل الوزارة أن مبادرة "حياة كريمة" ستطبق في 7 قرى منها ثلاثة بمركز كوم أمبو، هي قرية الرغامة، ويصل عدد سكانها إلى 6121 نسمة، ونسبة الفقر فيها 77.17%، وقرية المنشية الجديدة، ويبلغ عدد سكانها من 35 ألفا إلى 682 نسمة، ونسبة الفقر فيها 81.70%، وقرية سبيل العرب ويبلغ عدد سكانها 5882 نسمة، وتصل نسبة الفقر فيها إلى 80.36%.

 

ويأتى مركز نصر النوبة فى المرتبة الثانية، وبه قريتان هما قرية الدكة ويبلغ عدد سكانها 6830 نسمة، وتصل نسبة الفقر فيها إلى 91.70%، والثانية قرية دابود، ويصل إجمالي سكانها إلى 2588 نسمة، ونسبة الفقر فيها نحو 79.10%.

 

وتوجد قرية واحدة بمركز دراو، وهى قرية المنصورية بمركز دراو، ويبلغ سكانها نحو 14 ألفا 413 نسمة، وتصل نسبة الفقر فيها إلى 78.74%، وقرية واحدة بمركز أدفو هى قرية  الرديسية، ويبلغ  عدد سكانها 7392 نسمة، وتصل نسبة الفقر بالقرية إلى 81.22%.