منتخب اليد يواصل استعداداته للمونديال والمدير الفني يضع اللمسات النهائية

منتخب اليد
منتخب اليد

يواصل المنتخب المصري الأول لكرة اليد "رجال" تدريباته في معسكره الداخلي المقام حاليا في القاهرة استعدادا للمشاركة في النسخة 26 من بطولة كأس العالم لكرة اليد التي تنطلق يوم الخميس المقبل وتستمر حتى 27 من شهر يناير الجاري بدولتي ألمانيا والدنمارك.

ويستمر معسكر الفراعنة حتى موعد السفر الى الدنمارك لخوض مبارياته في الدور التمهيدي في المونديال العالمي، ويقود المنتخب المصري، المدير الفني الإسباني ديفيد ديفيز ويعاونه كل من حسين زكي وهاني الفخراني نجمي مصر السابقين "مدربين مساعدين" والكرواتي فيينو لوزرت "مدربا لحراس المرمى" والدكتور محمد شوقى "مسئول العلاج الطبيعى" والدكتور كريم عيد "علاج طبيعى" والمهندس محمد امام "مسئول الفيديو والتحليل الفنى" والمهندس علاء السيد رئيس لجنة المنتخبات الوطنية المصرية.

وسيضع الاسباني ديفيز اللمسات الاخيرة خلال الايام القادمة على خطط لعب الفراعنة التي ينوي تنفيذها خلال البطولة بعد ان درس المنتخبات المنافسة في المجموعة وطرق لعبها منذ توليه المهمة قبل اشهر قليلة مع المنتخب المصري وبالتحديد في شهر يونيو الماضي.

وعن ذلك، اكد المدير الفني الاسباني في تصريحات صحفية أنه سيقدم كل مالديه لتحقيق تطور إيجابي في كرة اليد المصرية، موضحا إنه يثق تماما فى جهازه المعاون، وعلى الأخص حسين زكى الذى يعرفه عن قرب مشيرا الى ان حسين كان من أسباب موافقته على تدريب المنتخب المصري وانه سيصبح إضافة قوية للمنتخب خاصة إنه يجيد اللغة الاسبانية مما يسهل التعامل معه خلال قيادته للفراعنة.

وكان المنتخب المصري قد اختتم قبل أيام معسكره الإعدادي الخارجي في لاتفيا والذى شارك خلاله فى الدورة الودية على كأس ريجا التي حقق فيها الفراعنة الفوز على منتخب اوكرانيا 25 /24 فى أول لقاءاته ثم على منتخب بلجيكا 28 /19 ، قبل ان يحق الفوز في ختام مبارياته على منتخب لاتفيا 38 / 24 ليحقق الفراعنة اللقب كما حصل المصري يحيى خالد على درع أفضل لاعب فى الدورة الودية.

وضمت قائمة المنتخب في معسكر لاتفيا كلا من كريم هنداوى وعصام الطيار وعمر الوكيل وكريم أيمن وعلى زين ويحيى الدرع وعبد الرحمن عبده وعمر حجاج وإسلام حسن وأحمد خيرى وأحمد الأحمر ويحيى خالد ومحمد سند واكرم سعد وإبراهيم المصرى ومحمد ممدوح هاشم ومحمد جمال.

وقبل معسكر لاتفيا انتظم لاعبو منتخب مصر في معسكر خارجي فى نادى فيسبريم المجري فى الفترة من 2 إلى 11 ديسمبر الماضي، ثم عاد إلى القاهرة وواجه منتخب البحرين فى مباراتين وديتين فى مصر يومى 14 و16 ديسمبر فى صالة هليوبوليس الشروق، وفاز في الاولى 36 / 28 وفي الثانية 29 /22 وبعدها توجه الى لاتفيا.
ويواجه المنتخب المصري منافسة شرسة في الدور التمهيدي لكأس العالم حيث سيواجه منتخبات السويد "وصيف أوروبا 2018"، والمجر صاحب برونزية أولمبياد لندن 2012، وقطر بطل آسيا ووصيف بطولة العالم 2014 بجانب الأرجنتين وأنجولا الأقل في المستوى.

وتقام البطولة لأول مرة بتنظيم مشترك بين دولتين وسيتكرر الأمر مرة أخرى في عام 2023 بتنظيم بين دولتي بولندا والسويد، بعد أن تقوم مصر بتنظيم المونديال عام 2021.

ويشارك المنتخب المصري للمرة 15 في تاريخه بمونديال اليد وكانت مشاركته الاولى في البطولة بنسخة عام 1964 التي أقيمت بتشيكسلوفاكيا.

وكانت أفضل نتائج الفراعنة هي الوصول للمربع الذهبي في إنجاز تاريخي لأي منتخب غير أوروبي بالبطولة وكان ذلك في نسخة عام 2001، ومنذ تلك البطولة فشل المنتخب المصري في التأهل لربع النهائي في ثماني بطولات متتالية.

ومع سعي الفراعنة الى التأهل لربع النهائي بعد غياب 18 عاما، تم تغيير نظام التأهل من دور المجموعات بتأهل ثلاثة فرق فقط بدلا من 4 من المجموعات الأربع.

وكان النظام السابق يؤهل الفرق أصحاب المراكز الأربعة الأولى بكل مجموعة إلى دور ثمن النهائي والذي يقام بمراحل إقصائية بخروج المغلوب، أما النظام الجديد للبطولة فسيتأهل من خلاله أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من المجموعات الأربع على ان يتم تقسيم الـ 12 منتخبا المتأهلين على مجموعتين.

وتضم المجموعة الأولى في الدور التالي أول ثلاثة منتخبات بالمجموعتين الأولى والثانية، أما المجموعة الأخرى فتضم أول ثلاثة منتخبات من المجموعتين الثالثة والرابعة.

ويتأهل كل فريق بالنقاط التي حصل عليها من المواجهات المباشرة للفريقين المتأهلين معه من نفس المجموعة، ويلعب كل منتخب ثلاث مباريات أمام الثلاثة منتخبات من المجموعة الأخرى.

وبعد ذلك يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني من المجموعتين إلى نصف النهائي مباشرة، بينما يلعب صاحبا المركز الثالث في المجموعتين لتحديد المركز الخامس والسادس.

وسيبدأ منتخب مصر مشواره في البطولة بمواجهة منتخب السويد يوم الجمعة 11 يناير الجاري في الساعة 7:30 مساء،ثم يلتقي مع قطر يوم الأحد 13 يناير في الساعة 2:30 عصرا، ومع الأرجنتين يوم الاثنين 14 يناير في الساعة 5:00 مساء ومع المجر يوم الأربعاء 16 يناير في الساعة 5:00 مساء ويختتم الفراعنة مباريات الدور التمهيدي بلقاء منتخب انجولا يوم الخميس 17 يناير في الساعة 2:30 مساء، وسيحصل المنتخب الفائز على نقطتين والتعادل يمنح نقطة لكل منتخب فيما يخرج المهزوم بلا نقاط.