نائب الرئيس الأمريكي يلتقي بديمقراطيين لكسر الجمود بشأن الإغلاق الحكومي

مايك بنس ودونالد ترامب
مايك بنس ودونالد ترامب

التقى مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، وعدد آخر من كبار المسؤولين بإدارة الرئيس دونالد ترامب اليوم السبت 5 يناير مع مساعدين لأعضاء ديمقراطيين بالكونجرس في محاولة لكسر الجمود بشأن اقتراح يتعلق بإقامة جدار على الحدود وإنهاء إغلاق جزئي للحكومة مستمر منذ أسبوعين.

ويطالب ترامب بمبلغ 5.6 مليار دولار لبناء جدار على امتداد الحدود الأمريكية مع المكسيك لكن الديمقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب أقروا الأسبوع الماضي مشروع قانون لإعادة فتح الحكومة دون تقديم تمويل إضافي للجدار.

ويقول ترامب إنه لن يوقع على مشروع القانون إلا بعد حصوله على الأموال اللازمة للجدار.

ومع تمسك كل جانب بموقفه أغلق نحو ربع مكاتب الحكومة الاتحادية منذ أسبوعين مما حرم 800 ألف من العاملين في القطاع العام من الحصول على أجورهم.

وقبل بدء المحادثات اليوم السبت قال بنس في "تغريدة" على تويتر إن هدف الإدارة ليس مجرد إنهاء الإغلاق الحكومي ولكن توفير التمويل لإنهاء الأزمة عند حدودنا الجنوبية وتحقيق أمن حقيقي على الحدود ولبناء الجدار.

وحضر الاجتماع أيضًا في البيت الأبيض جاريد كوشنر صهر ترامب والمستشار البارز وكذلك وزيرة الأمن الداخلي كيرستشن نيلسن والقائم بعمل كبير موظفي البيت الأبيض مايك مولفاني.

كانت نانسي بيلوسي الرئيسة الديمقراطية الجديدة لمجلس النواب قالت الأسبوع الماضي إن الجدار المقترح لترامب "غير أخلاقي" و"تبديد للأموال".