مفاجأة.. تطبيق آلية جديدة في مطارات مصر لإنهاء إجراءات الركاب

مطار شرم الشيخ الدولي
مطار شرم الشيخ الدولي

أعلن مصدر مسؤول بوزارة الطيران المدني، في تصريح خاص، أنه جاري الانتهاء من مرحلة التشغيل التجريبي لأجهزة الخدمة الذاتية لإنهاء إجراءات السفر والوصول في صالات السفر والوصول بمطار شرم الشيخ الدولي.

 

وأوضح المصدر أن النظام يتكون من أجهزة الخدمة الذاتية التي تستخدم من قبل الركاب وجهاز مراقبة يتم استخدامه من قبل موظف الجوازات لمراقبة أجهزة الخدمة الذاتية وإدارتها؛ حيث يقوم الجهاز بقراءة جواز السفر والحصول على بيانات الراكب، ومن ثم يتم فحص هذه البيانات والتقاط صورة الراكب وبصماته للتحقق منه.

 

وأضاف: «في حالة عدم وجود أي ملاحظة على الراكب ونجاح عملية التحقق، يقوم جهاز الخدمة الذاتية بطباعة إيصال يؤكد عبور الراكب من خلال الجهاز».

وأشار المصدر إلى أن هناك مرحلة أخرى سيستطيع من خلالها الراكب إنهاء إجراءاته بنفسه وهي عبارة عن نظام متكامل يستطيع الراكب من خلاله تسجيل دخوله أو خروجه آليًا بكل يسر وسهولة دون الحاجة للمرور على موظف الجوازات.

 

وقال المصدر: «في حال فشل إحدى الخطوات يعرض الجهاز رسالة للمسافر بالتوجه إلى موظف الجوازات ليتمكن من خدمته، بينما يستخدم جهاز المراقبة من قبل موظف الجوازات لمراقبة عمل الأجهزة ومعرفة المعلومات عن الراكب الذي يستخدم الجهاز».

 

وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي كمرحلة تجريبية وبعد نجاح التجربة سيتم التوسع بتطبيقها في كافة المطارات، موضحًا أنه من المنتظر أن يفتتح بداية التشغيل الفعلي لتلك التجربة كل من وزيري الطيران المدني والداخلية خلال الشهر الجاري.