أشهرها «أم القنابل».. الصين تخوض سباق التسلح للتفوق على القوى الكبرى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسعى الصين لمنافسة الولايات المتحدة والقوى العالمية الأخرى في كافة المجالات، بل والتفوق عليها،  ومن بينها بالطبع المجال العسكري.

الصين أجرت مؤخرًا أقوى قنبلة تقليدية أو غير نووية، وأطلقت عليها وسائل إعلام صينية اسم "النسخة الصينية من أم القنابل"، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

أم القنابل

وأم القنابل هي قنبلة أمريكية ضخمة، من طراز "جى.بى.يو-43"، واستخدمتها الولايات المتحدة عسكريًا لأول مرة في أبريل عام 2017 في أفغانستان، واستهدفت بها أوكارًا لتنظيم ما يُعرف بالدولة الإسلامية "داعش"، كانت موجودة في سلسلة من الكهوف في مقاطعة نانجارهار الأفغانية.

وخلال شريط فيديو قصير، نُشر على موقع شركة "نورينكو لصناعة الأسلحة"، وهي شركة حكومية صينية لتطوير وصناعة الأسلحة، وظهرت القنبلة أثناء سقوطها وما تبعه من انفجار ضخم نجم عنه "كرة نارية هائلة" تبعها سحب دخان أسود، ولا تفوقها قوة إلا القنابل النووية، وذلك حسبما أوردت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية.

وتسعى الصين بشدة إلى اقتحام صدارة المشهد العسكري الدولي، وترى بكين في هذه القنبلة خطوة نحو الهدف الذي تنشده الدولة الصينية، التي دائمًا ما تعيش حالة من العداء مع الولايات المتحدة.

تصنيف الجيش الصيني

ووفقًا لآخر تصنيف لموقع "جلوبال فير بور" الأمريكي حول ترتيب جيوش العالم، والذي صدر أواخر فبراير من العام الماضي، فإن الجيش الصيني يحتل المرتبة الثالثة في الترتيب العام خلف الجيشين الأمريكي والروسي على الترتيب.