تعرف على موعد ومكان أول كسوف جزئي للشمس في 2019

كسوف الشمس
كسوف الشمس

تشهد دول شرق آسيا، أول كسوف جزئي للشمس، والذي يعد الأول في عام 2019.

ويتزامن توقيت الخسوف مع اقتران شهر جمادى الأولى لعام 1440هـ، وذلك يوم الأحد 29 ربيع الآخر1440 هـ الموافق 6 ينايـــر 2019م.

ويمكن رؤية الكسوف الجزئي للشمس بدول اليابان، وشمال ميكرونيزيا، وجزرايلوتيان، والمحيط الباسفيكي، وسيستغرق الكسوف الجزئي منذ بدايته وحتى نهايته، 4 ساعات و15دقيقة تقريباً، علما بأنه لا يمكن رؤية هذا الكسوف في مصر، لأنه يحدث قبل شروق الشمس، كما لايمكن رؤيته في المنطقة العربية.

ووفقا لما ذكره الدكتور أسامة علي رحومه رئيس معمل بحوث الشمس، فإن هذا الكسوف الجزئي سيبدأ في الساعة الواحدة وأربع وثلاثين دقيقة تقريبا بتوقيت القاهرة المحلي، صباح يوم الأحد الموافق 6 ينايــر 2019م، وفي الساعة الثالثة واثنتين وأربعين دقيقة تقريبا يبلغ الكسوف ذروته، حيث يغطي قرص القمر حوالي 72 % من قرص الشمس، وينتهي هذا الكسوف الجزئي في الساعة الخامسة وتسع وأربعين  دقيقة تقريبا.  

وتحدث ظاهرة الكسوف الشمسي عادة حينما يكون القمر، أثناء دورته الشهرية حول الأرض، في طور المحاق في نهاية الشهر القمري، وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس، على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه، وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة، أو قريبا منهما، وفي هذه الحالات تتغير المسافة بين القمر والأرض مابين 405 ألف كم و 363 ألف كم. 

وتفيد ظاهرة الكسوف الشمسي في التأكد من بدايات الأشهر القمرية أو الهجرية، إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع، أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد. 

ويتوقع أن يشهد عام 2019 ثلاثة كسوفات شمسية، أحدهما جزئيا، وآخر كليا، والثالث حلقيا، كما يتوقع أن يشهد هذا العام خسوفي قمر.