«فساد المحليات» يدق ناقوس الخطر.. والرقابة الإدارية «لا أحد فوق القانون»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ألقت الأجهزة الرقابية، القبض على رئيس حي مصر القديمة وسائقه الخاص أثناء تسلمهم رشوة من أحد الأشخاص، تتعدى المليون جنيه نظير التغاضي عن إزالة أحد المباني المخالفة بمصر القديمة، وفي هذا السياق، ترصد «بوابة أخبار اليوم»، في التقرير التالي، أبرز ضربات الرقابة الإدارية لروؤساء المحليات ونواب ومحافظين.

رشوة محافظ المنوفية
قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة المتهم هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية السابق، بالسجن المشدد 10 سنوات، وتغريمه 15 مليون جنيه، كما قضت بإعفاء المتهمين الثانى والثالث من العقوبة، ومصادرة المبالغ المالية المضبوطة.

سعاد الخولي
حجزت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، محاكمة نائب محافظ إسكندرية و6 آخرين في قضية الرشوة لجلسة 30 يناير للحكم مع استمرار حبس المتهمة الأولى، عقدت الجلسة برئاسة المستشار أسامة جامع، وعضوية المستشارين وجيه حمزة شقوير ومجدي عبد المجيد وحسام فتحي وأمانة سر سعيد عبد الستار.

رئيس حي الهرم 
قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنوب الجيزة، تجديد حبس رئيس حي الهرم في اتهامه بقضية الرشوة، و3 آخرين، 15 يوما على ذمة التحقيقات، وكانت قد أمرت نيابة الأموال العامة بحنوب الجيزة، في وقت سابق، بحبس رئيس حي الهرم، المتهم في تقاضي رشوة مالية، ٤ أيام على ذمة التحقيقات، فيما تم اصطحابه برفقة حراسة أمنية مشددة لعرضه على النيابة لتحقيق معه.

رئيس حي الدقي
أمرت نيابة شمال الجيزة الكلية، بإحالة رئيس حي الدقي وآخرين في اتهامهم بالرشوة إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، بعد انتهائها من التحقيق معه في القضية.
كان النائب العام المستشار - نبيل أحمد صادق، وافق في وقت سابق، على قرار المستشار وائل الدرديري - المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة في ذلك الوقت، بحبس رئيس حي الدقي 4 أيام على ذمة التحقيقات في قضية طلب وتقاضي مبالغ مالية على سبيل الرشوة لأداء عمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباته.

مسئول المتابعة بحى الموسكى
تمكن ضباط مباحث الأموال العامة من القبض على مسئول بإدارة المتابعة بحى الموسكى، بمحافظة القاهرة  لتقاضيه رشوة 20 الف جنيه، من صاحب محل بالموسكي، مقابل عدم تحرير محاضر ضده.

موظف بحى شمال الجيزة
تمكنت قوات قسم المباحث الجنائية بإدارة شرطة المرافق من ضبط موظفين بحي شمال الجيزة بتهمة تلقي مبالغ مالية على سبيل الرشوة نظير التغاضي عن تحرير محاضر مخالفات لبناء عقار بدائرة قسم شرطة إمبابة.

 رئيس حي الموسكى
قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالتجمع الخامس، تأجيل محاكمة رئيس حى الموسكى، لاتهامه بتلقى رشوة مقدارها 100 ألف جنيه مقابل تغيير نشاط محل، لجلسة 14 يناير المقبل، لاستكمال سماع الشهود، وتغريم الشاهد الأول لعدم حضوره.

رئيس حي مصر القديمة
ألقت الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حي مصر القديمة وسائقه الخاص أثناء تسلمهم رشوة من أحد الأشخاص، تتعدى المليون جنيه نظير التغاضي عن إزالة أحد المباني المخالفة بمصر القديمة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم