البيئة: انعقاد الاجتماع الثاني لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 عقد الاجتماع الثانى لمجلس إدارة جهاز تنظيم إدارة المخلفات برئاسة الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وبعضوية عدد من ممثلي الجهات والوزارات المعنية (الدفاع ،الداخلية ،التنمية المحلية،الإنتاج الحربي، الصحة، الزراعة ، الصناعة، والاسكان) وبحضور د.محمد صلاح الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة.

 

استعرض الاجتماع ما تم خلال الستة أشهر الماضية، حيث تم عرض معمارية منظومة إدارة المخلفات الجديدة والهيكل المؤسسي المقترح للجهاز ومهام الجهات المشاركة بالمنظومة، كما استعرض اهم الانشطة المنفذة، والإطار العام المخططات الاستراتيجية لمنظومة ادارة المخلفات الصلبة لعدد ٢٧ محافظة.

 

 وتم استعراض  استراتيجية المخلفات الزراعية، حيث قد بدأت وزارة البيئة في اعادة استخدام المخلفات الزراعية (قش الارز وحطب الذرة وسفير القصب) حيث تم تقديم الدعم المادى لمنظومة قش الارز والدعم بالمعدات اللازمة للتخلص الامن منه بنسبة ٩٠% من اجمالى الكميات المتولدة ،كما تم تنفيذ عدد ١٣٦٠ ندوة توعية  خلال عام ٢٠١٨   و تم دعم محافظات الوجه القبلى والبحرى بعدد كبير من المفارم للعمل بمنظومة تدوير المخلفات .

 

يذكر ان  الوزارة تقوم حاليا بالنظر في نقل ذلك من مشروعات صغيرة للشباب إلى مشروعات كبيرة  يتم تنفيذها من خلال المستثمرين .

 

وقام البرنامج الوطنى التابع لوزارة البيئة بعرض ما تم تنفيذه من خلال البرنامج بمحافظات (كفر الشيخ والغربية وقنا وأسيوط)، حيث تم دعم المحافظات وتوفير المعدات اللازمة لمنظومة النظافة بعقود صيانة لمدة ٤ سنوات شاملة قطع الغيار .كما تم تنفيذ مشروعات و توريد معدات بقيمة ٣٥٦ مليون جنيه في العام المالى ٢٠١٨/ ٢٠١٩ بزيادة قدرها ٣٠٠ مليون جنيه عن العام المالى ٢٠١٧/ ٢٠١٨ 

 

كما تم عرض مخطط تعديل خطة العام المالى الحالى وخطة العام المالى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠حيث تضمنت انشاء ١٢ محطة وسيطة و عدد ٧ مدفن صحى وعدد ٣ مصانع لتدوير المخلفات .

 

اشارت وزيرة البيئة  انه تم عمل المخططات الاستراتيجية لمنظومة النظافة على مستوى المحافظات، إلى جانب الجهود المبذولة لغلق المقالب العشوائية وتوفير بنية تحتية تستوعب المنظومة الجديدة خلال العشرين عام القادمة من خلال توفير مدافن صحية محكمة على مستوى المحافظات.

 

كما أكدت د. ياسمين على ان الوزارة تعمل حاليا على تنفيذ برامج توعية تساهم في تغيير سلوك المواطن من خلال تغيير الثقافة وفتح الحوار مع الشباب والمجتمع المدنى.

 

وقد اشارت الى اهمية تكرار عقد الاجتماعات لما لها من اهمية لتوضيح ما يتم اتخاذه من خطوات تنفيذية تقوم بها وزارة البيئة في مجال المخلفات من خلال جهاز تنظيم ادارة المخلفات، وأهمية تضافر جهود جميع الجهات المعنية للنهوض بمستوى النظافة.

 

وقد وافق اعضاء المجلس على تعديل موازنة ٢٠١٨/ ٢٠١٩، والإطار العام لموازنة ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ و الاطار العام للمخططات الاستراتيجية للمحافظات (٢٧ محافظة) و منظومة النظافة الموحدة للمحافظات واستراتيجية جهاز المخلفات 

واستراتيجية المخلفات الزراعية .

 

 وقد أوصى مجلس الادارة بضرورة رسم خريطة للمخلفات الزراعية في مصر بالتعاون بين وزارتى البيئة والزراعة، حيث تبلغ المخلفات الزراعية ما يقرب من ٣٨ مليون طن سنويًا.

 

كما اوصي باستمرار بذل الجهود والتأكيد على منهجية الجهاز التى تعتمد على كونه جهاز "منظم" وليس "منفذ" ويختص بالتنسيق مع المحافظات والجهات الاخرى المعنية لإدارة منظومة المخلفات وإعداد الدراسات الفنية اللازمة والمراقبة والمتابعة وتحفيز الاستثمار وتنفيذ المشروعات التجريبية والرائدة بالإضافة إلى تنفيذ التكليفات التى تصدر عن رئيس الجمهورية ومجلس الوزراء.