فيديو| خبير استراتيجي: السيسي نجح في تنويع علاقات مصر خارجيًا

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أكد جمال عبد الجواد، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أن الولايات المتحدة الأمريكية حليف قديم لمصر، وهناك علاقة قوية تربط الرئيس عبدالفتاح السيسي بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونجحت مصر في تقوية تلك العلاقة والمحافظة عليها، مشيراً أن مصر نجحت في تنويع علاقاتها الخارجية مع الحفاظ على العلاقة المصرية الأمريكية.

 

وأضاف «عبد الجواد» خلال لقائه ببرنامج «حديث المساء» المذاع على قناة «مصرmbc»، لافتا إلى أن علاقة مصر بالاتحاد الأوروبي اتخذت مسارًا جديدًا منذ تولية الرئيس السيسي مسئولية البلاد، وبدأنا في تعميق العلاقات معهم بشكل ملحوظ، لافتاً إلى أن كل المصادر من الإتحاد الاوربي تؤكد على أهمية دور مصر في استقرار المنطقة العربية ومكافحة الإرهاب، ومجابهة الهجرات غير الشرعية.

 

مشيراً إلى إن أوروبا مستعدة لتقديم دعم واستثمارات في مصر لتشجيعها على خلق بلد جاذب للاستثمار يحدث التنمية في مختلف المجالات لمنع الهجرة غير الشرعية.

 

وأكد أن تعميق العلاقات المصرية الروسية جاءت لصالح مصر في المقام الأول، وكان عام 2018 تأكيدا على التعاون بين مصر وروسيا في كافة المجالات الإستثمارية والإقتصادية، فضلا عن أنه تم الإتفاق على بناء روسيا لمحطات توليد طاقة نووية لأول مرة في مصر، ولن يكون هناك أي إعادة نظر فيما تم الاتفاق عليه بين الرئيس السيسي والرئيس بوتين من جانب الطرفين.

 

وعن علاقات المصرية الصينية، قال «عبد الجواد» أن الصين تنظر بأهمية كبيرة جدًا لمصر حيث أنها لها دور مركزي في التبادل التجاري بين الصين ودول أوروبا، وتعد هي المعبر الوحيد للناحيتين بحكم موقعها ووجود قناة السويس، ولقرب مصر من القارة الأفريقية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي.