مستشار وزير المالية: خفض تعريفة الجمارك يؤثر على أسعار السيارات

خفض التعريفة الجمركية على السيارات الاوربية
خفض التعريفة الجمركية على السيارات الاوربية

قال دكتور مجدي عبد العزيز، مستشار وزير المالية لشئون الجمارك، إن الشريحة التي تم تخفيضها أمس على تعريفة جمارك السيارات الأوربية، ستؤثر على انخفاض أسعار جميع السيارات، ونفس الوضع بالنسبة لموديلات السيارات الصيني أو الكوري، إذا تم تصنيعها في إحدى دول الاتحاد الأوربي، حيث سيتم معاملتها على نفس الشريحة.

وأضاف "عبد العزيز"، في مداخلة هاتفية مع رامي رضوان، مقدم برنامج "8 الصبح"، المذاع على قناة "dmc"، أن شريحة الـ30% بالكامل من الضريبة الجمركية متأخرة منذ 2017-2018، واليوم يتم تطبيقها لمرة واحدة وهذه آخر 3 شرائح موجودين في اتفاقية الشراكة الأوربية على السيارات.

وأوضح مستشار وزير المالية، أنه لا يوجد زيادة ضريبية، وكل ما تم هو إعادة وزير المالية للدولار الجمركي على بعض السلع التي تعد من المنتجات النهائية، مشيرا إلى أنه لم يتم الاقتراب من مستلزمات الإنتاج الخاصة بالصناعة المحلية.

وتابع: "مجموعة السلع مثل السيارات أعيد الدولار الجمركي الرسمي بسعر البنك المركزي وهو 17.90 قرش بدلا من 16 جنيها"، مشيرا إلى أن ذلك كان بمثابة تخفيف جزء من العبء بعد التعويم الذي قدمته وزاة المالية، ولا تزال قيمة الـ16% مطبقة على باقي السلع الأساسية ومستلزمات الصناعة.