تكريم لبلبة وأسر ياسين في دورة «ادريسا ادارجو» بمهرجان الأقصر الإفريقي

بمهرجان الأقصر الأفريقي
بمهرجان الأقصر الأفريقي


كشف مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن أسماء المكرمين في دورته الثامنة التي ستقام في الفترة من 15 وحتى 21 مارس.

 

وصرح السيناريست سيد فؤاد رئيس ومؤسس المهرجان قائلا: "التكريم في الدورة المقبلة للنجوم المصريين، سيشمل الفنانة لبلبة، عن مسيرتها ومشوارها السينمائي الزاخر بالأعمال المهمة، فهي الأكثر مشاركة وعطاء في السينما فرصيد أعمالها السينمائية يتجاوز الـ86 فيلما و نالت العديد من الجوائز عن أعمال في مشوارها الفني، منها 4 جوائز عن دورها في فيلم "جنة الشياطين" للمخرج أسامة فوزي، وجوائز أخرى عن أدوارها في أفلام "ضد الحكومة"، و"ليلة ساخنة" للمخرج عاطف الطيب، و"الآخر"، و"إسكندرية نيويورك" للمخرج يوسف شاهين، كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في 16 مهرجانا عربيا ودوليا.

 


وأضاف سيد فؤاد: "كما يتم تكريم من جيل الشباب الفنان آسر ياسين، والذي يعد من أهم نجوم السينما في الوقت الحالي وله مسيرة سينمائية تجاوزت العشرين فيلما ما بين روائي طويل وقصير مع كبار المخرجين، وتناولت أفلامه قضايا مهمة منها مثلا: "رسائل البحر" و"أسوار القمر" و"الوعد" و"الجزيرة" و"عمارة يعقوبيان" و"جنينة الأسماك و"تراب الماس".

 

وأوضحت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان، أن الدورة الثامنة تحمل اسم المخرج البوركيني الكبير ادريسا اودراجو، والذي رحل عام في 18 فبراير عام 2018 ، وقدم حوالي 21 فيلما مابين روائي طويل وقصير تعد من أهم الأعمال السينمائية في إفريقيا "جنوب الصحراء"، وتناولت أعماله في الكثير من الأحيان الصراع بين الحياة الريفية والحياة الحضرية والتقاليد والحداثة في بلده بوركينا فاسو وفي أماكن أخرى من أفريقيا. واشتهر بفيلمه الطويل تيلاي "القانون"، الذي فاز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي عام 1990 وسامبا تراوري 1993، والذي ترشح لجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي الدولي الثالث والأربعين.

 

وقالت لبلبة عن تكريمها من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية: "يعني لي الكثير فيكفي شعوري بأن هناك تقدير لمشواري الطويل الذي بدأته منذ أن كان عمري 5 سنوات ولم أبعد عن الفن لحظة واحدة من مرحلة لمرحلة في كل تطورات حياتي الفنية فهذا يعني لي الكثير أنني أكرم من بلدي في أجمل مكان في بلدي وهذا تقدير لي اشكر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عليه".


وأضافت لبلبة: "فكرة المهرجان رائعة ومفيدة لنا فهو المهرجان الوحيد الذي يتيح لنا فرصة مشاهدة السينما الإفريقية فهي غير متاحة لمشاهدتها في دور العرض والمكان يحمل طاقة ايجابية وجمهورها جميل".


أما آسر ياسين فقال عن تكريمه: "حين شرفت بعضوية لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة في دورة المهرجان السابقة، شعرت ولمست أهمية المهرجان ومدى تأثيره في القارة الإفريقية وكونه ملتقى كبير لصناع السينما في القارة الأم ، واستقطابه لأهم الأفلام الإفريقية وشباب السينمائيين في القارة جعله متميزاً بين المهرجانات الإفريقية، وهذا التكريم هو مفاجأة سارة لي، حيث اعتدنا أن التكريم يأتي بعد مرحلة طويلة نسبياً ولكن إيمان مهرجان الأقصر وفلسفته في أن التكريم يجب أن يطال كل الأجيال بالتميز وليس بالمرحلة الطويلة أو عدد الأعمال الكبير أقنعتني بقبول هذا التكريم والترحيب الشديد به".


يذكر أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين برعاية إعلامية حصرية لشبكة قنوات dmc، وبدعم من وزارات الثقافة والسياحة والخارجية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر، ونقابة المهن السينمائية.